تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة (    تأثير مستويات تبني معايير الابلاغ المالي الدولية في جودة التقارير المالية و انعكاسه على قيمة الوحدة الاقتصادية بالتطبيق على عينة من المصارف العراقية) في تخصص المحاسبة للطالبة (نجوم عرار طاهر) بأشراف  أ.د. صفاء احمد العاني

حيث يهدف البحث الى دراسة التأثير بين كل من مستويات تبني معايير الابلاغ المالي الدولية في جودة التقارير المالية و تأثير جودة التقارير المالية في قيمة الوحدة الاقتصادية وذلك بالتطبيق في (4) من المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2016 ولغاية 2020 وبواقع (20) مشاهدة. وتنبع أهمية البحث من اهمية تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية بوصفها أداة مهمة لإنتاج تقارير مالية موحدة وذات جودة .لذلك وباعتبار المصارف العراقية تبنت معايير الدولية للإبلاغ المالي، يعد من المهم دراسة ابعاد هذا التبني و تأثيره في جودة التقارير المالية لهذه المصارف و كذلك مساهمتها في تعزيز قيمة للوحدة الاقتصادية. و يمكن تلخيص أهمية البحث في الاَتي:

  • زيادة اهتمام الهيئات المحاسبية المحلية لأهمية تحسين جودة التقارير المالية في المصارف العراقية.
  • أهمية تحقيق جودة التقارير المالية و القيمة الاقتصادية للمصارف العراقية.
  • أهمية تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية بالمستويات المطلوبة لغرض الاستفادة منها بالشكل اللازم.
  • الحفاظ على جودة التقارير المالية في المصارف العراقية بما يلبي متطلبات المستخدمين ويزيد من ثقتهم في  التقارير المالية وبالتالي تعزيز قيمة المصارف في السوق.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • اٍن مستويات تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية على أساس مؤسسي تشير الى درجة الامتثال الحقيقي لهذه المعايير من قبل الوحدة الاقتصادية إذ تتناسب مستويات التبني طرديا مع درجة الالتزام بتطبيق المعايير بحسب التعليمات والارشادات و تاريخ التطبيق الصادرة بكل معيار.
  • مثلما تتأثرمستويات تطبيق المعايير على مستوى الدول بالانظمة والقوانين من خلال التشديد على تطبيق هذه المعايير، كذلك الحال تتأثر مستويات تطبيق المعايير على المستوى المؤسسي بمدى التزام الإدارة والمدقق و الدور الفاعل للمدقق الخارجي والأنظمة والتعليمات المنظمة للمهنة.
  • يعد تباين بعض الآراء في الدراسات حول أهمية تبني معايير الابلاغ المالي الدولية وفاعليته في رفع جودة التقارير المالية نتيجة عوامل عديدة أهمها طبيعة القوانين والأنظمة الخاصة بكل بلد و على وجه الخصوص اختلاف انظمة السوق فضلا عن ذلك اختلاف توقيت و طبيعة عينة الدراسة وحجمها.
  • تتأثر جودة التقارير المالية بالعديد من العوامل أهمها: تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية و تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة للشركات، كما ان تطبيق نظام الرقابة الداخلية بشكل فاعل يؤدي إلى زيادة جودة التقارير المالية فضلا عن ذلك فاعلية و كفاءة الأدارة و المحاسب.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • على الجهات الرقابية والجهات المسؤولة عن الأسواق المالية التشديد على  التزام المصارف العراقية الخاصة بتبني المعايير بالشكل المطلوب و عدم التأني في مواكبة التحدثيات و التغيرات التي تطرأ على كل معيار.
  • ضرورة قيام الجهات الرقابية والمسؤولة عن الأسواق المالية  والبنك المركزي العراقي بالتأكيد على التزام الإدارة والمدقق الداخلي و المدقق الخارجي بالأنظمة والتعليمات المنظمة لتبني معايير الأبلاغ المالي الدولية ليكونوا حافزاً لموظفي المصارف في الأهتمام بالتطبيق السليم لهذه المعايير.
  • العمل على تنظيم دورات وندوات وورش من قبل ذوي الاختصاص عن تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية لمعدي التقارير المالية في المصارف العراقية الخاصة لمساعدتهم في فهم المتطلبات و تطوير مهاراتهم من خلال الالتزام بالفقرات و العمل بالاستثناءات و البدائل المنصوص عليها لكل معيار
  • على مدقق الحسابات التشديد على المصارف المتخلفة لتطبيق بعض المعايير كمعيار 9 و معيار 16 و معيار 15 كون بعض مصارف العينة لم تطبق او تأخرت في تطبيق هذه المعايير.

Comments are disabled.