تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم ( معايير ادارة الجودة الشاملة كمدخل لتسويق المنتجات / بحث تحليلي ) في تخصص الادارة المحلية  للطالب (علي محمود محمد) بأشراف أ. م. د. عامر فدعوس عذيب

يسعى البحث الى تحليل العلاقة بين ادارة الجودة الشاملة ممثلة بمستلزماتها (دعم الادارة العليا، مشاركة كافة العاملين في المنظمة، التحسين المستمر ، التركيز على الزبون،التدريب والتعليم  ، التحفيز المستمر) وذلك لتعزيزها في تلك المنظمات لاكتسابها ميزة تنافسية من خلال تطبيق ذلك المفهوم في الأنشطة التسويقية وعلى التعامل مع الزبائن واستمرارية علاقته بها وتوفير كل ما يحتاج اليه من جودة عالية، وبما انا الجودة هي التميز والقيمة والموثوقية والمطابقة للمواصفات التي يتوقعها الزبائن اذ تعد ادارة الجودة الشاملة من المداخل العلمية الحديثة التي تمارسها المنظمات الانتاجية الخدمية على حد السواء لتقديم مخرجات الجودة المناسبة المطلوبة وفقا لحاجات ورغبات الزبائن وكلما استطاعت المنظمة الساعية الى الاستمرار والنمو في ظل المنافسة المتزايدة من تلبية وتوفير مستلزمات ادارة الجودة الشاملة المناسبة كلما أدى ذلك الى مواجهة المخاطر التي قد تجابهها بالأسلوب الذي يمكنها من معالجتها وأيجاد السبل الكفيلة لتفاديها مستقبلا.

تبرز أهمية البحث من خلال :-

  • التحديات التي تواجهها المنظمات الصناعية العراقية في الوقت الحاضر .
  • ضرورة مواجهة مخاطر المنافسة القادمة من الصناعات المماثلة المستوردة والتي تتطلب أيلائها الاهتمام الكافي والتغلب عليها من خلال تسويق منتجات الشركة المبحوثة.
  • تقليل مخاطر الهدر وتقديم منتجات ذات جودة عالية وملبية لرغبات الزبائن وحاجاتهم المتجددة.
  • التطبيق السليم لمعايير إدارة الجودة الشاملة وتسويق منتجات الشركة المبحوثة.

يهدف البحث إلى :

  • تناول وتحديد مستوى واقع إدارة الجودة الشاملة في الشركة المبحوثة.
  • مدى توافر معايير التطبيق السليم والناجح لادارة الجودة الشاملة ومن ثم التعرف على المخاطر التي تواجهها إدارة الشركة المبحوثة نتيجة تسويق منتجاتها المختلفة .
  • تناول العلاقة بين ادارة الجودة الشاملة وتسويق المنتجات بالبحث والتحليل باستخدام علاقات الارتباط والتأثير باتجاه إرساء القواعد والأسس العلمية للتطبيق السليم لمعايير إدارة الجودة الشاملة في الشركة المبحوثة.
  • يمكن مواجهة المخاطر التي تواجهها نتيجة زيادة مواطن الهدر نظراً لاشتداد المنافسة والتغييرات البيئة المتزايدة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تسهم ادارة الجودة الشاملة بأبعادها المختلفة إلى تحقيق وتعزيز تسويق المنتجات من خلال ما يقدمه ذلك الزبون من أفكار إبداعية جديدة للشركة المبحوثة واشتراكه المتميز في عمليتي الإنتاج والتسويق للخدمات.
  • أن تطبيق ادارة الجودة الشاملة من قبل الشركة المبحوثة يساعدها على تحقيق أهدافها في البقاء والنمو من خلال تلبية حاجات الفئات المختلفة من الزبائن ، مما يؤدي في المجمل إلى تحقيق النجاح وكسب الأرباح والتفوق على المنافسين في السوق.
  • أن قيام الشركة المبحوثة بتشجيع العاملين فيها وتوجيههم نحو التميز وبالأخص الذين هم على تماس مباشر مع الزبائن يمكنهم من اقامت علاقة وثيقة مع الزبائن وتحقيق ولائهم للشركة المبحوثة والإفادة مما تقدمها من أفكار ابتكارية في تطوير المنتجات والخدمات .
  • يؤدي اهتمام الشركة المبحوثة بتسويق المنتجات وتوفير حاجاتها إلى زيادة ثقتها بتلك المنتجات طوعياً بتسويقها من خلال تأثيرها في أقرأنه من الزبائن وتقديم المشورة ومشاركتهم المعلومات المطلوبة عن الخدمات والمنتجات المتاحة مما يؤدي إلى قيامهم باقتناء خدمات تلك الشركة المبحوثة دون غيرها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • . ضرورة استثمار العلاقة بين أبعاد ادارة الجودة الشاملة وتسويق المنتجات في الشركة  المبحوثة من أجل الإفادة من هذه العلاقة في تحسين الخدمات المقدمة.
  • ايلاء الشركة المبحوثة الاهتمام الكافي بآراء ومقترحات الزبائن بخصوص خدماتها وبالشكل الذي لا يتعارض مع التوجهات التنافسية التي تنتهجها.
  • ضرورة إقامة الدورات التدريبية للعاملين لغرض إشاعة مفهوم ادارة الجودة الشاملة بينهم بهدف ضمان استمرار الشركة في تقديم أفضل الخدمات.
  • ينبغي على الشركة المبحوثة الحرص على التطوير والإبداع والتميز في تسويق المنتجات باستمرار وبالشكل الذي يتلاءم مع التطورات التكنولوجيا والتغيير المستمر في حاجات ورغبات الفئات المختلفة من الزبائن.

 

 

Comments are disabled.