تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (  تأثير المتغيرات البيئية الطارئة في خاصية التمثيل الصادق وانعكاسه على متطلبات IAS 1 بالتطبيق على عينة من الوحدات الاقتصادية العراقية) في تخصص المحاسبة للطالب (احمــد سامــي حسـب الله) بأشراف أ.م .د. صـفوان قصـي عبد الحليـم

   ان الوحدات الاقتصادية العالمية او المحلية تواجه عدة متغيرات بيئية طارئة خارجية او خارجية خاصة او داخلية مما قد يكون لها تأثير على خاصية التمثيل الصادق ومكوناتها الاساسية من حيث الاكتمال او الحياد او الخلو من الاخطاء الجوهرية وبالتالي ينعكس ذلك على متطلبات المعيار المحاسبي الدولي IAS1 ” العرض في التقارير المالية ” وبالتالي فان الدراسة الحالية تسعى لمعرفة مدى معرفة وادراك ومتابعة الوحدات الاقتصادية العراقية بالمتغيرات البيئية الطارئة المحيطة بها الداخلية او الخارجية ومدى تأثر العرض في التقارير المالية من خلال الالتزام بمتطلبات المعيار IAS1 .

ويهدف هذا البحث الى :

  1. بيان المفاهيم الخاصة بالمتغيرات البيئية الطارئة الداخلية والخارجية .
  2. توضيح مفهوم خاصية التمثيل الصادق ومكوناته الاساسية .
  3. توضيح متطلبات او الخصائص الرئيسية للمعيار المحاسبي الدولي IAS1 .
  4. بيان مدى التزام الوحدات الاقتصادية العراقية بمتطلبات التمثيل الصادق والخصائص التعزيزية في ظل الظروف الاعتيادية .
  5. بيان مدى الالتزام من قبل الوحدات الاقتصادية العراقية بتطبيق وتنفيذ المعيار المحاسبي

   بينما يستمد البحث اهميته من خلال الاشارة الى توضيح مفاهيم المتغيرات البيئية الطارئة التي تحيط بالوحدات الاقتصادية والمفاهيم المتعلقة بمكونات التمثيل الصادق ومتطلبات IAS1  ، ومن تم تحديد مدى التزام الوحدات الاقتصادية العراقية في ظل المتغيرات البيئية الاعتيادية بمتطلبات التمثيل الصادق والخصائص التعزيزية للمعلومات ، وكذلك الالتزام بالإبلاغ عن السمات الرئيسية للمعيار المحاسبي الدولي IAS 1  ، حيث ان ذلك يؤدي الى زيادة ثقة المستثمرين والدائنين الحاليين والمرتقبين في عرض القوائم المالية ، ومدى تأثير الظروف والمتغيرات البيئية الطارئة على عرض والابلاغ عن التقارير المحاسبية والمالية في الوحدات الاقتصادية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. البيئة الخاصة بالوحدة الاقتصادية هي عبارة عن تفاعل كافة المتغيرات سواءً من حيث المستوى العلمي للأفراد العاملين لديها والعلاقات والتفاعلات مع زبائنها ومجهزيها والمنافسون لنفس القطاع او درجات المنافسة فيما بينهم او تأثير الاختراعات التكنولوجية والتقنية او التأثيرات الاقتصادية او التأثيرات الصحية والتي يمكن ان تؤثر في الانشطة الاقتصادية للوحدة الاقتصادية وتوسعاتها المستقبلية.
  2. للتغييرات البيئية الطارئة التي تحيط بالوحدات الاقتصادية اشكال عدة فقد تكون متدرجة وبطيئة عند تراكم هذه التغيرات البيئية تتحول الى تغييرات كبيرة ، او تغييرات مفاجئة جذرية وكبيرة .
  3. ان التغييرات البيئية الطارئة التي تحيط بالوحدات الاقتصادية تقسم الى ثلاث اقسام هي التغييرات البيئية الداخلية الطارئة ، التغييرات البيئية الخارجية الخاصة الطارئة ، والتغييرات البيئية الخارجية العامة الطارئة . كما ان لخصائص التغييرات البيئية الطارئة عدة صفات منها : التعقيد ، الاستقرار ، التنويع ، التجانس ، عدم التأكد ، الاعتمادية ، العدائية ، ظروف السوق .
  4. يمكن للوحدات الاقتصادية اختيار وتبني الاستراتيجية المناسبة التي تمكنها من ادارة الظروف البيئية بكفاءة وفاعلية بوجود ثلاث عوامل : القدرة على التنبؤ البيئي ، المعرفة البيئية ، وعقلانية الوحدة الاقتصادية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة قيام ادارة الوحدات الاقتصادية العراقية بتوجيه المعنين لديها باتخاذ الاجراءات المناسبة لفتح منافذ جديدة لمنتجات او خدمات متنوعة وجديدة تساعدهم على زيادة الايرادات السنوية من خلال الدخول في مشاريع استثمارية تنموية.
  2. ضرورة قيام الوحدات الاقتصادية المحلية بتوفير المعلومات المتاحة لها حول المستقبل والتي لا تقل عن سنة مثل جداول تسديد الديون ومصادر التمويل البديلة والعمليات المربحة.
  3. ضرورة الالتزام بتعليمات البنك المركزي العراقي فيما يتعلق بتصنيف الائتمان الحقيقي للزبائن والقيام بتحليل مخاطر الائتمان واعادة النظر بالسياسات الائتمانية للمصارف الاهلية الممنوحة والسياسات التحصيلية للديون.
  4. ضرورة الالتزام بتعليمات البنك المركزي العراقي التي تتعلق بعدم انكشاف الحسابات الجارية الدائنة ( افراد ، شركات ) الا في حالة الضرورة القصوى ومقابل ضمان لفترة قصيرة .

Comments are disabled.