تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التحول الى التدقيق الداخلي الرشيق في تقرير التنمية المستدامة- بالتطبيق على عينة من المصارف الخاصة المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية) في تخصص المحاسبة للطالبة (هند حليم محمد امين) بأشراف أ. م.د سعاد عدنان نعمان
يهدف البحث الى دراسة تأثير التحول الى التدقيق الداخلي الرشيق وانعكاسه في تقرير التنمية المستدامة , ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بعمل قائمة استقصاء لاختبار فرضية البحث الأولى (لا توجد تطبيقات لاساليب التدقيق الداخلي الرشيق في البيئة المحلية ) ولأجل تحقيق اهداف البحث فقد تم اختيار عينة بحث مكونة من ( 6 ) مصارف خاصة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.
وتمثلت مشكلة البحث في ان الاساليب التقليدية في التدقيق الداخلي الى حدٍ ما روتينية ذات اجراءات طويلة ومعقدة , لذا تمت صياغة مشكلة البحث بأنه هل هناك تطبيقات لاساليب الدقيق الداخلي الرشيق في المصارف الخاصة وهل هناك تأثير لاستعمال التدقيق الداخلي الرشيق في تقرير التنمية المستدامة .
اما اهمية البحث فتبرز من اهمية تناوله احد الموضوعات الجديدة والمهمة في مجال التدقيق ألا وهو التدقيق الداخلي الرشيق ومساهمته العلمية والعملية , فضلاً عن دوره الايجابي في دعم وترشيق الاساليب التقليدية للتدقيق الداخلي وازالة التسلسل الهرمي للمستوى الوظيفي التي تعتمد عليه في انجاز عملية التدقيق ومعرفة وتحديد تحدياته ومعوقاته في حال تم تطبيقه في الوحدات الاقتصادية المحلية .
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
1. تمكن الاساليب الرشيقة التدقيق الداخلي التقليدي من تقليل وازالة التسلسلات الهرمية للأجراءات الروتينية , فضلاً عن احداث تغيير في عمل فريق التدقيق الداخلي لضمان النجاح والاستمرارية .
2. تعد الاساليب الرشيقة في التدقيق الداخلي اداة تركز على روح المشاركة للفريق مع اصحاب المصلحة لتحسين اعمال الوحدة الاقتصادية .
3. الاساليب الرشيقة في التدقيق الداخلي تعتمد على تنفيذ أطر عمل واختيار طرائق جديدة ودمجها مع الطرائق التقليدية لنشر الافكار الحديثة وتوصيلها الى فرق متعددة اخرى , فضلاً عن بناء خطة مبنية على اختيار الاجراءات التي تضيف قيمة وتقليل الاجراءات التي لا تضيف قيمة لاعمال الوحدة الاقتصادية .
4. إن تطبيق التدقيق الداخلي الرشيق يمكن عدها اداة لا سلوب عمل جديد في التدقيق الداخلي التقليدي , يمكن ان يؤدي الى اضافة المزيد من القيمة سواء لتقرير المدقق الداخلي او الفريق نفسه او العملية باكملها .
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :
1. ضرورة تطبيق الاساليب الرشيقة في التدقيق الداخلي للمصارف الاخرى المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ولاسيما المصارف الخاصة .
2. الاهتمام بالتدقيق الداخلي وادخال الاساليب الاكثر استمرارية وابتكار روح المشاركة لفريق التدقيق الداخلي وتحسين اعمال الوحدة الاقتصادية .
3. لابد من ادخال الاساليب الرشيقة في عمل التدقيق الداخلي لما لها من دور ذات اهمية في زيادة كفاءة عملية التدقيق من خلال تركيزها على العناصر التي تم تحديدها وبشكل تعاوني لفريق التدقيق واختيار برامج التدقيق , فضلاً عن الاستجابة السريعة لبيئة الاعمال المتغيرة والمتجددة .
4. عقد دورات تدريبية للعاملين في اقسام التدقيق الداخلي والرقابة الداخلية فيما يتعلق باسلوب عمل التدقيق الداخلي الرشيق كونه لا يعد بديلاً عن عمل التدقيق الداخلي التقليدي وانما اداة تطوير وتحسين لأجراءاته الطويلة والروتينية .

Comments are disabled.