تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تكامل التنبؤ بالطلب وجدولة العمليات الإنتاجية باستعمال بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (صلاح كاظم عبد الحسن) بأشراف  أ.د. نغم يوسف عبد الرضا

       تهدف الدراسة الى تكامل التنبؤ بالطلب وجدولة العمليات الانتاجية من خلال استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطلب المستقبلي على الطاقة وجدولة العمليات الانتاجية في محطة ديزلات شمال العمارة لتوليد الطاقة الكهربائية والتي تعاني من مشكلة عدم التأكد بالطلب على الطاقة المستقبلية ومشكلة جدولة العمليات الانتاجية (التزام الوحدة)،بسبب ضعف في معرفة الاحمال المستقبلية ، الذي يؤدي الى عدم التخطيط الصحيح لجدولة العمليات الإنتاجية وإدارة اعمال الصيانة وبالتالي انخفاض في موثوقية النظام وعدم توفر احتياطي مناسب في المحطة.

وتتجسد مشكلة الدراسة الرئيسة في عدم التأكد بالطلب على الطاقة المستقبلية ومشكلة جدولة العمليات الانتاجية (التزام الوحدة)، بسبب الضعف في معرفة الاحمال المستقبلية في محطة ديزلات شمال العمارة (عينة الدراسة)، والذي يؤدي بدوره الى عدم التخطيط الصحيح لجدولة العمليات الإنتاجية وإدارة اعمال الصيانة وبالتالي انخفاض في موثوقية النظام وعدم توفر احتياطي مناسب في المحطة، بسبب عدم التأكد بالطلب على الطاقة الكهربائية وما يترتب عليه عدم الدقة بنتائج التنبؤ بالطاقة الكهربائية للمحافظة.

وقد توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يوجد ضعف من قبل محطة ديزلات شمال العمارة لإنتاج الطاقة الكهربائية في تقدير الطلب على الكهرباء (حالة عدم التأكد) وعدم استعمال أي تقنيات للتنبؤ بالطلب المتاحة سواء التقليدية أم باستعمال الذكاء الاصطناعي.
  • تعدّ الشبكات العصبية من الطرائق الحديثة التي لها قدرة على التنبؤ وإعطاء نتائج جيدة مقارنة بالطرائق التقليدية، من خلال قدرتها على تحليل السلاسل الزمنية وتميزها بمرونة تحديد نوعية وعدد المدخلات، وعدد العقد المخفية وعدد الطبقات للشبكة الى ان تصل الى الانموذج الأمثل.
  • لا تحتاج تقنيات الشبكات العصبية الى شروط صارمة ودقيقة لغرض التنبؤ، فضلاً عن انها تفسر سلوك البيانات غير الخطية.
  • ان عملية التنبؤ بالطلب على الطاقة على المدى القصير باستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي أعطت نتائج تنبؤ بدقة جيدة بالرغم من ان المحطة معززة للطاقة، مما قلل من حالة عدم التأكد.

ومن خلال الاستنتاجات السابقة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • يتطلب من محطة ديزلات شمال العمارة زيادة الاهتمام والاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في اجراء عملية التنبؤ والجدولة والتخطيط.
  • التأكيد على أهمية عملية التنبؤ لإدارة أنظمة الطاقة على المدى القصير وباقي الافاق الزمنية الأخرى لما لو من دور في اتخاذ العديد من القرارات.
  • تعميم استعمال أساليب ونماذج الذكاء الاصطناعي ضمن المنظمات وفي المجالات جميعها لما لها من إثر ملموس والمساعدة في اتخاذ القرارات ورسم مستقبل المنظمة.
  • التوعية بأهمية المزايا التي تقدمها تقنيات الذكاء الاصطناعي للمنظمات فيما يتعلق بالجهد والوقت والمال والتي تمكنها من الاستجابة للظروف والتغيرات التي تطرأ عليها.

 

Comments are disabled.