تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور آليات الحوكمة في تفعيل التأكيد المشترك وانعكاسه على جودة الارباح للمصارف العراقية) في تخصص المحاسبة للطالب (مصطفى مجيد سلوم) بأشراف م.د. دجلة عبد الحسين عبد

تهدف الدراسة الى إيضاح العلاقة بين آليات الحوكمة والتأكيد المشترك وانعكاس ذلك على جودة الارباح من خلال تطبيق نموذجين , الاول تحليل بيانات القوائم المالية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية لعينة البحث من المصارف وفق نموذج (ميلر) , والثاني اعد الباحث استمارة استبانة على وفق مقياس ليكرت الخماسي(Likert-Scale) ، وتم الأخذ بالحسبان عند إعدادها توافقها مع خصائص مجتمع الدراسة ، وأن المجتمع المستهدف لهذه الاستبانة هم المدققون الخارجيون  ، ومراقبو الحسابات في ديوان الرقابة المالية الاتحادي ، فضلا عن العاملين في اقسام التدقيق الداخلي في المصارف ، وقد استخدم الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية لبيان طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث.

      حيث تكمن اهمية البحث من اهمية  تفعيل وتطبيق آلية التأكيد المشترك  في الوحـــــــدة الاقتصادية  ، ودورها في تحسين وتنسيق ودقه التأكيدات المقدمة الى اصحاب المصلحة  في تحقيق اهداف الوحدة ، وكيفية التصرف في الموارد المؤتمنة عليها ،  وتأثير ذلك في قرارات المستثمرين . كما تتجلى اهميتةُ في عرضه لآليات الحوكمة  كوسيلة لتعزيز وتفعيل برنامج التأكيد المشترك وانعكاس ذلك على جودة الارباح  في الوحدات الاقتصادية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • آليات الحوكمة التي يوجد ضمن اطارها تأكيد مشترك تكون لها تأثيرا فعال للسيطرة على المخاطر ومعالجة نقاط الضعف في الوحدة الاقتصادية.
  • ان التوافق بين استنتاجات مجلس الادارة ولجنة التدقيق واللجان الاخرى ذات الصلة وبين مقدمي التأكيد الاخرين سوف يعزز من الثقة والمصداقية في الاعمال المشتركة بينهم .
  • ان للتأكيد المشترك اهمية كبيرة اذ ينسق بشكل فعال بين جهود الإدارة ومقدمي التأكيد الداخليين والخارجيين ، ويزيد من تعاونهم ويطور رؤية مشتركة بينهم وهو أكثر شمولية لملف تعريف مخاطر الوحدة.
  • يعد التأكيد المشترك أحد الوسائل الهامة التي تحد من ممارسات إدارة الأرباح، وهو ما يسهم في تحسين جودة الارباح  , وان وجود  اكثر من مقدم للتأكيد  يسهم في الوصول إلى أدلة أكثر دقة وبالتالي القيام بعملية ادارة المخاطر بمستوى مهني أفضل.
  • ان المؤشرات حسب نموذج (ميلر) تبين ان الوحدات الاقتصادية لعينة البحث قد مارست ادارة الارباح وبشكل متفاوت من مصرف لأخر.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • – ينبغي على الوحدات الاقتصادية تفعيل اليات الحوكمة لتفعيل الرقابة على ادارة الارباح مما ينعكس ايجاباً على جودتها واتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة اصحاب العلاقة.
  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية تفعيل التأكيد المشترك ضمن اطار اليات الحوكمة لمعالجة نقاط الضعف والسيطرة على المخاطر وتجنبها مستقبلاً.
  • قيام مجلس الإدارة في اقتراح تعيين المدقق الداخلي ويأخذ في نظر اعتباره جودة أدائه وخبرته , وكذلك توفير لجان تدقيق فعالة تزيد من ثقة الأطراف المعنية بتطبيق اجراءات الحوكمة .
  • العمل على تقييم اداء نظـام التـدقيق الـداخلي من قبل مجلس الإدارة على ضوء ملاحظات المدقق الخارجي ولجنـة التدقيق .
  • تحديد المخاطر التي تواجهها الوحدة الاقتصادية من خلال فاعلية التأكيد المشترك  , وكذلك التخلص من الانفراد في اتخاذ القرارات وذلك من خلال ساحة عمل مفتوحة لمقدمي خدمات التأكيد  لاتخاذ القرار المناسب .

Comments are disabled.