تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير  الموسومة (تأثير مهارات محترفو ادارة الموارد البشرية في الميزة التنافسية المستدامة / الدور الوسيط لتكنولوجيا المعلومات  – بحث ميداني) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (ميثم مالك محمد) بأشراف  أ.د. غني دحـام تنـاي

    يهدف البحث الحالي الى قياس تأثير مهارات محترفو ادارة الموارد البشرية في الميزة التنافسية المستدامة بتوسط تكنولوجيا المعلومات في المصارف الاهلية العراقية، إذ تشكّل مهارات محترفو ادارة الموارد البشرية الأتجاه الحديث لأهتمام المصارف بالعاملين ذوي الأداء المتميز، كما يعد وجود تكنولوجيا المعلومات في المصارف شريطة أساسية للتعامل مع الكم الهائل من البيانات وتحويلها الى معلومات لدعم صانع القرار في ظل بيئة معقدة، ونتيجة للتغيرات الحادة التي تتسم بها بيئة العمل المصرفي لجأت معظم المصارف الى البحث عن السبل التي تحقق من خلالها ميزتها التنافسية المستدامة الخاصة بها وتطويرها. وتمثلت مشكلة البحث الميدانية بوجود قصور واضح في الاهتمام بمهارات محترفو ادارة الموارد البشرية وضعف تبني تكنولوجيا المعلومات مما انعكس سلباً على الميزة التنافسية المستدامة في المصارف الاهلية العراقية.

وتتمثل اهمية البحث في الجوانب الاتية:

  • ادراك أهمية المتغيرات الثلاثة مهارات محترفو ادارة الموارد البشرية والميزة التنافسية المستدامة وتكنولوجيا المعلومات في القطاع المصرفي الاهلي العراقي، ودوره في بلورة الحلول للمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع.
  • تشخيص واقع الاهتمام بمتغيرات البحث المذكورة انفا في القطاع المصرفي الاهلي العراقي.
  •  توضيح دور مهارات محترفو إدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط تكنولوجيا المعلومات داخل القطاع المصرفي الاهلي العراقي.
  • يكتسب البحث اهمية من اهمية القطاع الذي تم تطبيق البحث فيه وهو القطاع المصرفي الذي يلعب دور مهم في الاقتصاد العراقي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • اتضح توجيه اهتمام المصارف نحو تعزيز انشطة تكنولوجيا المعلومات داخل المصرف من خلال استثمار امكانيات محترفو ادارة الموارد البشرية العاملين فيها كقادة معماريون وداعمين لقدرات الموارد البشرية المتنوعة، فضلا عن استثمار مهاراتهم كمعماريون أستراتيجيون في تحسين البنية التحتية والعمليات داخل المصرف مع استثمار مهارات مدراء ثقافة في تعزيز المعرفة التكنولوجية.
  • تستند المصارف الاهلية في بناء ميزتها التنافسية المستدامة الى قدرات محترفو ادارة الموارد البشرية من خلال عملهم كناشطين ذوي مصداقية و امكانياتهم الثقافية و دورهم كمعماريون أستراتيجيون داخل المصرف، وقد اعتمدت على تحقيق التميز المنظمي والفاعلية التنظيمية من خلال مهاراتهم كمعماريون أستراتيجيون و مدراء ثقافة، و اعتمدت بشكل اساس في تحقيق الاستجابة التنظيمية من خلال عملهم الناشط و ذوي مصداقية.
  • لجأت المصارف عينة البحث الى الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات لتدعيم ميزتها التنافسية المستدامة من خلال اعتمادها العمليات والبنية التحتية ، وقد اعتمدت العمليات لتدعيم كل من الفاعلية التنظيمية والاستجابة التنظيمية ، بينما اعتمدت البنية التحتية لتدعيم التميز المنظمي .
  • يتضح اهتمام المصارف الأهلية عينة البحث بميزتها التنافسسية المستدامة بشكل مباشر من خلال مهارات محترفو الموارد البشرية للعاملين فيها، وبشكل غير مباشر من خلال تكنولوجيا المعلومات وبوساطة كل من البنية التحتية والعمليات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ينبغى من المصارف عينة البحث تركيز اهتمامها في تعزيز الانشطة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات داخل المصرف من خلال السعي الى استثمار مهارات محترفي ادارة الموارد البشرية كقادة معماريون أستراتيجيون وداعمين لقدرات الموارد البشرية العاملة داخل المصرف، مع السعي الى تحسين البنية التحتية والعمليات داخل المصرف في استثمار مهاراتهم كمدراء ثقافة في تعزيز المعرفة التكنولوجية.
  • يتطلب من المصارف عينة البحث ان تركّز في بناء الميزة التنافسية المستدامة من خلال الاعتماد على مهارات محترفو ادارة الموارد البشرية من خلال عملهم كناشطين ذوي مصداقية وامكانياتهم الثقافية ودورهم كمعماريون أستراتيجيون داخل المصرف، مع السعي الى تعزيز التميز المنظمي والفاعلية التنظيمية بواسطة مهاراتهم كمعماريون أستراتيجيون ومدراء ثقافة، فضلاً عن الاهتمام عمل محترفي ادارة الموارد البشرية كناشطين ذوي مصداقية من اجل تعزيز الاستجابة التنظيمية.
  • ضرورة استعانة المصارف بتكنولوجيا المعلومات من اجل تدعيم ميزتها التنافسية المستدامة، والاهتمام بالعمليات التكنولوجية من اجل دعم الفاعلية التنظيمية والاستجابة التنظيمية، فضلاً عن زيادة الاهتمام بالبنية التحتية التكنولوجية لدعم تميزها المنظمي.
  • ضرورة زيادة اهتمام المصارف بميزتها التنافسية المستدامة وتحسينها بشكل مباشر من خلال مهارات محترفو الموارد البشرية للعاملين فيها، ومع تحسينها بشكل غير مباشر من خلال تكنولوجيا المعلومات وبوساطة كل من البنية التحتية والعمليات.

Comments are disabled.