تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (تقييم واقع انظمة معلومات إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الصحية العراقية: دراسة حالة)  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (مينا مظفر حميد جاسم) بأشراف أ. م. فراس رحيم يونس

    حيث يهدف البحث الى التعرف على واقع تطبيق نظم معلومات الموارد البشرية في دائرة الصحة العامة ، فضلا عن مدى الاعتماد على مخرجات تلك النظم من قبل الدائرة المبحوثة في عملية اتخاذ القرار، وتشخيص الفجوة في واقع تطبيق نظام معلومات الموارد البشرية، وقد اعتمدت الباحثة على اسلوب دراسة الحالة والعمل على جمع البيانات الخاصة بموضوع البحث .

وتبرز أهمية البحث من الناحية النظرية من خلال ما يأتي:

  • يتناول البحث مفهوم نظم معلومات الموارد البشرية الذي يعد احد المواضيع الهامة في الادارة الحديثة، ومصدرا مهماً لبقاء واستمرارية المنظمات ومنها الصحية.
  •  توضيح الدور الذي تؤديه نظم معلومات الموارد البشرية في توفير معلومات التوظيف للإدارة العليا، وتحديد الوظائف الشاغرة في الدائرة المبحوثة، وتوفير تفاصيل الوظيفة الشاغرة، وهذا يساعد في اختيار المرشح المناسب للوظيفة.
  •  يسلط الضوء على دراسة وتقييم واقع حال نظم معلومات الموارد البشرية وما اذا كانت تلك النظم متهالكة وبحاجة إلى تحديث وصيانة، لتلبي طموح دائرة الصحة العامة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • عدم وجود نظام الكتروني متكامل خاص بمعاملات المواطنين ومنتسبين دائرة الصحة العامة، لتسهيل وتقليل الإجراءات الروتينية.
  • غياب الاستغلال الامثل لنظام معلومات الموارد البشرية في عملية التوظيف، وضعف الاهتمام بتوفير معلومات ملائمة، وجاهزة للاستخدام من خلال انظمة المعلومات المستخدمة في الدائرة، لاعتمادها على الملفات الورقية في اكثر الاحيان مما يؤخر الحصول على معلومات ملائمة، ومن ثم يضعف من تقييم اداء العاملين.
  • اتضح من خلال النتائج التي تم التوصل اليها أن البرنامج يمكن للموظفين تحديد حضورهم إلكترونيًا، والتقدم بطلب للحصول على إجازات عبر الإنترنت، فضلاً عن ان مخرجات نظام معلومات الموارد البشرية لم تعكس بمؤشرات خطة الموارد البشرية بشكلها الكمي والنوعي.
  • من خلال المعايشة الميدانية تم ملاحظة اللجوء الى استخدام الحاسبة اليدوية (Calculator) في حساب الحوافز السنوية للموظفين في بعض الاوقات بدلا من الاعتماد على النظام المحوسب، وهذا يشير الى قلة الوعي لموظفي الشعبة المالية باهمية النظام المحوسب ودوره في اختزال الوقت، فضلاً عن دقة النتائج.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • تبني الانظمة الحديثة والسعي الى تكاملها في العمل للتقليل من اجراءات العمل وضغوطاته، والعمل على الحد من الاجراءات الروتينية.
  • العمل على تحديث البرنامج المستخدم لرفع قدرة النظام في عملية التوظيف بشكل أدق, فضلاً عن توفير المعلومات في حال الاحتياج لها عن طريق النظام الالكتروني وعدم الاعتماد على الملفات الورقية
  • ضرورة تطوير البرنامج المعتمد في المنظمات الصحية المبحوثة بوصفه يسهل من معرفة حضور الموظفين الكترونياً، ويسهل طلبات الأدارات العليا.
  • ضرورة تدريب الموظفين على استخدام النظام الالكتروني في اداء المهام المحاسبيَة لكونه يعطي نتائج دقيقة وسريعة، وعدم الاعتماد على الوسائل التقليدية كالحاسبة اليدوية.

Comments are disabled.