تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم  العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي الموسوم (التنبؤ بالطلب على اصناف الدم في العراق)  للطالبة (اسيل فوزي محمد ) بأشراف م.د. فاطمه عبد الحميد جواد

تحديد كميات واصناف الطلب على الدم من المواضيع المهمة في القطاع الصحي ومن المشاكل التي يواجها المركز الوطني العراقي لنقل الدم من حيث توفر الكميات اللازمة والاصناف المطلوبة، فأن تحديد كميات الطلب على الدم يحتاج الى خزن ولتجنب حدوث تلف في اكياس الدم نتيجة لفترة صلاحيته المحدودة، وكذلك ارتفاع تكاليف الخزن.

لذا يهدف البحث الى التنبؤ على اصناف الدم السالبة وابراز امكانية استفادة المركز الوطني العراقي لنقل الدم من الاسس والقواعد التي تجعل امكانية توفير الدم ضمن الكميات المطلوبة.

تكمن مشكلة البحث في تحديد كميات الطلب على الدم في المركز الوطني العراقي لنقل الدم، حيث ان في ظل اعتماد خبراء المركز الوطني على الخبرة الشخصية التي من الممكن ان تؤدي الى تحديد كميات غير مناسبة من مخزون الدم ففي حالتي الزيادة او النقصان يؤدي اما الى تلف او الى عجز في الدم والذي بدوره يؤدي الى حياه المرضى بخطر.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • أن السلسلة الزمنية للتنبؤ بصنف الدم غير مستقرة وهذا ما اكده اختبار ( Dickey-fuller ) وقد تم اخذ الفرق الاول لتحقيق الاستقرارية وبلاعتماد ع المعايير ( AIC, SBC, H_Q ) حيث ظهر افضل نموذج من نماذج بوكس جنكيز هو (2,1,0).
  • بينت النتائج ان قيم المتنبأ بها لصنف الدم الـ لشهر التاسع قد ظهرت (477( في حين قد انخفضت في الشهر البعده الى (472)  وازاد في الشهر الـ (11) الى(482) وبقي على نفس الوتيرة في الصعود والانخفاض لحين استقراره من الشهر الـ (4-8( من سنة 2023.
  • أن السلسلة الزمنية للتنبؤ بصنف الدم غير مستقرة وهذا ما اكده اختبار ( Dickey-fuller ) وقد تم اخذ الفرق الاول لتحقيق الاستقرارية وبلاعتماد ع المعايير ( AIC, SBC, H_Q ) حيث ظهر افضل نموذج من نماذج بوكس جنكيز هو (2,1,0).
  • بينت النتائج ان قيم المتنبأ بها لصنف الدم الـ لشهر التاسع قد ظهرت(526) في حين قد انخفضت في الشهر البعده الى (513)  وازاد في الشهر الـ (11) الى (526( وبقي على نفس الوتيرة في الصعود والانخفاض لحين استقراره من الشهر الـ (3-8) من سنة 2023.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • تُوصي الباحثة متخذي القرار في المركز الوطني العراقي لنقل الدم الاخذ بنتائج التنبؤ لكل صنف من اصناف الدم السالبة والعمل على توفيرة بالكميات التي تم التوصل اليها.
  • تُوصي الباحثة صانعي القرار إجراء دراسات مستقبلية تتضمن استعمال نماذج ( بوكس وجنكنز ) للتنبؤ بعدد كميات الطلب على الدم خلال السنوات القادمة.
  • نتيجة لتطور التكنلوجيا توصية المركز الوطني العراقي لنقل الدم باستعمال تطبيق الكتروني يعمل على الهواتف النقالة يساعد المرضى معرفة انواع وكميات الدم ومكوناته المتوفرة في المراكز.

Comments are disabled.