تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية وآليات الحوكمة الداخلية في جودة التقارير المالية للمصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية) في تخصص المحاسبة للطالب ( تبارك اياد جاسم) بأشراف أ.م.د. محمد عبد الله أبراهيم .

يهدف البحث الى التعريف بالأطار النظري لمعايير الإبلاغ المالي الدولية واهميتها مع بيان اهم المنافع والمعوقات عند تبنيها، فضلاَ عن الاطار النظري لحوكمة الشركات ومبادئها وآلياتها ثم قياس تأثير كل من معايير الإبلاغ المالي الدولية وأليات الحوكمة الداخلية في جودة التقارير المالية.

تنبع أهمية البحث من الأهمية التي تتمتع بها معايير الابلاغ المالي الدولية ومدى قدرتها على توفير تقارير مالية ذات جودة وقابلة للمقارنة بين مختلف الشركات والوحدات الاقتصادية والدور الذي تؤدي في تحسين جودة التقارير المالية , وكذلك تأتي اهمية البحث من خلال بيان دور الآليات الداخلية لحوكمة الشركات وامكانيتها في رفع مستوى جودة  المعلومات والتقارير المالية وتوفيرها للمستخدمين في التوقيت المناسب.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يزيد تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) من أمكانية مقارنة المعلومات المالية بالإضافه إلى، زيادة مستوى الشفافية وجودة الأفصاح في التقارير المالية وهذا يعني أن تطبيق المعايير يقلل من عدم تماثل المعلومات وبالتالي، ينعكس على مستخدمي تلك المعلومات في أتخاذ القرارات الرشيدة.
  • يحتاج المستثمرون الى معلومات مالية ذات جودة للقيام بالاستثمار دون التعرض إلى المخاطر خاصة بعد أحداث الأزمات المالية، لذا أن تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية من قبل الوحدات الاقتصادية يحفز المستثمر ويجعلهُ أكثر اطمئنان عند تحليل إداء تلك الوحدات.
  • أن متطلبات العولمة الاقتصادية والانفتاح الاقتصادي والتوسع في الوحدات الاقتصادية الى جانب النمو المتسارع والارتفاع في الاستثمارات العالمية وحاجة المستخدمين الى قوائم مالية موحدة أدى الى ظهور معايير الإبلاغ المالي الدولية .
  • بالرغم من تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية وتفاعل البيئة المحاسبية العراقية مع البيئة المحاسبية الدولية إلا اني ذلك لم يمنع من وجود قضايا ومشاكل محاسبية نتيجة التطبيق غير السليم لبعض المعايير، وقد يعود ذلك إلى أن المعايير الدولية كانت نتاج دول متقدمة في النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة التزام المصارف التجارية العراقية بالتطبيق الفعال والسليم لمعايير الإبلاغ المالي الدولية لتلافي العديد من القضايا والاخطاء الجوهرية المتعلقة بشكل وعرض التقارير المالية ، ومتطلبات توحيد هذه العناصر من أجل الوصول الى تقارير مالية يمكن مقارنتها.
  • ضرورة قيام الجهات التنظيمية في العراق أصدار تشريعات لمواكبة عملية التنمية الاقتصادية وتكييف الأطار القانوني والتشريعي مع التغييرات في المعايير الدولية وتشجيع الوحدات الاقتصادية العراقية على تبني معايير (IFRS).
  • العمل على زيادة الوعي المتعلق بمفهوم حوكمة الشركات والاستناد الى الآليات الداخلية لحوكمة الشركات والتي تساهم في عملية تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية وتنعكس في تحسين جودة التقارير المالية وحماية حقوق المساهمين.
  • على الجهات التنظيمية والمهنية في العراق تسليط الضوء على تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية وتزويد العاملين في جميع القطاعات بالمعرفة والقدرات في كيفية تفسير المعالجة المحاسبية لهذه المعايير وبشكل خاص معايير الابلاغ المالي الدولية ذات العلاقة بالقطاع المصرفي .

Comments are disabled.