تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم ( تقييم اداء العاملين في مقر وزارة الاتصالات- دراسة حالة -)  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (علي حسين علي) بأشراف أ.م.د. فائق جواد كاظم

تعد عملية تقييم الاداء من العمليات المهمة والضرورية على مستوى المنظمة والفرد العامل, وعملية تقييم الاداء من العمليات الضرورية التي لا تستغني عنها كل منظمة تسعى للتطور والتميز في ادائها, كما وتعد من اهم وظائف الموارد البشرية اذ يتم من خلالها قياس وتقييم اداء العاملين وسلوكياتهم وتفاعلهم مع الاخرين اثناء العمل ومدى فاعليتهم في تحقيق اهداف المنظمة ,فضلا عن قياس الدور التنموي لإدارة الموارد البشرية في المنظمة, من خلال نتائج عملية التقييم التي يمكن الحكم على ذلك الاداء وعلى مدى نجاح سياسات ادارة الموارد البشرية في عملية الاستقطاب والتعيين وتحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية لتنمية القدرات والمهارات للعاملين, كل ذلك من شأنه أن يؤثر بشكل أو بأخر في اداء المنظمة ومدى قدرتها على تحقيق اهدافها المرسومة.

ويمكن تلخيص اهمية البحث في النقاط التالية :

  • يكتسب البحث الحالي اهميته من خلال الجانب النظري الذي سيقدم والمتعلق بتقييم الاداء ,والاداء الخاص بالعاملين في وزارة الاتصالات
  • تمكين القائمين على عملية تقييم الاداء من تحقيق مبدأ العدالة والموضوعية عند التقييم والابتعاد عن الاجتهاد الشخصي من خلال الاعتماد على معايير وعناصر عمل اكثر واقعية وموضوعية ,فضلا عن خلق اجواء الثقة والتعامل الايجابي بين الفرد العامل والمسؤول المباشر .
  • تزويد القائمين على صنع القرار بالمعلومات الملائمة من خلال نتائج ومخرجات عملية التقييم لأتخاد القرارات المناسبة فيما يتعلق بتدريب وتطوير العاملين, فضلا عن القرارات المتعلقة بالامتيازات المادية والمعنوية والمشاركة الوظيفية مستقبلا .
  • تزويد العاملين بنتائج عملية التقييم(التغذية العكسية) عن ادائهم ومستوى هذا الاداء من خلال عملية التقييم ليتمكن العاملين من التعرف نتائج ادائهم لنهوض بمستوى ذلك الاداء وتشجيعهم وتحفيزهم على التفوق لتقديم أداء أفضل وتجنب الأداء السيء واستثمار قدراتهم الكامنة وتوظيف طموحاتهم بأساليب تؤهلهم للتقدم .

تتمثل أهداف البحث فيما يأتي:-

  • تصميم استبانة لتقييم اداء العاملين يحظى بالمقبولية من قبل جميع الاطراف في ضوء معطيات تمتاز بالموضوعية والوضوح والشمولية قائم على مجموعة من ابعاد .
  • تطبيق هذه الاستبانة لتقييم الاداء لترتقي بمستوى تقييم اداء العاملين وليحقق مبدأ العدالة والموضوعية عند التقييم .
  • تقييم الواقع الفعلي لأداء العاملين للوقوف على ما يتطلبه من تنمية وتطوير مستمر .
  • تشخيص نقاط القوة والضعف لدى العاملين وفقا لأبعاد التقييم المستخدمة في البحث الحالي .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • أن ابعاد تقييم اداء العاملين في مقر وزارة الاتصالات بمستوى جيد جدا.
  • جاء بعد (التغذية الراجعة) في المرتبة الاولى.
  • جاء بعد (عدالة عملية تقييم الاداء)(مشاركة الموظفين) في المرتبة الثانية.
  • جاء بعد (وضوح عملية تقييم الاداء)(مهنية عملية تقييم الاداء) في المرتبة الثالثة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة قيام المنظمة المبحوثة باعادة النظر في طرق التقييم المستخدمة في قياس اداء العاملين فيها وبالشكل الذي يسمح بزيادة استخدام الطرق الحديثة في تقييم اداء العاملين
  • ضرورة وضع المنظمة المبحوثة معايير تقييم الاداء بصورة واضحة ومرنة وشاملة ومنطقية لجميع الوظائف .
  • لابد من المنظمة المبحوثة بتحديد الاهداف التي تسعى اليها عملية تقييم الاداء بشكل واضح ومحدد والقيام بتوضيح هذه الاهداف بالنسبة لجميع العاملين في المنظمة .
  • الاهتمام بالدورات التدريبية التطويرية بشكل مستمر كونها من عوامل الارتقاء بأداء العاملين في المنظمات .

Comments are disabled.