تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور معيار التدقيق الدولي 700 في تحسين تقرير مراقب الحسابات)  في تخصص المحاسبة والتدقيق للطالبة (خالدة غازي علي) بأشراف أ.م. د. سعاد عدنان نعمان.

يهدف البحث الحالي إلى بيان مفهوم تقرير مراقب الحسابات والعوامل المؤثرة على جودة تقرير مراقب الحسابات، فضلاً عن توضيح تأثير تبني معيار التدقيق الدولي (700) على تحسين تقرير مراقب الحسابات في البيئة العراقية ، إذ أن التزام مراقبي الحسابات في العراق عموماً من شأنه أن يؤدي إلى موائمة البيانات في التقارير المالية، وقد تم تطبيق البحث الحالي في ديوان الرقابة المالية الاتحادي ومكاتب تدقيق الحسابات الخارجية.

ولكي يحقق تقرير مراقب الحسابات الهدف الاساسي له، فلابد من العناية الفائقة بمحتواه ولغته ، ولكي يتمكن مستخدموا البيانات المالية من أدراك مدلولاته بالشكل المناسب، وبما لا يخالف ما تسعى الجهات المهنية إلى تحقيقه من خلال الدراسات والابحاث التي تناولت أهمية تطبيق معيار التدقيق الدولي (700) في تقرير مراقب الحسابات، وعلى الصعيد المحلي يعتمد مراقب الحسابات على مجموعة من الادلة المحلية للتدقيق والتي تنظم عمله التدقيقي والتي يجب ان يتصف بها تقرير مراقب الحسابات وهي( الدقة والوضوح والموضوعية ) ، ولا تلزم الادلة مراقب الحسابات بان يعرض ايضاحات في تقريره عن المخاطر التي يرى انه من اللازم الابلاغ عنها وحتى في حال انه ابلغ عن بعض الايضاحات فانه لا يذكر كيف تمت مواجهة هذه  المخاطر خلال عملية التدقيق، في حين ان معيار التدقيق الدولي 700 يتناول مسؤولية مراقب الحسابات عن تكوين رأي في القوائم المالية، فضلاً عن شكل ومحتوى التقرير الصادر عنه نتيجة لتدقيق القوائم المالية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  •  أتضح وجود علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية لمعيار التدقيق الدولي (700) في تحسين تقرير مراقب الحسابات.
  • من خلال النتائج أتضح وجود تأثير ذو دلالة معنوية بين معيار التدقيق الدولي (700) وتحسين تقرير مراقب الحسابات.
  • بناءً على النتائج التي تم التوصل اليها أتضح أن مسؤولية المدقق هي إبداء الرأي حول البيانات بناء على تقرير التدقيق المقدم من قبله.
  • ان مسؤولية مراقب الحسابات هي إبداء الرأي حول هذه القوائم المالية بناء على أعمال التدقيق التي قام بها والتي تمت مراجعتنا وفقا لمعايير التدقيق الدولية.
  • يعمل مراقب الحسابات وفقاً لمعيار التدقيق (700) بتحسين ملائمة البيانات المالية المدققة لأغراض اتخاذ القرار.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • يوصي الباحث مراقبي الحسابات في الديوان وفي مكاتب التدقيق الخارجي إلى ذكر الاسباب التي دعته إلى أبداء رأيه في التقرير المقدم من قبله.
  • بما أن الادارة هي المسؤول الاول عن عرض البيانات المالية بشكل عادل، يتوجب عليها مراجعة التقارير المالية قبل عرضها للأطراف المستفيدة للتأكد من خلو تلك القوائم من الاخطاء أو السهو.
  • يوصي الباحث بأهمية عقد الندوات التطويرية وإقامة الدورات التدريبية داخل البلد وخارجه الخاصة بمعايير التدقيق الدولي لا سيما معيار 700، اذ ان نتائج الاستبيان بينت ان اغلبية مراقبي الحسابات في العراق ليس لديهم المام كبير في معيار التدقيق الدولي 700.
  • ضرورة اهتمام الجهات المختصة بالاهتمام لعرض فقرات التقرير بشكل مرتب وفقاً للأهمية النسبية لكي يستفيد منها أصحاب المصلحة.
  • الاهتمام بموائمة التقارير المالية كونها تعد الاساس في عملية اتخاذ القرار من قبل اصحاب المصلحة والجهات المستفيدة.

Comments are disabled.