تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير نظم عمل الأداء العالي في تحقيق النجاح الإستراتيجي بتوسيط البراعة التنظيمية) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (احمد حامد حسن) بأشراف  أ.م.د. ندى اسماعيل جبوري

يهدف هذا البحث الى اختبار درجة التأثير بين نظم عمل الاداء العالي بأبعادها(ممارسات تعزيز المهارات ، ممارسات تعزيز الدوافع ، و ممارسات تعزيز التمكين) كمتغير مستقل والبراعة التنظيمية بابعادها (استكشاف الفرص واستغلال الفرص) كمتغير وسيط والنجاح الاستراتيجي بأبعاده (البقاء ، التكيف ، والنمو) كمتغير مستجيب ، وتكمن مشكلة البحث الحالي من حاجة المصارف التجارية الخاصة الى تفعيل دور نظم عمل الاداء العالي والبراعة التنظيمية امام تحديات الوقت الحالي وانعكاس هذين المتغيرين على تحقيق النجاح الاستراتيجي للمصارف عينة البحث .

وتتمثل أهمية البحث في النقاط التالية:

  1. تبرز اهمية البحث كونهُ يهتم بنظم عمل الاداء العالي في المصارف ودوره في تحقيق النجاح الاستراتيجي فيها من خلال توسيط البراعة التنظيمية
  2. تُعد نظم العمل عالية الاداء من افضل الخيارات التي يمكن استخدامها من اجل الارتقاء باداء المصارف الى اقصى حد ممكن .
  3. يُتوقع ان يساهم هذا البحث في عملية تعميق رؤية المنظمات لمتغيرات البحث لتبني مستويات اداء افضل في المستقبل .
  4. ان البحث الحالي يمثل حلقة التواصل المعرفي بين الدراسات العربية والاجنبية الحديثة التي تغطي متغيرات البحث .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. يوجد نوع من التذبذب بنتائج نظم عمل الاداء العالي مع التغيرات والمستجدات البيئية مما يؤثر على قدرة المصارف عينة البحث على تحقيق مستوى عالي من الاداء وصولاً الى النجاح الاستراتيجي .
  2. يوجد اهتمام بمتغير البراعة التنظيمية حيث جاء بالترتيب الاول وهذا يعني ان المصارف عينة البحث تتمتع بمستوى جيد من البراعة التنظيمية وتولي الاهتمام المتزايد لهذا الموضوع وتسعى الى تعزيزه .
  3. تسعى المصارف عينة البحث الى توظيف بُعد ممارسات تعزيز المهارات من اجل تحقيق النجاح الاستراتيجي .
  4. تسعى المصارف عينة البحث الى توظيف بُعد ممارسات تعزيز الدوافع من اجل ترسيخ مبادئ نظم الاداء العالي بين العاملين .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. حث المصارف التجارية الخاصة بالاهتمام بجانب نظم عمل الاداء العالي لانه اصبح نهج عالمي تنتهجه اغلب المنظمات في كل انحاء العالم لضمان النجاح واستمرار التميز في العمل .
  2. تشجيع المصارف عينة البحث على تعزيز براعتها التنظيمية بكلا جانبيها الاستكشاف والاستغلال للفرص البيئية المتاحة لما لها من دور فاعل ومؤثر في تحقيق النجاح الاستراتيجي .
  3. تشجيع المصارف عينة البحث على تعزيز قدرتها في ممارسات تعزيز المهارات للعاملين فيها والسعي الجاد لتطبيقه من خلال ورش العمل والدورات والندوات وحملات التوعية .
  4. العمل الجاد من اجل تحقيق بعد ممارسات تعزيز الدوافع في المصارف عينة البحث وتبني ثقافة التحفيز بصورة واضحة لما لها من انعكاسات حقيقية على بيئة العمل .

 

Comments are disabled.