تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي  الموسوم (دور الثقافة التنظيمية في تحسين الاداء التنظيمي/  بحث ميداني في وزارة الموارد المائية) في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (نورا خضير عباس) بأشراف  م. د. عثمان ابراهيم

يهدف هذا البحث الى توضيح علاقة الارتباط و التأثير بين الثقافة التنظيمية و الاداء التنظيمي في وزارة الموارد المائية العراقية وتبرز اهميته من اهمية هذه المنظمة والتي تختص بإدارة ملف شؤون المياه في العراق نظرا لما تمر به البلاد حاليا من شحة مائية شديدة بسبب السياسات التي تتبعها دول الجوار في استغلالها لمصادر مياهها المشتركة مع العراق حيث ان المنظمة تعاني من تقادم الثقافة التنظيمية وترهل السياسات والاجراءات وغياب الامتثال لبعض القيم والمبادئ التنظيمية مما انعكس سلبا على ادائها التنظيمي وجاءت فكرة البحث لمواكبة التطور السريع والتغيرات الحاصلة في عصرنا الحالي التي فرضت على المنظمات تحقيق التميز في اداءها من خلال اتباع الاساليب الحديثة للإدارة التي سلطت الضوء على دراسة العوامل التي تكون اكثر تأثيرا على الاداء التنظيمي ومنها الثقافة التنظيمية وقد اختبر في وزارة الموارد المائية العراقية .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يتضح من خلال الدراسة الحالية و من خلال البحث في الجانب النظري بان المتغيرات المتناولة (الثقافة التنظيمية والاداء التنظيمي) هي من الموضوعات المعاصرة اذا تعتبر دراسة هذه المتغيرات من الاتجاهات الحديثة في تطوير المنظمات.
  • من خلال الجانب العملي أظهرت النتائج وجود تأثير للثقافة التنظيمية على الاداء التنظيمي وهذا يعني بان الثقافة التنظيمية بما فيها من قيم ومبادئ لها تأثير على الموظفين بتعزيز العمل واداء المهام في المستويات الادارية كافة فضلا عن انسيابية الواجبات والمسؤوليات.
  • يتضح من خلال الجانب العملي وجود تأثير للمشاركة في الاداء التنظيمي وهذا يشير الى اهمية دور الموظفين في اتخاذ القرارات واصواتهم في دعم وتحفيز روحهم المعنوية وبالتالي رفع مستوى اداء.
  • اتضح من خلال الجانب العملي بان المنظمة تمتلك افراد ذو مهارات قادرين على التعامل مع تقنيات العمل التي توظفها المنظمة للإنجاز مهامها بالشكل الذي يخدم تحقيق اهدافها المرسومة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • على المنظمة المبحوثة ان تضع ثقافة تنظيمية خاصة بها نابعة من رؤية المنظمة ورسالتها والاهداف طويلة الاجل التي وضعتها و ضرورة تنويع هذه الثقافة بما يتلاءم مع المتغيرات البيئية الحالية ومواكبة التطورات فيها وحث موظفيها على ضرورة الالتزام باتباع هذه الثقافة وذلك لضمان انجاز المهام الموكلة اليهم بدقة واستغلال الموارد الاستغلال الامثل .
  • تعزيز التعلم التنظيمي عن طريق اشراك الموظفين بدورات تدريبية لتطوير قدراتهم وتمكينهم من المنصب الوظيفي الذي يشغلونه سواء كانت داخل القطر او خارجه كون ذلك يمنحهم الفرصة للاطلاع على الثقافات التنظيمية في البلدان الاخرى كذلك التعرف على افضل الممارسات في هذا المجال.
  • ضرورة اتباع وسائل واساليب العمل الحديثة والمتطورة لتسهيل الاجراءات وتنشيط المهام اليومية.
  • ضرورة التنسيق بين الاقسام والمستويات الادارية المختلفة وذلك لتناقل المعلومات والبيانات وتبادل المعرفة وتحسين مستويات الاتصال.

Comments are disabled.