تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة ( تاثير ادارة الموارد البشرية المستندة الى المعرفة في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط مناخ الابداع التنظيمي- بحث ميداني )  في تخصص ادارة الاعمال للطالب (ابراهيم صالح حسن) بأشراف أ. م.د. فراس محمد العامري

        يسعى البحث الى تحديد مستوى المتغيرات في الشركات المبحوثة،وتوضيح تأثير ادارة موارد البشرية المستندة الى المعرفة بأبعادها الاربعة في الميزة التنافسية المستدامة واعتماد مناخ الابداع التنظيمي كمتغير لمعرفة اسهامة في التأثير. وتم تطبيق البحث في شركات الانترنيت (ايرثلنك، الحياة، الجزيرة ،هالة الرافدين ،اورينت ، سوبرسيل ،الدش نت) في مدينة بغداد، لكون هذا القطاع حيوي وعلى تماس مباشر مع حاجة الزبائن اليومية من خلال توفير الانترنيت والامن المعلوماتي لهم.

   وتمثلت مشكلة البحث بأفتقاد بعض الشركات اليات وسياسات تعزيز ولاء هذه الموارد القيمة مما انتج صعوبات توليد المعرفة وإنتاج المعلومات وتخزينها واستثمارها على النحو المناسب تحقيقاً للميزة التنافسية المستدامة، فضلاَ عن ذلك انً الشركات لاتزال تعمل بنظام الاجور التقليدي (المرتبات الشهرية) مما تجعل الافراد لا يفكرون في اضافة قيمة للعمل ومن خلال ذلك تم أثارة التساؤل الاتي لماذا انخفض اعتماد المديرين لدى الشركات المبحوثة على ادارة الموارد البشرية المستندة الى المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة ؟

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تولي الشركات اهتمام كبير على ادارة الموارد البشرية المستندة الى المعرفة وتعمل على تعزيزها استقطابها وتوظيفها وتدريبها وتطويرها لانها تعتبر استثمار مستقبلي لها .
  • تدرك الشركات قوَة العقل البشري على تغيير الاوضاع الاقتصادية والمالية من خلال قدرته على تطوير خطط واستراتيجيات تكييف مع البيئة المتقلبة .
  • تبين ان الشركات تسعى جاهدة الى تغيير نظام الاجور فيما يتعلق بالحوافز والمكافأت للافراد ذوي المعرفة والابداع، فضلاً عن المكافأت المعنوية كالشكر والأمتنان والأوسمة والدروع التقديرية
  • تم التوصل الى ان الشركات تهتم بأشاعة مناخ الابداع التنظيمي من خلال دعم المديرين (القيادة) ،وارساء الثقافة الابداعية والعمل الجماعي فضلا عن اعطاء المرونة الوظيفية واستقلالية العاملين

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • اطلاع الشركات المبحوثة على تجارب ومبادرات الشركات المتميزة في البلدان العربية والعالمية في كيفية توظيف من ادارة الموارد البشرية المستندة الى المعرفة، والاستفادة منها في وضع الخطط والاستراتيجيات الفاعلة
  • التأكيد على ضرورة استقطاب وتوظيف الاشخاص من ذوي المعرفة والابداع والمهارة والحرص على الاعتماد على التحصيل العلمي سيما في الجوانب التقنية والسيبرانية ، والاهم هو امتلاك المعرفة لاداء العمل بالوقت الحالي.
  • التفكير الجاد من قبل ادارات الشركات المبحوثة على تضمين استراتيجيتها على اشاعة مناخ العمل الفردي والتنظيمي الابداعي لتقديم اقصى ما يمكن من قبل الافراد.
  • اعادة النظر بنظام الاجور الحوافز والمكافات من الاجر اليومي او الموظفين، واعطاء مكافات مادية ومعنوية لمن يبدع فكرة جديدة كأن تكون إضافة خدمة جديدة او حل لمشكلة او لاداء عمل جماعي او مشاركة معرفة او ابتكارها.

Comments are disabled.