تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (تقييم اداء مشروعات مديرية الابنية المدرسية المنفذة من قبل البنك الدولي)  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (منار علي حسين) بأشراف  أ.م.د ندى اسماعيل جبوري

ان لتقييم الاداء اهتماماً كبيراً لدى الاداريين والمهتمين بالإدارة لانه يعدُ الدافع الرئيس لوجود المنظمات واستمرارها، وبسبب التطور الحاصل لكل العالم من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والتحديات الكبيرة التي تواجه المنظمات ازداد الاهتمام بعملية تقييم اداء المشروعات لما فيه من أهمية لمعرفة قدرة المنظمة على تقييم ادائها الحالي للمشروعات وبيان قدرتها على تحقيق الاهداف المرجوة من هذه المشروعات، وتُعد عملية تقييم الاداء وسيلة للبحث والتأكد من ان الاداء الحاصل الذي تم بذله خلال مدة زمنية معينه هو مطابق للأهداف والخطط والبرامج المحددة والتعليمات والمبادئ المعتمدة، وذلك لضمان بقاء المنظمة واستمرارها.

وتبرز أهمية البحث الحالي في الاتي :

  • أهمية تقييم الاداء للمشاريع المنفذة من قبل البنك الدولي.
  • التركيز على أهمية المراجعة المستمرة، اذ تتطلب المشاريع استمرارية في مراجعة الأنشطة والممارسات من قبل اعضاء فريق المشروع و تمثل جزء” من برنامج تأكيد الجودة المستمرة .
  • أهمية إخضاع العمليات لفحص الجودة بدقة عالية من قِبل العاملين على إنجاز المشاريع.
  • تبرز الاهمية من خلال تطبيق المعايير والمؤشرات الخاصة بتقييم الاداء في تنفيذ مشاريع الابنية المدرسية ، والتي يمكن توظيفها في عملية التخطيط مستقبلا .

يهدف البحث الحالي الى تحقيق جملة من الأهداف :

  • الوقوف على أهم الأسباب التي قد تؤدي الى التلكؤ في تنفيذ المشاريع و تحديد الطرف صاحب المسؤولية الأكبر في تأخير إنجاز مشاريع الابنية المدرسية .
  • تقييم الأداء المتحقق في المشاريع من خلال بُعد الوقت والجهد والمال للمشروع.
  • التعرف على انواع تقييم مشاريع الابنية المدرسية المنجزة وتحديد طبيعة متطلبات تقييم اداء مشاريع الابنية مجال البحث .
  • تحديد أهم معوقات الإنجاز للمشاريع والجهات المسؤولة عنها (رب العمل و المقاول و مكاتب استشارية و اخرى ) ، ونسبة مسؤولية كل من الاطراف ذات العلاقة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين من خلال المعايشة الميدانية والمقابلات الشخصية في مديرية الابنية المدرسية ومع فريق البنك الدولي وفي جميع المديريات التابعة لها في بغداد والمحافظات تفتقر الى نظم تقييم الاداء  للمشاريع وتقتصر على نظم التقييم الفردية.
  • من الواضح ان طبيعة الاموال المخصصة لا نجاز المشاريع مصدرها اموال  قرض البنك الدولي  وهي اموال بطبيعتها  ذات مدة  زمنية محددة فالذي حصل ان بعض الشركات كانت اثناء سير العمل وانتهت المدة الزمنية المحددة للقرض سنة (2014) ولم تكمل اعمالها  مما ادى الى انقطاع التمويل مما اضطر المديرية الى (فسخ العقد / تلكؤ) و( الفسخ الرضائي / اسباب خارج ارادة الطرفين ) واحالة تكمله المشروع على اموال الموازنة المخصصة لوزارة التربية.
  • ان اموال قرض البنك الدولي محددة فهي لا تتناسب مع الحاجة الفعلية والحقيقية في توفير ابنية مدرسية وسد النقص والعجز الواضح للأبنية المدرسية.
  • لوحظ في اختيار الشركات المنفذة وجود الضعف في الية الاختيار من حيث الخبرة والكفاءة الفنية وعدم التأكد من الخلفية المالية للشركات كانت من الاسباب التي ادت الى ضعف الانجاز حيث كانت الشركات ضعيفة من ناحية الامكانيات المالية مما ادى الاعتماد على مبالغ التمويل من القرض فقط ، لذا اي تاخير حصل ادى الى توقف العمل بالمشروع وبالتالي عانت الكثير من المشاريع من انتهاء المدد المحددة للمشروع ولم تكمل اعمالها مما ادى الى فسخ العقد.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • نشر الوعي بأهمية الاداء واهمية تقييم الاداء كنوع من انواع الرقابة التي تساعد مديرية الابنية المدرسية والمديريات التابعة لها في بغداد والمحافظات على تحقيق اهدافها ومخططاتها التي تنسجم مع الحاجة  المحلية والسياسات الحكومية.
  • العمل على اصدار كتيب يعنى بأهمية تحقيق الجودة للمشاريع.
  • الاعتماد على ادوات الجودة لغرض تشخيص وتحليل اسباب التلكؤ بالمشاريع، عن طريق استحداث قسم للجودة في مديرية الابنية المدرسية والمديريات التابعة لها في بغداد والمحافظات تعنى بالتحسين لجميع مراحل المشروع ، وبغرض تطوير مهارات الموظفين.
  • التركيز على استخدام اسلوب الرقابة اللاحقة للحصول على قاعدة من البيانات للاستفادة من معلوماتها للمشاريع المستقبلية.

Comments are disabled.