تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير هيكل راس المال في اداء الشركات الصناعية بتوسيط التعثر المالي/ دراسة تحليلية في بعض شركات وزارة الصناعة والمعادن) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (زهـراء سعــد صـبـري) بأشراف أ.م.د.  ولاء اسماعيل عبد اللطيف

    يهدف البحث الى معرفة تأثير هيكل راس المال في اداء عينة من الشركات الصناعية العراقية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن العراقية بأعتماد التعثر المالي متغيرا وسيطا لهذ التأثير للمدة (2016-2021)، من خلال ايجاد الحل للمشكلة الاساسية التي تم صياغتها بالتساؤل (هل يؤثر هيكل راس المال في الاداء باستخدام التعثر المالي متغيرا وسيطا؟).

        وتنبع اهمية البحث من خلال المشكلة التي يتناولها بالاضافة الى اهمية المتغيرات المالية التي يتنولها مجتمعة بالدراسة وبشكل تحليلي وذلك في عينة من شركات وزارة الصناعة والمعادن العراقية، حيث الاهتمام المتزايد للشركات بمكونات هيكل راس المال الخاص بها والعمل على تجنب الوصول لحالة التعثر المالي من اجل الحصول على اداء مالي افضل واكثر استقرار وربحية، وتتجسد اهمية البحث بالنقاط الاتية:

  1. توجيه اهتمام ادارة الشركات العينة المبحوثة الى اهمية مكونات هيكل راس المال إذ ان التعرف على مكوناته ونظرياته المختلفة يؤدي الى تجنب الكثير من التبعات التي تحصل نتيجة التمويل الخاطئ وماله من تاثير على الاداء بصورة عامة والاداء المالي بصورة خاصة.
  2. معرفة أثر كل من الأموال الخاصة والديون الخارجية طويلة الاجل على الأداء المالي للشركات للتمكن من اختيار السياسية التمويلية المناسبة لهذه الشركات.
  3. التعرف على مؤشرات الاداء المالي وتحليل القوائم المالية والتي يمكن من خلالها معرفة الأثر الذي يحدثه هيكل رأس المال على مؤشرات الأداء للشركات عينة البحث.
  4. التعرف على اسباب حدوث ظاهرة التعثر المالي واثارها وتحديد المؤشرات التي يمكن تقييمه من خلالها والسعي الى وضع الحلول لهذه المشكلة في الشركات عينة البحث.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. اثبتت نتائج التحليل المالي باستخدام المؤشرات المالية (نسبة المديونية طويلة الاجل) والتي استخدمت لتقييم هيكل راس المال ان مكونات هيكل راس المال للشركات عينة البحث قد تكونت من الديون طويلة الاجل وحق الملكية والذي بدوره يتكون بدوره من (الاحتياطيات وراس المال)، حيث امتلكت كل من الشركة العامة للانظمة الالكترونية والشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي اقل معدلات من الديون طويلة الاجل بالنسبة للتمويل الممتلك وبذلك كانت هذه الشركات الافضل من ناحية استخدام التمويل الممتلك وامتلاك راس المال الاقل كلفة من بين جميع الشركات الاخرى في عينة البحث وصاحبة اقل احتمالات في مواجهة مشاكل التخلف عن السداد.
  2. تظهر نتائج التحليل المالي باستخدام المؤشرات المالية (نسبة الديون طويلة الاجل الى مجموع الموجودات) والتي استخدمت في تقييم هيكل راس المال للشركات عينة البحث ان كل من شركة الزوراء العامة والشركة العامة للانظمة الالكترونية والشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي قد كانت ذات نتائج موجبة وجيدة للغاية فيما يتعلق بقدرة هذه الشركات على تغطية ديونها طويلة الاجل باستخدام مجموع موجوداتها، حيث ان هذه الشركات تمتلك اكبر قدر من الموجودات بالنسبة الى الشركات الاخرى عينة البحث وبذلك هي قادرة على الحصول على المزيد من الديون الخارجية ضمن مكونات هيكل راس المال الخاص بها.
  3. تؤكد نتائج مؤشر الربحية (العائد على حق الملكية) والذي استخدم في تقييم الاداء المالي للشركات عينة البحث ان المديرية العامة للتنمية الصناعية قد حققت عوائد مرضية للغاية خلال الفترة التي تناولها البحث بالدراسة بالمقارنة مع الشركات الاخرى عينة البحث
  4. ظهرت نتائج مؤشر الربحية (العائد على الموجودات) الذي استخدم في تقييم الاداءالمالي للشركات عينة البحث ان المديرية العامة للتنمية الصناعية قد حققت عائد جيدا خلال الفترة التي تم تناولها بالتحليل مما يدعم نتائج مؤشر العائد على حق الملكية الذي تم ذكرة في النقطة رقم (3) لهذه الشركة والشركات المتبقية ضمن العينة التي كانت ذات عوائد غير مرضية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة قيام ادارة الشركات التي حصلت على نتائج غير مرضية فيما يتلق بمؤشرات تقييم هيكل راس المال الخاص بها وعلى وجه الخصوص الشركات التي كانت تعتمد على الديون طويلة الاجل بنسب مرتفعة للغاية اعادة النظر في مزيج ونسب مكونات هيكل راس المال الخاص بها من خلال الاطلاع على ادبيات الادارة المالية وبالتحديد هيكل راس المال من اجل اتخاذ الاجراءات التصحيحية و اجراء التحسينات اللازمة من اجل الحصول على هيكل راس المال المثالي الذي يقلل من التكاليف الى ادنى حد ممكن ويوفر اكبر قدر من التمويل في المقابل.
  2. ينبغي اتخاذ القرارات المدروسة فيما يتعلق باستخدام الديون طويلة الاجل عند اتخاذ قرار التمويل والعمل على استثمار مبالغ هذه الديون في المشاريع الناجحة التي تحقق العوائد الكافية لسداد هذه المبالغ.
  3. ينبغي على ادارة الشركات الاخذ بنتائج مؤشرات تقييم الاداء المالي والتي تظهر نقاط القوة والضعف التي تعانيها الشركات في الاداء من اجل العمل على تحسين نقاط القوة وتعزيزها واسثمار الفرص المتاحة امام الشركات في السوق، وتحديد نقاط الضعف وعلاجها وتجنب التهديدات الخارجية.
  4. الاخذ بنتائج مؤشرات السيولة للشركات عينة البحث والتي استخدمت في تقييم التعثر المالي، إذ تبين هذه النتائج ضرورة العمل على تقليل الاعتماد على المخزون في احتساب السيولة كونه يعد راس مال عاطل عالي الكلفة والمخاطرة والعمل على زيادة النقد المتاح ضمن مكونات الموجودات المتداولة لدى لشركات عينة البحث.

Comments are disabled.