تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (بعض طرائق التقدير لنماذج البيانات المزدوجة العشوائية ذات أخطاء مترابطة تسلسلياً مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة (مصعب عامر رجب) بأشراف أ.د. محمد صادق عبد الرزاق .

حيث تناول البحث تقدير المعلمات لنماذج البيانات المزدوجة الثلاثة وهي أنموذج البيانات المزدوجة للمعلمات الثابتة وأنموذج البيانات المزدوجة للمعلمات العشوائية وأنموذج البيانات المزدوجة للمعلمات العشوائية المختلطة، لبيانات حصة أستهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية للعراق وبعض الدول العربية والعوامل المؤثرة عليها، والهدف الرئيسي في هذا البحث هو تقدير المعلمات للنماذج الثلاثة بوجود مشكلة عدم تجانس التباين للأخطاء العشوائية في المقاطع العرضية ووجود مشكلة الارتباط التسلسلي من الدرجة الأولى للبيانات المزدوجة.وتم أستخدام طريقتي تقدير للمعلمات لنماذج البيانات المزدوجة الثلاثة هما طريقة المربعات الصغرى العامة المُجدية (FGLS) وطريقة تقدير متوسط المجموعة (MG) والمقارنة بينهما من خلال مقياس متوسط مطلق الخطأ النسبي (MAPE) لكل أنموذج، وكذلك تقدير المعلمات بكلا الطريقتين لكل مقطع عرضي (اي لكل دولة).

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • أن أستخدام البيانات المزدوجة (Panel data) يبسط لنا دراسة هذا النوع من البيانات الذي يُدمج بين بيانات السلاسل الزمنية وبيانات المقاطع العرضية في آنٍ واحد، حيث يعطينا أنموذجاً رياضياً واحداً يمثل طبيعة البيانات قيد الدراسة مقارنةً مع أستعمال خمسة نماذج أنحدار أعتيادية اي مقارنة كل أنموذج مع السلسلة الزمنية.
  • أظهرت النتائج أن الميول الحدية لظاهرة أستهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية مُتغيرة لجميع البلدان وذلك بس الظروف المختلفة لكل بلد وعند تطبيق نماذج أنحدار البيانات المزدوجة للمعلمات الثابتة والعشوائية والعشوائية المختلطة تم الحصول على تقديرات واقعية لكل بلد وهذا يُعد أحد حلول مشكلة هذا البحث وذلك من خلال أختيار الأنموذج المناسب لكل بلد وأستعمال طرائق التقدير المناسبة لتحليل بيانات ذلك البلد.
  • أن الطريقة المثلى والأكثر كفاءة في تقدير معلمات أنموذج البيانات المزدوجة للمعلمات الثابتة لحصة أستهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية هو مقدر المربعات الصغرى التجميعية ذات الارتباط التسلسلي (PLS_SC) بطريقة المربعات الصغرى الأعتيادية المجدية (FGLS).
  • أشارت نتائج طريقة تقدير معلمات أنموذج البيانات المزدوجة للمعلمات العشوائية الى أن مقدر (Swamy) بطريقة (FGLS) هو الطريقة الأفضل في تقدير معلمات الأنموذج لحصة أستهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • عند دراسة وتحليل النماذج الاقتصادية تستعمل نماذج البيانات المزدوجة وبالأخص نماذج البيانات المزدوجة للمعلمات العشوائية المختلطة وفق طريقة تقدير متوسط المجموعة (MG) لكفاءة هذه الطريقة في تقدير معلمات الانموذج لحصة استهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية.
  • أجراء دراسات حول موضوع البيانات المزدوجة غير المتزنة (Un balanced panel data) والذي يتضمن وجودة قيم مفقودة في البيانات المزدوجة.
  • أستعمال مقياس (MAPE) في تحديد الطرائق الكفوءة والافضل في عملية تقدير المعلمات لما يمتاز به من مرونة ويساعد الباحث في الحصول على نتائج أكثر دقة وموضوعية.

 

 

Comments are disabled.