تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير  جودة القرارات الاستراتيجية في نشر وظيفة الجودة دراسة تحليلية في الشركة العامة للسمنت العراقية) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (يسرى ربيع فواز) بأشراف  أ.م.د. سعدون محسن .

يهدف البحث الى التعرف على تأثير جودة القرارات الاستراتيجية  في نشر وظيفة الجودة  وانطلق من ضرورة الاهتمام بالمفاهيم الاستراتيجية كونها تضع الخطط المستقبلية التي تسير على وفقها المنظمات بكافة قطاعاتها ، فالتطور المستمر التي يطرأ على المنتجات والتغيرات في أذواق الزبائن وتعاظم حدة المنافسة القائمة بين المنظمات يفرض على إدارات المنظمات إعادة التفكير في المفاهيم الاستراتيجية للوصول إلى قرارات استراتيجية أكثر كفاءة وفاعلية تدعم ميزتها التنافسية في سوق المنافسة وتؤهلها إلى التفوق والتميزعلى منافسيها المحليين والعالميين ، ومن هنا كانت الانطلاقة في هذا البحث إذ ركزت مشكلة البحث على دراسة ما واقع تأثير جودة القرار الاستراتيجي في نشر وظيفة الجودة (QFD ) والى أي مدى تعتمد إدارات المنظمات لابعاد جودة القرار الاستراتيجي في تحقيق نشر وظيفة الجودة .

وتتجلى أهمية البحث في النقاط الآتية :

  • تنبع أهمية البحث من أهمية القطاع الذي يتناوله المتمثل بالقطاع الصناعي ومحاولة الارتقاء والنهوض به لِما يُشكلهُ من دعامة أساسية من الدعامات الاقتصادية للبلد .
  • الأهمية التي تشغلها جودة القرارات الاستراتيجية وابعادها كونها متعلقة بالإدارة العليا للمنظمة عينة البحث .
  • الأهمية التي تشغلها نشر وظيفة الجودة QFD ) ) باعتبارها أحد أهم أسباب نجاح المنظمات  مما يدفع إدارة المنظمة عينة البحث لدراسة آليات تساهم في تحسين وتطوير نشر وظيفة الجودة QFD ) ) لكونها تأخذ بنظر الاعتبار رأي ومقترحات الزبائن ورأي المهنيين والمهندسين  .
  • تخدم نتائج البحث جميع أصحاب القرار المتمثلين بالمدراء ومعاونيهم ورؤساء الأقسام والموظفين العاملين في الإدارات العليا للمنظمة عينة البحث .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • إن مستوى القرار الاستراتيجي ودقته تتناسب مع المستوى العلمي والخبرة في مجال العمل لدى أصحاب القرار في المنظمة عينة البحث لغرض صنع أو اتخاذ قرار أو إجراء التعديل عليه أو الاستمرار به بما يتوافق مع وضع المنظمة عينة البحث على المستوى الداخلي ( العاملين ) والخارجي ( الزبائن ) .
  • إن عملية صنع قرار استراتيجي فاعل في المنظمة عينة البحث هي ليست هدفاً بحد ذاتها بقدر ما تكون وسيلة لتحقيق الأهداف التي تسعى إدارة المنظمة عينة البحث إلى تحقيقها .
  • إن قدرة المنظمة عينة البحث على مواجهة التحديات الاستراتيجية يتم عن طريق قدرتها على صنع قرارات استراتيجية فاعلة تنعكس بشكل مباشر على تطوير وتحسين جودة منتجاتها المقدمة إلى الزبائن وتقديمها على وفق احتياجاتهم ورغباتهم .
  • إن الاهتمام الكبير بعملية صنع واتخاذ القرار الاستراتيجي من قبل المنظمة عينة البحث يزيد من قدرة المنظمة على منافسة المنظمات التي تعمل في نفس القطاع والتي تقدم نفس المنتجات إضافة إلى زيادة قدرة تلك المنظمة على التكيف والاستجابة السريعة لمتطلبات التحسين المستمر والتطوير في جودة منتجاتها .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • العمل على تنمية مهارات التفكير الخلاق والقدرات والقابليات الإدراكية لدى الجهاز الإداري في المنظمة عينة البحث العاملين في صناعة القرار الاستراتيجي عن طريق إقامة الدورات التطويرية ودورات التعليم المستمر لهؤلاء العاملين .
  • على إداراة المنظمة عينة البحث ادراك اهمية اعتمادها لابعاد جودة القرار الاستراتيجي وتوظيفها في صنع قرارات استراتيجية فاعلة له أهمية كبيرة في تحقيق نشر وظيفة الجودة   إذ أنه يعكس قوة وأصالة المركز التنافسي للمنظمة عينة البحث في السوق .
  • دعوة المنظمة عينة البحث إلى نشر وترويج المفاهيم الاستراتيجية بين أصحاب مراكز القرار عن طريق عقد المؤتمرات والندوات ذات الصلة وعمل البرامج التدريبية الهادفة إلى التوعية بالدور الذي تلعبه تلك المفاهيم الاستراتيجية في عملية صنع قرار استراتيجي فاعل للمنظمة عينة البحث .
  • تخصيص وحدة تنظيمية في الهيكل التنظيمي للمنظمة عينة البحث خاصة بالإدارة الاستراتيجية ترتبط بشكل مباشر بالإدارة العليا للمنظمة ، تعمل هذه الوحدة على وضع الاستراتيجيات المستقبلية وتنفيذها والرقابة عليها ومتابعتها لغرض التأكد من التقدم المحرز في تنفيذ تلك الاستراتيجيات ، فضلاً عن إجراء الدراسات الميدانية وبشكل مستمر للتعرف على التطورات التي تحدث في البيئة المحيطة بغية الاستعداد لها .

Comments are disabled.