تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التَّحليل البيئيّ في الحدّ من القلق الاستراتيجيّ  بتوسيط التَّشارك المعرفيّ – بحث تحليليّ في شركة الخطوط الجوِيّة العراقيِة)  في تخصص الادارة العامة للطالب (عادل نعيمه عبيد) بأشراف أ.د . نسرين جاسم محمد

حيث يهدف البحث الحاليّ إلى اختبار تأثير التَّحليل البيئي بصفته المتغير المستقل في الحد من القلق الاستراتيجيّ بصفته المتغير التابع الذي يروم البحث تقليله الى ادنى المستويات في شركة الخطوط الجوية العراقية من خلال التشارك المعرفيّ بصفته المتغير الوسيط الذي يحاول من خلاله الباحث تعظيم تأثير المتغير المستقل في المتغير التابع.

وتبرز أهمية البحث في الجوانب الاتية :

  • يكتسب البحث الحالي أهميته الميدانية من أهمية قطاع النقل الجوي العراقي ، إذ طبق لأول مرة انموذج يضم هذه المتغيرات مجتمعة في شركة الخطوط الجوية .
  • السعي لأن يكون هذا البحث منطلقاً لتوجيه الاهتمام بشكل أكبر نحو موضوع التحليل البيئي، وتأثيره في القلق الاستراتيجي ، بتوسيط التشارك المعرفي، والتي تعد من الموضوعات التي يجب ان تلقى اهتماماً بالبحث بالخصوص في البلدان التي تشهد تقلبات بيئية متسارعة.
  • ارشاد الإدارة العليا في الشركة قيد البحث بأهمية تأثير التحليل الاستراتيجي في الحد من درجة القلق الاستراتيجي بتوسيط التشارك المعرفي، وتحديد الاستراتيجيات الملائمة والاستعداد لمواجهة التحديات التي تواجه أغلب المنظمات ، وشركة الخطوط الجوية العراقية بشكلٍ خاصّ، والتي تتمثل بالتغيرات البيئية المتسارعة.
  • مساعدة إدارة الشركة على تقليل نسبة القلق الذي يعيقها من تحقيق أهدافها من خلال القيام بعملية التحليل البيئي والتشارك المعرفي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين اهتمام قيادات شركة الخطوط الجوية العراقية بتحليل البيئة الخارجية بشكل جيد، ولا سيّما وأنها تدرك أساليب تفعيل القوانين الجديدة وبما يترابط مع مهامها بشكل مستمر، فضلاً عن اهتمامها بقيم واتجاهات المسافرين وبما ينسجم مع قيمها التنظيمية ويجعلها تحسن من قدرتها على التحليل البيئي.
  • أظهرت قيادات شركة الخطوط الجوية العراقية توجيهاً باعتماد تحليل بيئة الصناعة وبما يعزز من إمكانياتها في التحليل البيئي من خلال اهتمامها باستثمار الدعم المالي للتوسع في تقديم خدمات جديدة، فضلاً عن محدودية مراقبتها لإداء منافسيها ونوع الاعمال التي يقدمونها الأَمر الذي ولد ضعفاً في ذلك التوجه.
  • وجهت قيادات شركة الخطوط الجوية العراقية قدراتها إِلى تحليل البيئة الداخلية والناجم عن توظيفها لمواردها المالية في تحقيق أهدافها المخططة، ودعم رأسمالها الفكري وبما يولد ميزة تنافسية لمطار بغداد الدولي.
  • ارتكزت قيادات شركة الخطوط الجوية العراقية على البعد الفردي عند توجهها الى تحسين التشارك المعرفي من خلال مساهمة ملاكاتها الفردية في إيجاد الحلول الناجعة والناجمة عن استجابة جدية للتغيير، فضلاً عن تأكيدها على مشاركة خبرتهم الإدارية والمعلوماتية مع افرادها الجدد.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • توظيف شركة الخطوط الجوية العراقية التحليل البيئي لتخفيف قلقها الاستراتيجي من خلال تحليل بيئة الصناعة، فضلاً عن ميلها الى خفض القلق الناجم عن الضغوط التنافسية باعتماد بيئة الصناعة.
  • ضرورة اهتمام شركة الخطوط الجوية العراقية بتحسين مستوى التشارك المعرفي، ورفع مستواه من خلال توظيف التحليل البيئي بشكل عام، واعتماد تحليل البيئة الداخلية في تحسين التشارك المعرفي اجمالاً والبعد التنظيمي والبعد التكنولوجي.
  • ينبغي اهتمام شركة الخطوط الجوية العراقية بالتشارك المعرفي عند تخفيفها القلق الاستراتيجي التي تواجهه اثناء عملها، بالاعتماد على البعد الفردي، واستثمار البعد الفردي في تخفيف القلق الناجم عن الاضطراب التنافسي.
  • ضرورة توظيف شركة الخطوط الجوية العراقية للتحليل البيئي بشكل غير مباشر بوساطة التشارك المعرفي من خفض القلق الاستراتيجي وبوساطة كلية، واعتماد البعد الفردي كبعد يخفض من القلق الاستراتيجي وبوساطة كلية.

Comments are disabled.