تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقدير الانحدار اللوجستي باستعمال بعض الطرائق اللامعلمية مع تطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة ( نرجس باسم خلف ) بأشراف أ.د لقاء علي محمد

تناولت الدراسة موضوع نموذج الانحدار الذي يعد من اهم الأساليب الإحصائية في التحليل البيانات ووصف العلاقة بين المتغيرات فاذا كان لدينا مجموعة بيانات فيها متغير الاستجابة   (Y) مقاس بأكثر من أسلوب، كان يكون كمي او ثنائي (0 , 1) ( شفاء، مرض) (موت، حياة) فهنالك يكون الانموذج اللوجستي هو الانموذج الأمثل والأكثر ملائمة، الا انه هذا الانموذج يتنوع بحسب طبيعة المتغيرات التوضيحية فاذا كانت ذات توزيع معين ولها علاقة خطية مع المتغير المعتمد كان نموذج الانحدار اللوجستي المعلمي اكثر ملائمة الا انه في كثير من الأحيان تفتقر البيانات الى تلك الشروط الصارمة مما يدفعها الى البحث عن انموذج اخر يمثل بأنموذج الانحدار اللوجستي اللامعلمي من خلال استعمال طراق تقدير لامعلمية تمثلت بالطرائق اللبية (kernel) والشرائحية (spline) وخوارزمية التهديف الموضعي (LSA) وخوارزمية اللوجت الإمكان الموضعي (LL) والطريقة المختلطة (LBS) ، من خلال الجانب التجريبي استنتجنا ان افضل طرائق التقدير هي طريقة (LBS) بالاعتماد على معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ MSE ، من خلال الدراسة التطبيقية التي تمت بدراسة امراض سرطان الدم اللمفاوي توصلنا الى انه عند توظيف  افضل الطرائق التقدير  في الجانب التجريبي  والجانب التطبيقي كانت نتائج  التقديرات كفؤة.

و تهدف هذه الرسالة الى تقدير انموذج الانحدار اللوجستي باستعمال طرائق التقدير اللامعلمية متمثلة بطرائق التقدير اللبية وبمعالم تمهيد مختلفة والطرائق الشرائحية فضلاً عن طرائق اخرى ومن ثم المقارنة بين تلك الطرائق للحصول على افضل طرائق تقدير .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. بصورة عامة فان طريقة (LBS) هي افضل طرائق التقدير باختلاف حجم العينة وقيم التباين ونوع معلمة التمهيد يليها بعد ذلك طريق (NW).
  2. يلاحظ من النتائج تقارب اداء معالم التمهيد مع تفوق طفيف لمعلمة التمهيد Plug in .
  3. بصورة عامة تزداد قيمة (MSE) بازدياد قيمة التباين باستثناء طريقة LSA فأنها تكون اكثر كفاءة.
  4. نلاحظ انخفاض في قيمة (MSE) بازدياد حجم العينة عدى بعض الزيادة الطفيفة لبعض الطرائق عند تباين يساوي 1.
  5. تراجع اداء طريقة LSA باختلاف طرائق معلمة التمهيد واحجام العينات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. استعمال طرائق تقدير لامعلمية اخرى وبعرض حزمة اخرى لبيان امكانية زيادة كفاءة الانموذج المستعمل.
  2. توظيف الطرائق المشار اليها بالأفضلية في حال انموذج الانحدار اللوجستي رتبي وبيان مدى ملائمتها لذلك.
  3. اهتمام الجهات الصحية المختصة بتوفير بيانات دقيقة حول المرض من خلال اعداد صفحة خاصة لكل مريض تتضمن تاريخه الطبي متضمنا كافة المعلومات التي من شئنها دراسة المرض بشكل اكثر دقة وتحدي العوامل التي من المحتمل ان تودي الى حدوث المرض.
  4. توظيف الطرائق المستخدم والانموذج المستعمل لدراسة ظواهر صحية اخرى لما له من كفاءة في عملية دراسة احتمالية الاصابة والعوامل المؤثرة في المرض
  5. بضرورة العمل الجاد على نشر ثقافة العناية بإجراء الفحص الدوري (ألمختبري) للكشف المبكر عن إصابة أو عدم إصابة الشخص بمرض ما عن طريق وسائل الإعلام المختلفة مثل التلفاز، الراديو، الانترنيت أو إقامة الندوات.

Comments are disabled.