تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التنفيذ الاسترايجي – بحث ميداني في دائرة صحة الرصافة ) في تخصص الادارة المحلية  للطالبة (هند عطا حاتم ) بأشراف م. د. عادل عبد الودود.

أدى انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تحسن كبير في كفاءة تخصيص الموارد ، وخفض تكاليف الإنتاج بشكل كبير ، وشجع على زيادة الطلب والاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية سواء بالوقت الحاضر ام المستقبل ، وذلك من خلال دوره في تحسين وتطوير التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي وترشيد القرارات المتخذة في المستويات كافة .

وانعكاس للتطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بدأت المنظمات العامة والخاصة  في التركيز على تطوير استراتيجياتها ، وقد أدخل الخبراء والباحثون أساليب التخطيط الاستراتيجي ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية في جوانب العلمية كافة

ولأهمية البحث تناول العلاقة بين متغيرين اساسين اللذين لهم دور كبير في تطوير جوانب الحياة كافة من ضمنها الجانب الصحي المتمثل في دائرة صحة بغداد الرصافة  لدراسة التطبيقية لهذه الدراسة،وتجسدت المشكلة بالتساؤول الأتي : هل يوجد دور لتكنولوجيا المعلومات  و الاتصالات في تحسين التخطيط والتنفيذ الأستراتيجي ؟

    يهدف البحث  إلى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل بالآتي:

  • تقديم إطار نظري لمتغيرات البحث, من خلال عرض الأدبيات المعاصرة التي تناولت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، و التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي, والتعرف على محتوياتها الفكرية واستخلاص أبرز المؤشرات المفيدة منها.
  • تحديد طبيعة علاقات الارتباط بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي في المنظمة المبحوثة.
  • تحديد مستوى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بأبعادها على ، و التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي في المنظمة المبحوثة.
  • تحديد مدى الاهتمام والتبني والتطبيق للمتكنولوجيا المعلومات  والاتصالات في المنظمة المبحوثة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تعمل دائرة صحة الرصافة على تطبيق مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي ، لكن هذا التطبيق لا يرتقي الى المستوى المطلوب اذ يتضح بان هنالك فجوات مرتفعة نوع ما.
  • يتضح بان نسبة الذكور في الموارد البشرية اكثر من الاناث في حين ان الدائرة لا تحتاج إلى أن يكون مقدمي الخدمة من الذكور اكثر من الاناث.
  • إن بعد الأجهزة هو الأكثر تطبيقا في دائرة صحة الرصافة من بين باقي ابعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (التكنولوجيا، شبكات الاتصال)، في حين ان التكنولوجيا كان الثاني من حيث التطبيق في الدائرة، واخير واقلهم تطبيقا هو بعد شبكات الاتصال.
  • إن اعمار العاملين في دائرة صحة الرصافة هي على الغالب للذين أعمارهم تزيد عن 30 سنة فاكثر، بمعنى ان الاستقطاب على الفئات الفتية قليل جدا.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • زيادة الوعي حول أهمية تطبيق مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي اكثر مما هو مطبق حاليا من خلال إقامة ورش ودورات تدريبية والاطلاع على اهم ما توصلت تكنلوجيا في هذا المجال وكذلك ايجاد اقسام او وحدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط الاستراتيجي.
  • العمل على استقطاب العنصر النسائي بصورة اكثر في دائرة صحة الرصافة، بهدف زيادة مساهمتهن في المجتمع والتوعية أذ انهن نصف المجتمع.
  • إقامة الندوات عن الدور الهام الذي تؤديه شبكات الاتصال في دائرة صحة الرصافة من تسريع وتسهيل تناقل البيانات والمعلومات وتخفيض الوقت والكلفة او تاسيس شبكات اتصال بهذه الاقسام ودعمها في حالة وجودها .
  • وضع خطة احتياجات تتضمن بصورة أساسية استقطاب الفئات العمرية الفتية كونهم يمتلكون دافعا عاليا للعمل وباستمرارهم في الدائرة مستقبلا سيكون لديهم خبرات تراكمية عالية تخدم الدائرة.

 

 

Comments are disabled.