تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث درجة الدبلوم العالي المعادل للماجستيرالموسوم (التوجه الإستراتيجي وتأثيره في الأداء المؤسسي  / بحث تحليلي في جهاز الامن الوطني العراقي )  في تخصص التخطيط الإستراتيجي الأمني / قسم الإدارة العامة للطالب (عمار حسام هادي ) بأشراف  م.د. يوسف عفتان عبدالله

حيث يهدف البحث الحالي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها بيان تأثير التوجه الاستراتيجي في الأداء المؤسسي في جهاز الامن الوطني العراقي وتتفرع منه الأهداف الثانوية المبينة ادناه:

  1. تحديد مستوى التوجه الاستراتيجي في جهاز الامن الوطني العراقي.
  2. تشخيص مستوى الأداء المؤسسي في جهاز الامن الوطني العراقي.
  3. تحديد العلاقة والتأثير بين ابعاد التوجه الاستراتيجي في الأداء المؤسسي في الجهاز المدروس.
  4. تحديد العلاقة والتأثير للتوجه الاستراتيجي في الأداء المؤسسي في الجهاز المدروس.

وتتجلى أهمية التوجه الاستراتيجي في المؤسسات من خلال ما يوفره من نظرة تحليلية وتفاعل بيئي إيجابي لتقديم الحلول المناسبة لتمكين الإدارة العليا للمؤسسة على رسم المسار الواضح والسليم لتحقيق الأهداف وتعزيز الأداء الذي يعد نتاجاً للتوجه الاستراتيجي الموضوع بشكل صحيح.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. أن رؤية الإدارة العليا في جهاز الامن الوطني العراقي وأهدافها واضحة ومتناغمة مع مهام وواجبات المؤسسة، من خلال تحقيقها التوازن بين الأهداف الاستراتيجية الطويلة الأجل والمتطلبات العملية اليومية للجهاز الأمني، اذ أنها تشمل أنشطة الجهاز الأمني بجميع الأنشطة المرتبطة بتعزيز الأمن والاستقرار، مثل التحقق من هويات الأفراد ومراقبة المنافذ والتحقق من المعلومات الاستخباراتية وتعقب الأنشطة الإجرامية والإرهابية وغيرها من المهام المناطة به.
  2. ان جهاز الامن الوطني متمكن من توجيه الجهود وتحقيق الأهداف المحددة بطريقة أكثر فاعلية، فضلاً عن ذلك، يحدد الغرض والسبب لوجود الإدارة العليا التي تعزز وعي العاملين بأهمية العمل الذي يقومون به وتحفيزهم على تحقيق الأهداف المحددة.
  3. إن الإدارة العليا تولي اهتماماً بالمنظومة الأخلاقية والقيمية بما يعكس أهمية التزام الجهاز بأخلاقيات العمل والقيم المهنية الأساسية وأن هذا يؤثر بشكل مباشر على ثقة المواطنين وسلامة البيئة العملية داخل الجهاز. مما ساعد في تعزيز الانضباط والمسؤولية والشفافية والحكمة في اتخاذ القرارات.
  4. يتضح بان الإدارة العليا تحدد أهدافها بشكل واضح، بما يعكس عملية تخطيط واضحة ومنهجية للأنشطة المختلفة التي يجب تنفيذها. وبتحديد الأهداف يتم تحديد النتائج المراد الوصول إليها بشكل واضح ومحدد، مما يسهل على العاملين فهم ما هي المتطلبات والتحديات التي يجب تحقيقها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. يتطلب من الإدارة العليا في جهاز الأمن الوطني العراقي أن تستمر في ايضاح وتدوين رؤيتها، وتعريف العاملين بها وتحقيق التوازن بين الأهداف الاستراتيجية والمتطلبات العملية اليومية للجهاز الأمني، ولتحقيق هذه الهدف، يمكن أن تتخذ الإدارة العليا العديد من الإجراءات الفعالة:
  • توفير تدريب وتوعية مستمرة للعاملين حول رؤية الجهاز الأمني والأهداف التي يجب تحقيقها
  • تحفيز العاملين وتشجيعهم على المساهمة في تحقيق هذه الأهداف من خلال وضع أهداف واضحة ومتناسقة ومتابعتها بشكل دوري.
  • يمكن للإدارة العليا تعزيز وعي العاملين بأهمية دور الجهاز الأمني في المجتمع وتعزيز الثقة بين الجهاز الأمني والمجتمع المحلي، من خلال إنشاء قنوات اتصال فعالة مع المواطنين وتحفيز العاملين على التفاعل الإيجابي مع المجتمع.
  1. ضرورة ان تعمل الإدارة العليا في جهاز الأمن الوطني العراقي على نشر الرسالة لجميع العاملين في الجهاز وتعريفهم بالرؤية والأهداف والقيم الأساسية للجهاز، ولتحقيق هذه الأهداف، يمكن تطبيق المقترحات التالية:
  • تصميم حملة توعوية: يمكن للإدارة العليا تصميم حملة توعوية لنشر الرسالة والتعريف بها. يمكن أن تتضمن هذه الحملة إنشاء مجموعات عمل خاصة بالرسالة وتحديد مسؤولين عن تنظيم وتقديم ورش عمل ومحاضرات للعاملين في الجهاز.
  • استخدام وسائل الاتصال الحديثة: يمكن استخدام وسائل الاتصال الحديثة مثل البريد الإلكتروني والتطبيقات الهاتفية لنشر الرسالة والتواصل مع العاملين في الجهاز.
  • تدريب القيادات الوسطى: يجب تدريب القيادات الوسطى في الجهاز على كيفية نشر الرسالة وتعريف العاملين بها بشكل فعال ومنظم.
  • تقييم الفعالية: يجب تقييم فعالية الحملة التوعوية وتحديد ما إذا كانت تحقق الأهداف المرجوة أم لا، وذلك لتحديد الخطوات التالية التي يجب اتخاذها لتحقيق الأهداف بطريقة أفضل.

Comments are disabled.