تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم  العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي الموسوم (المقارنة بين بعض الطرائق الإحصائية للتنبؤ بالايرادات والمصروفات للفترة (2022-2025) لصندوق التعليم العالي في جامعة ديالى)  للطالب (نمير عوني رزقي) بأشراف أ.م. سهيل نجم عبود

يهدف البحث الى المقارنة بين الطرائق الإحصائية (الاتجاه العام الخطي وغير الخطي ونماذج بوكس جينكنز للتنبؤ) بأيرادات ومصروفات صندوق التعليم العالي في جامعة ديالى وذلك عن طريق نمذجة البيانات للحصول على افضل انموذج من اجل توفير مؤشرات دقيقة للحصول على خطط مستقبلية من خلال جمع بيانات السلسلة الزمنية للفترة من 2003 –  2021 .

تتمثل مشكلة البحث في عدم استخدام أداة إحصائية دقيقة للتنبؤ بايرادات ومصروفات صندوق التعليم العالي في جامعة ديالى اذ يُعد التنبؤ هو الأساس لبناء الخطط واتخاذ القرارات اللازمة لعدم وجود خطة مستقبلية واضحة معتمدة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان السلسلة الزمنية لكل من الإيرادات والمصروفات غير مستقرة في المتوسط والتباين لذا قد تم اخذ الفرق الأول واللوغارتم الطبيعي لتحقيق الاستقرارية فيها .
  2. عند استخدام معيار الدقة المتوسط النسبي المطلق للخطأ (MAPE) ظهر ان نموذج بوكس وجنكنز افضل من النماذج الأخرى لكل من الإيرادات والمصروفات .
  3. تم اعتماد نماذج بوكس وجنكنز الموسمية وذلك كون البيانات التي تم تحليلها بيانات شهرية والتنبؤ المطلوب للفترة من (2022- 2025)
  4. ان افضل نموذج للايرادات والمصروفات كان (SARIMA(0,1,1)(1,0,1) ) وذلك بالاعتماد على معايير (شوارتز , اكاكي ,حنان كوين) وتم التأكد من ملائمة النموذج حسب اختبار ديكي فولر المطور.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • نوصي بالاستفادة من نتائج هذا البحث من الجهات ذات العلاقة.
  • اعتماد نتائج التنبؤ لاعداد الخطط المستقبلية.
  • نوصي بالالتزام بالقوانين والتعليمات النافذة لصندوق التعليم العالي لكي نحقق ما تم التوصل اليه من نتائج وعدم اجراء تغييرات تُعيق اعداد الخطط المستقبلية .
  • استعمال طرائق أخرى للسلاسل الزمنية في مجال التنبؤ والمقارنة مع الطرائق المستخدمة في البحث .

 

 

 

Comments are disabled.