تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأكيد المشترك وتأثيره في تحقيق التنمية المستدامة في الوحدات الاقتصادية العراقية) في تخصص المحاسبة للطالب (رزاق حسين محمد) بأشراف أ. م.د بشرى فاضل الطائي   . 

يهدف البحث الى قياس تأثير التأكيد المشترك في تحقيق التنمية المستدامة ومحاولة صياغة اطار عام للتأكيد المشترك واطار عام للتنمية المستدامة ، فضلاً عن اقتراح انموذج لتقرير التأكيد المشترك وتأثيره في تحقيق التنمية المستدامة في عينة من دوائر امانة بغداد التي تم اختيارها وفق طبيعة الأنشطة التي تتلاءم مع ابعاد التنمية المستدامة.

وتتمثل اهمية البحث في دور التأكيد المشترك لتحقيق التنمية المستدامة ، اذ يستمد البحث اهميته من حداثة موضوع التأكيد المشترك والتنسيق بين التأكيدات التي يتم الحصول عليها من مقدمي التأكيد الداخليين  والخارجيين والإدارة ودوره في معالجة الازدواجية في تأكيداتهم المقدمة وتقليل الفجوات بينهم لغرض معالجة نقاط الخلل والضعف في اداء الأنشطة التي تقوم بها الوحدات الإقتصادية بهدف حماية حصة الأجيال الحالية واللاحقة بشكل سليم وعادل، لتمكين الوحدات الإقتصادية من تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة (الاقتصادي والبيئي والاجتماعي).

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • من خلال التأكيد المشترك يتم دمج عمليات التأكيد التي يقوم بها مقدمو التأكيد واعطاء رؤية شاملة عن جميع المخاطر المحتملة وتنسيقها.
  • تعمل لجنة التأكيد المشترك على توحيد وتنسيق الجهود بين القائمين بالتأكيدات لتزويد الإدارة العليا عن مستوى الأداء الذي تقوم به الوحدة الإقتصادية ومدى تنفيذ الخطط والبرامج الموضوعة لتحقيق الأهداف.
  • تسهم الإدارة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال قيامها برسم الخطط الإستراتيجية التي تؤدي الى تحقيق العائد المادي لتوظيفه في تلبية احتياجات المجتمع، فضلاً عن ادارة المخاطر بالشكل الذي يعمل على تخفيفها.
  • ان مدير التدقيق الداخلي هو المسؤول عن مشاركة المعلومات وتنسيق النشاطات مع الجهات الداخلية والخارجية للوحدة الإقتصادية التي تعمل على تقديم خدمات التأكيد والإستشارة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  •  ضرورة تنفيذ التأكيد المشترك في الوحدات الإقتصادية العراقية ولا سيما امانة بغداد لانه يعطي رؤية شاملة  للإدارة العليا عن المخاطع المحتملة المتعلقة بالأنشطة الإقتصادية والبيئية والإجتماعية.
  •  ينبغي استحداث لجنة تأكيد مشترك ضمن الهيكل التنظيمي للوحدات الإقتصادية العراقية ولا سيما امانة بغداد يكون ارتباطها بالإدارة العليا للحفاظ على استقلاليتها وبقائها بعيدة عن الضغوط التي قد تعيق عملية توحيد انشطة التأكيد التي تؤدي الى تحقيق اهداف الوحدة الإقتصادية.
  •  ينبغي على الإدارة رسم الخطط الإستراتيجية التي تؤدي الى تعظيم ايراداتها واستغلال الموارد المتاحة وتوظيفه لخدمة المجتمع من خلال التكامل بين الأنشطة الإقتصادية والبيئية والإجتماعية.
  •  ينبغي على مدير التدقيق الداخلي مشاركة المعلومات وتنسيق النشاطات مع الجهات الداخلية والخارجية للوحدة الإقتصادية التي تعمل على تقديم خدمات التأكيد والإستشارة ليتسنى تنفيذ التأكيد المشترك.

 

Comments are disabled.