تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم  العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي الموسوم (استعمال انموذج الانحدار اللوجستي المتعدد الرتبي في تحليل العوامل المؤثرة بأمراض العيون )  للطالب (مصطفى عبود حمود) بأشراف م . د.  سعد كاظم حمزة

     يهدف البحث الحالي الى  تحديد أهم العوامل المؤثرة في الاصابة بأمراض العيون وكون متغير الاستجابة هو متغير ترتيبي بأكثر من مستويين لذا سيتم استعمال انموذج انحدار لوجستي رتبي في تحديد تللك العوامل ومن ثم التبوء بالإصابة بتلك الامراض من عدمها في ضل تأثير تلك العوامل .

وتكمن مشكلة البحث في انتشار المرض في الاواني الاخيرة بما استوجب تحديد العوامل المؤثرة في الإصابة. من جهة وكون متغير الاستجابة هو بأكثر من مستويين لذلك يتطلب ايجاد انموذج اكثر ملائمة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان طبيعة المتغير المعتمد كونه رتبي وان العلاقة غير خطية بين المتغيرات التوضيحية والمتغير المعتمد ادت الى اختيار الانموذج المناس وهو انموذج الاتحدار اللوجستي الرتبي .
  •  ان كلا من متغير العمر والسكر توثر بشكل طردي في زيادة احتمال الاصابة بامراض العيون اذ ان زيادة العمر وكذلك زيادة السكر تودي الى زياة احتمال الاصابة بامراض العيون وهو استنتاج يتطابق مع النظرية الطبية التي تؤكد ذلك .
  •  اتضح ان المتغير نوع السكن يؤثر بشكل عكسي على احتمال الاصابة بامراض العيون اذ ان احتمال الاصابة في الحضر اكثر منه في الريف كونه ويعود ذلك لاسباب عديدة اهمها استعمال الحاسبات واجهزة الموبايل والالعاب بشكل كبير.
  • تبين ان ارتفاع المستوى العلمي يؤدي الى زيادة احتمال الاصابة بامراض العيون والسبب في ذلك هو كلما ارتفع المستوى العلمي ادى ذلك الى استعمال الحواسيب والقراءة الكثيرة التي توثر بشكل سلبي في صحة العيون.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • نوصي باعتماد انموذج انحدار اللوجستي الرتبي في دراسة البيانات التي يكون فيها متغير الاستجابة يأخذ اكثر من مستويين .
  • اعداد برامج توعية ثقافية لتوعية الاهالي حول مخاطر امراض العيون والابتعاد عن كل العوامل المؤدية للإصابة .
  • على المؤسسات الصحية والمنظمات المعنية اعداد خطط لتنظيم البيانات الصحية الخاصة بالمعلومات حول المرضى ليتسنى للباحثين دراستها ليتم الخروج بنتائج من شانها تقليل الاصابة بالمرض .
  •  توعية الاهالي واقناعهم بخصوص المراجعة الدورية لفحص العيون وتجنب كل ما يؤدي الى الاصابة .

 

Comments are disabled.