تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الوعي الاستراتيجي وتأثيـره في الازدهار التنظيمي بتوسيط جــودة حيــاة العمل – بحث تحليلي في دائرة صحة الانبار) في تخصص الادارة العامة للطالب (كريم ناظم منصور) بأشراف م.د . عليــاء جاســـم محمـد

يهدف البحث الحالي, الى اختبار تأثير الوعي الاستراتيجي بأبعاده (الوعي بخدمة الزبائن, الوعي بترويج الخدمات, الوعي بالخدمة, الوعي بالبيئة التنافسية, الوعي الاداري / التنسيقي) في الازدهار التنظيمي بأبعاده (القدرات التنظيمية, الالتزام التنظيمي, دعم القيادة, التمكين) بتوسيط جودة حياة العمل بأبعادها (سلامة وصحة ظروف العمل, لوائح وقوانين العمل, عدالة التعويضات وكفايتها, فرص العمل والامن الوظيفي, الاهمية الاجتماعية لحياة العمل) في دائرة صحة الانبار, فضلاً عن تشخيص مستوى اهتمام الدائرة بمتغيرات البحث وأبعادها الفرعية.

تكمن أهمية البحث الحالي في الجوانب الاتية :

  • يعد البحث الحالي محاولة معرفية لمواكبة التطور المتسارع في المفاهيم الإدارية الحديثة, لا سيما مفهوم الوعي الاستراتيجي الذي أصبح أحد الاساليب الادارية في استشراف مستقبل المنظمة , وتقييم وضعها الحالي نتيجة لإستشعار وقراءة وتحليل عوامل البيئة الداخلية والخارجية للتكيف معها, وبما يسهم في رؤية الفرص المتاحة وإعطاء استجابات صحيحة لظروف البيئة الديناميكية, فضلاً عن ترشيد إداراتها إلى أفضل السبل في تعزيز أبعاد الوعي الاستراتيجي وتوفير متطلبات الازدهار التنظيمي من خلال إيجاد بيئة عمل مرضية، لينعكس ذلك إيجابياً في أداء المنظمة قيد البحث (دائرة صحة الانبار) وقدرتها على بناء مجتمع صحي معافى عبر توفير أنظمة متكاملة تعمل على تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والرقابية بعدالة وكفاءة وجودة عالية.
  • محاولة تكوين رؤية معاصرة بتقديم موضوع تطمح العديد من المنظمات الخوض في تفاصيله بأطر معرفية تختص في مجالات (الاستراتيجية, والسلوك التنظيمي), لزيادة وعيها في تعزيز مستوى جودة مخرجاتها ضمن نطاق بيئتها.
  • التعرف على مستوى توجه واهتمام وامكانات وقدرات المنظمة المبحوثة (دائرة صحة الانبار) في تركيزها على متغيرات البحث المتمثلة, بالوعي الاستراتيجي, وجودة حياة العمل, والازدهار التنظيمي, فضلاً عن معرفة أي أبعادها كانت أكثر اهتماماً وتبنياً وممارسة.
  • يسهم البحث الحالي في تزويد المنظمات الخدمية العامة وخاصة الصحية منها في البيئة العراقية, بآليات وأساليب حديثة لمواكبة التطورات المعاصرة والتكيف مع التقلبات البيئية عن طريق زيادة الاهتمام في المفاهيم والممارسات التي تم تناولها في متغيرات البحث.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين ان الوعي بخدمة الزبائن لدى دائرة صحة الانبار يمارس بشكل عالي والناجم عن قدرتها على تنمية مهارات افرادها وتأهيلهم لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين وكسب ثقتهم، والناجم عن حثهم على معاملة المستفيدين من خدماتها الصحية وفقاً لمستوى ادراكهم ووعيهم.
  • اتجهت الدائرة الى تبني الوعي بترويج الخدمات الصحية بشكل جيد ، والناجم عن حرصها على منح افرادها الوقت والموارد الكافية لتقديم الخدمات والترويج عنها، لاسيما وانها تعمل على مراجعة حساباتها المالية بشكل دوري لقياس مستوى الاقبال على خدماتها وبما يحسن من مستوى ادراكها الاستراتيجي.
  • عمدت دائرة صحة الانبار الى التمسك في الوعي بالخدمة بشكل جيد وبما يسهم في تحسين الوعي الاستراتيجي اجمالاً من خلال حرصها المستمر على توفير الخدمات ورفع مستوى جودتها وبما يتلاءم والتطورات العلمية والتقنية الحديثة، فضلاً عن تقديمها المنح المالية الداعمة لعمل افرادها حال انجازهم البحوث العلمية التي من شأنها الوقوف على المشكلات الصحية.
  • ثبت اهتمام الدائرة بالوعي بالبيئة التنافسية بشكل جيد والناجم عن مبادرتها الى صياغة استراتيجيات صحية تحد من الامراض الوبائية المنتشرة، فضلاً عن ميلها الى اجراء الاستطلاعات الدورية لمعرفة المستفيدين حول خدماتها الصحية المقدمة للمواطن المحلي في مدينة الانبار.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ينبغي على دائرة صحة الانبار تحسين مستوى وعيها بخدمة زبائنها من خلال تنمية مهارات وقدرات أفرادها وبما يؤهلهم لتقديم أفضل خدمة وكسب ثقتهم, فضلاً عن تبني الاليات الاتية:
    •  حث أفرادها على معاملة المستفيدين من خدماتها الصحية بحسب مستوى إدراكهم ووعيهم.
    •  تبني رؤية واضحة وخطة واضحة من شأنها تحسين استمرارية تقديم الخدمات والوصول اليها في الوقت المناسب.
    •  منح افرادها متسعاً من الوقت للاستماع والاستجابة لرغبات واحتياجات المستفيدين من خدماتها.
  • ضرورة اهتمام دائرة صحة الانبار بوعيها على ترويج خدماتها الصحية عبر حرصها على منح الافراد وقت وموارد كافية لتقديم الخدمات وتعريفهم بها, فضلاً عن تبني الاليات الاتية:
    • مراجعة حساباتها المالية بصفة دورية لقياس مستوى الاقبال على خدماتها .
    •  اعتماد وسائل إعلامية متنوعة وبما يحسن دورها في تقديم الخدمة للمستفيدين.
    • اعتماد اساليب ملائمة لتقديم تشكيلة متنوعة من خدماتها لمختلف شرائح المجتمع المحلي.

 

 

Comments are disabled.