تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد  ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الـدور الوسيط  للإدارة بالتجوال لتأثير الضغوط التنافسية في فرص التجديد الاستراتيجي لمنظمات الاعمال/بحث ميداني) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (مها فاضل ابراهيم) بأشراف أ. د.  صلاح الدين عواد

تمثلت اهمية البحث في تناوله الترابط الفلسفي بين متغيرات البحث الرئيسة الضغوط التنافسية والتجديد الاستراتيجي عبر توسيط الادارة بالتجوال، وتجسيد هذا الترابط من خلال الجانب التطبيقي وما ينجم عن ذلك من تحديد لآليات دعم العلاقة، والتي يمكن ان تنعكس بالفائدة على هذه الفنادق المبحوثة والتي بدورها تشكل منفعة مجتمعية ملموسة.

وتتجلى اهمية البحث من خلال الآتي:

  • تسليط الضوء على موضوعات غاية في الاهمية (الضغوط التنافسية، والادارة بالتجوال، والتجديد الاستراتيجي) للمنظمات المعاصرة، ولا سيما للمنظمات في قطاع الفندقة الذي يحظى بمكانة واضحة في قطاع الاعمال.
  • تشكل المضامين النظرية للبحث اضافة فكرية وعلمية متواضعة للمكتبة العراقية والعربية.
  • ستكون النتائج المستوحاة من الجانب العملي مرشداً مفيداً للمديرين في الفنادق العراقية المبحوثة في تبني اتجاهات معاصرة تسهم في الارتقاء بمستوى الاداء وجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
  • الخوض في الترابط الفلسفي بين الضغوط التنافسية والتجديد الاستراتيجي عبر توسيط الادارة بالتجوال، وتجسيد هذا الترابط من خلال الجانب التطبيقي وما ينجم عن ذلك من تحديد لآليات دعم العلاقة، والتي يمكن ان تنعكس بالفائدة على هذه الفنادق المبحوثة والتي بدورها تشكل منفعة مجتمعية ملموسة .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ظهر وجود تنافسية عالية بشأن الخدمة التي تقدمها الفنادق من وجهة نظر المبحوثين، ويمكن ان يعزى ذلك الى انخفاض عدد الفنادق من صنف الدرجة الممتازة، مما ادى الى ارتفاع مستوى تنافسية خدماتها.
  • تمتاز الفنادق عينة البحث باعتماد قنوات ترويجية فاعلة، عبر وسائل الاعلام، وكذلك من خلال استضافتها المؤتمرات والحفلات والوفود الرسمية، والشخصيات الاجتماعية المعروفة سواء من الوسط الفني او الثقافي.
  • لم تحظى المنافسة السعرية بالأهمية ذاتها التي حظيت بها بقية فقرات متغير الضغوط التنافسية، وهكذا يعد هذا الامر من الضغوط التي تواجهها الفنادق عينة البحث، ويمكن ان يكون سبب ذلك ارتفاع مستوى اسعار الخدمات المقدمة من قبل هذه الفنادق.
  • تواجه الفنادق المبحوثة ضغوطاً تؤثر في تنافسيتها متمثلة بالقوانين والتشريعات الحكومية، كما هو الحال في الضرائب، فضلاً عن القوانين الاخرى المرتبطة بالقوى العاملة، لاسيما من الجنسيات الاخرى.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ينبغي على ادارات الفنادق المبحوثة التوجه نحو تعزيز الخدمات التي تقدمها، ويمكن في هذا الجانب الاسترشاد بتجارب الفنادق العالمية، والتي يمكن عدّها مقارنة مرجعية بغية الارتقاء بمستوى الخدمات فيها.
  • اعتماد ادارات الفنادق نهج معاصر في عمليات الترويج، عبر قنوات الترويج التقليدية والمعاصرة، كما هو الحال في المواقع على شبكة الاتصالات (الانترنت)، وفي مواقع التواصل الاجتماعي وعبر القنوات الفضائية.
  • ان تأخذ ادارة كل فندق من الفنادق عينة البحث بجدية اعادة النظر في نظام الاسعار المعتمد في الوقت الحالي، اذ تعد الاسعار مرتفعة مقارنة بأسعار الفنادق المماثلة.
  • ضرورة ان تأخذ قيادات الفنادق المبحوثة بعين الاعتبار التوجهات الحكومية والقوانين النافذة عند اعداد استراتيجياتها، عبر آليات عمل تتسم بالمرونة من اجل ان تتوافق مع تلك التوجهات التي تشكل ضغطاً يؤثر في تنافسية الفنادق.

 

Comments are disabled.