تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تحليل المخزون باستخدام مصفوفة ABC-VED واختيار نظام للسيطرة على المخزون وفقاً لعملية التحليل الهرمي AHP / دراسة حالة)  في تخصص ادارة الاعمال للطالب (ياسر عامر حمد حبيب) بأشراف أ.م. د. مها كامل جواد

يهدف موضوع البحث الى تحليل مخزون المواد الاولية وقطع الغيار في الشركة المبحوثة على وفق مصفوفة ABC-VED من خلال تصنيف هذا المخزون الى ثلاثة فئات رئيسة وفقا لمعياري الكلف والاهمية الحيوية لهذه المواد، ومن ثم اختيار النظام الانسب لمخزون كل فئة من هذه الفئات الثلاث لضبطها والسيطرة عليها بإعتماد تطبيق عملية التحليل الهرمي AHP.

  وتمثلت مشكلة هذا البحث بوجود ضعف في إدارة مخزون الشركة (شركة الزوراء العامة أحد تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن) من خلال وجود أرصدة راكدة ومتراكمة منذ زمن ليس بالقصير لبعض المواد، وبالمقابل هناك شحة في بعض المواد الأخرى وخاصة المستوردة من الخارج، وقد تجلى هدف البحث بتطبيق مصفوفة ABC-VED لتصنيف المخزون لثلاث فئات وفق معياري الكلفة والأهمية الحيوية، وإختيار نظام مخزون مناسب للسيطرة على كل فئة من هذه الفئات الثلاث بإعتماد عملية التحليل الهرميAHP.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • الإعتماد على الأساليب التقليدية في إدارة مخزون الشركة، سيما مخزون المواد الأولية والتي تفتقر الى الدقة والكفاءة في ضبط المخزون وادارته.
  • تراكم بعض اصناف مخزون المواد الاولية وقطع الغيار في مخازن الشركة دون مراعاة لنوع وأهمية وكلفة هذه المواد.
  • إرتفاع تكاليف الخزن والمتمثلة في مجموعة من التكاليف المتضاربة والتي تشمل تراكم وتقادم بعض المواد الاولية، وقلة او شحة مواد اخرى سيما المستوردة منها من الخارج والتي تؤدي الى تحمل الشركة غرامات تأخيرية وتكاليف إضافية نتيجة التأخر في تسليم المنتوج في الموعد المحدد.
  • ان استعمال مصفوفة ABC-VED يساعد الشركة الزوراء العامة في ضبط مخزونها من المواد الاولية وقطع الغيار وتنظيمه وامكانية ادارته بطرق اكثر كفاءة وذلك عن طريق تصنيفه الى ثلاث فئات وفقا لمعياري الكلف والاهمية الحيوية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة الإعتماد على الأساليب والمداخل الحديثة التي تتعامل مع المخزون وتصنفه وتساعد في ضبطه.
  • ضرورة إعطاء أولوية قصوى للمخزون سيما مخزون المواد بإعتباره عنصر مهم وتتوقف عليه عمليات التصنيع وتنطوي عليه تكاليف كبيرة.
  • ضرورة إعداد وتهيئة نظام أو برنامج متطور لغرض حساب وتوثيق جميع أنواع التكاليف المرتبطة بالمخزون لغرض الموازنة فيما بينها وتقليلها الى ادنى حد ممكن.
  • تحديث البيانات الخاصة بالمخزون بشكل مستمر ودوري ليتسنى لإدارة المخزون في الوقوف على حالة المخزون بشكل دقيق.

Comments are disabled.