تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ،  مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تبني القيادة الرقمية في التعافي الاستراتيجي بتوسيط الاستشراف الاستراتيجي / بحث ميداني)  في تخصص ادارة الاعمال للطالب (كاظم جواد جاسم) بأشراف أ. د. صلاح الدين عواد كريم .

        يكتسب البحث أهميته ضمن البعد الفلسفي والميداني كونه يعد في البعد الأول محاولة لعرض وهيكلة التراكم المعرفي والفكري لمتغيرات البحث المتمثلة في القيادة الرقمية ودورها في تحقيق التعافي الاستراتيجي من خلال اعتماد اليات الاستشراف الاستراتيجي في المنظمة المبحوثة وهي محاولة من قبل الباحث لتأطير تلك الاسهامات المعرفية المهمة من اجل الوصول الى منظور فكري وفلسفي متجانس ومتكامل لموضوعات البحث التي تسهم في اغناء المكتبة العراقية والعربية بإضافة فلسفية حول أهمية ترسيخ متغيرات البحث في المنظمة المبحوثة من اجل الوصول بها الى التعافي الاستراتيجي الذي يلعب دوراً مهما في إيجاد حلول للمشكلات التي تعاني منها المنظمات وخاصة الخدمية وتمكينها في التكيف مع البيئة الديناميكية المحيطة بها لذا فان موضوع البحث يعد من الموضوعات بالغة الأهمية في الفكر الإداري والمالي وفي حقل الإدارة الاستراتيجية.

      اما البعد الثاني الميداني فان البحث يكتسب أهميته من كونه محاولة علمية ميدانية لتشخيص وتحليل مؤشرات متغيرات البحث في مصرف الرافدين وما هي مساهمته في تحقيق التعافي الاستراتيجي الذي تسعى المنظمات لتحقيقه من خلال تفعيل دور القيادة الرقمية وتبنيها من قبل الإدارة العليا بتوسيط ممارسات الاستشراف الاستراتيجي ان هذا التحليل سوف يسهم في زيادة ادراك المنظمة المبحوثة بضرورة تبني الفلسفات الفكرية والمعرفية الحديثة في الفكر الإداري المعاصر وذلك لتعزيز القرارات والاهداف الاستراتيجية وخاصة في البيئة العراقية التي تفتقر الى تلك الفلسفات المعرفية من اجل مواجه التحديات والمخاطر والنهوض بالمنظمة نحو تقديم افضل الخدمات للمواطنين وتحقيق رضاهم.

وتتمثل اهداف الدراسة بالجوانب الاتية :

  1. بناء إطار معرفي لفلسفة متغيرات البحث (القيادة الرقمية، الاستشراف الاستراتيجي، التعافي الاستراتيجي) وابعادها الفرعية بالاعتماد على الادبيات الإدارية الرصينة والحديثة للكتاب والباحثين والمفكرين في هذا المجال.
  2. رصد وتفحص واقع ابعاد القيادة الرقمية وكذلك ابعاد الاستشراف الاستراتيجي والتعافي الاستراتيجي في المنظمة المبحوثة عينة البحث ومعرفة اسبقيات اعتمادها.
  3. اختبار مستوى تأثير القيادة الرقمية وابعادها الفرعية في التعافي الاستراتيجي وابعاده احصائيا في المنظمة المبحوثة.
  4. اختبار تأثير القيادة الرقمية وابعادها الفرعية في الاستشراف الاستراتيجي وابعاده احصائياً في المنظمة المبحوثة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. توضح أن إدارة مصرف الرافدين تمتلك رؤيا حول البرامج والتطبيقات الالكترونية وتعمل على توظيف هذه التقنيات لتحقيق التواصل الاجتماعي أي انها تعمل على وضع الخطط المستقبلية التي تسهم في مواكبه التغيرات التكنولوجية باستخدام وسائل التواصل مثل الفيس بوك والانترنت وغيرها من اجل تعزيز التواصل مع العاملين والزبائن.
  2. ظهر ان إدارة مصرف الرافدين تحرص على التعاقد مع خبراء التكنولوجيا لتقديم الدعم والاسناد للعاملين من خلال شرح وتوضيح طرائق الاتصال وكيفية استخدام أدوات الاتصالات الرقمية من قبل المديرين والعاملين والاستفادة والتعلم من الارشادات والمعلومات التي يتم عرضها على الموقع الالكتروني للمصرف.
  3. تبين ان الإدارة العليا لمصرف تحرص على تطوير مهارات المديرين والعاملين من خلال توفير الأدوات الرقمية لتحقيق التواصل وعقد الاجتماعات والندوات عبر المنصات الالكترونية والتي تسهم في تنمية وتطوير مهارتهم وقدراتهم مما يسهم في انجاز المهام المصرفية بفاعلية وقدرة عالية.
  4. ظهر أن إدارة المصرف تعمل على أجراء التقييم الدوري لجودة العمليات المصرفية المقدمة وكذلك تقييم جودة أداء العاملين إذ تحرص على اعتماد التحسينات المنهجية من خلال توظيف الأدوات الرقمية لتجسيد حالة المصرف واجراء الحوارات المهمة مع العاملين والاجابة على الأسئلة والاستفسارات ومشاركة الافكار التي تسهم في تحسين العمليات المصرفية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. اعتماد نموذج البحث المختبر في المنظمة المبحوثة (مصرف الرافدين) باعتباره بحث ميداني يحتوي على مجموعة من العوامل التي يمكن من خلالها تعزيز وتنمية التعافي الاستراتيجي من خلال اعتماد اليات وأسلوب القيادة الرقمية الذي يتعاظم تأثيره بشكل إيجابي من خلال توظيف الاستشراف الاستراتيجي.
  2. ضرورة اهتمام الإدارة العليا لمصرف الرافدين بقوة العمل الحالي واعتماد معايير موضوعية في اسناد المناصب القيادية الى الافراد الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة التراكمية المستندة الى الشهادات الجامعة العليا فضلاً عن تمتعهم بالمهارة والقدرة على استخدام الأدوات الرقمية ووسائل التوصل الاجتماعي بالاعتماد على البرامج الالكترونية والمنصات الرقمية كي يستطيعون بناء رؤيا واضحة قادرة على الاستجابة السريعة للتغيرات البيئية وكذلك السرعة في إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات كما يفضل توظيف ابعاد القيادة الرقمية مجتمعه لتحقيق الاستجابة السريعة للمشكلات.
  3. يتطلب من الإدارة العليا لمصرف الرافدين الاستفادة من خبرات العاملين لديها من خلال مشاركتهم في بناء الرؤيا وصياغة الخطط والبرامج المستقبلية كي تستطيع مواكبة التغيرات ومواجهة الازمات كما يتطلب منها تنمية مهارات وقدرات العاملين في الخطوط الامامية من خلال اشراكهم في البرامج والدوارات التدريبة حول كيفية استخدام الأجهزة والمعدات الالكتروني في انجاز المهام المصرفية والتحول نحو الرقمية في تقديم الخدمات المصرفية كما يتطلب ارشاد وتوجيه الزبائن نحو استخدام التقنيات والمنصات الالكترونية لتحقيق التفاعل مع المصرف وترسيخ المواطنة الرقمية وحث العاملين على تقديم الأسف والاعتذار للزبائن عن الفشل او سوء تقديم الخدمات.
  4. يتطلب من الإدارة العليا لمصرف الرافدين زيادة الاستثمار في البحوث والبرامج الالكترونية والاستعانة بخبراء التكنولوجيا الخارجين والاستفادة من تجاربهم في ادخال طرائق جديدة في انجاز العمليات المصرفية وذلك لتحسين الخدمات المصرفية المقدمة التي تسهم في تحقيق التعافي الاستراتيجي والتخلص من الروتين والفشل والتعقيد في تقديم الخدمة وتقديم التعويضات المناسبة للزبائن عن الفشل او سوء المعاملة ويفضل توظيف ابعاد القيادة الرقمية مجتمعه في اعتماد برامج التعويضات الملائم.

Comments are disabled.