تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور المقدرات الجوهرية في التوازن الاستراتيجي – بحث تحليلي في البنك المركزي العراقي )  في تخصص الادارة العامة للطالب  (نور الحسن حيدر مظفر) بأشراف أ. م.د. سهير عادل حامد

يهدف البحث الحالي الى التعرف على دور المقدرات الجوهرية كمتغير مستقل بأبعادها ( العمل الجماعي ، تمكين العاملين ، الابداع ، الاتصال والتأثير ) في تحقيق التوازن الاستراتيجي كمتغير تابع بأبعاده ( تكنولوجيا المعلومات ، العاملون ، العمليات الداخلية ، المؤمن عليهم ( الزبائن ) ، والتعرف على دور كل منهما في تحقيق مستوى الاداء المطلوب للمنظمات والتكيف مع التغيرات البيئية المتسارعة ، وتم اجراء البحث في البنك المركزي العراقي .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تؤكد نتائج التحليل بان الادارة داخل البنك المركزي تمتلك القدرة على استثمار المقدرات الجوهرية الخاصة بها، وتوظيفها في دعم العمل الجماعي وتمكين العاملين من اجل تنمية روح الابداع والابتكار لديهم، ومن ثم تعزيز عمليات الاتصال والتأثير التي يمكن ان تحديث بينهم وبين ادارتهم.
  2. عكست نتائج التحليل اهتمام الادارة في البنك المركزي بدعم وتعزيز الابداع في العمل لدى  مواردها البشرية، من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية والتطويرية التي تعزز قدرتهم على طرح الافكار الجديدة وغير المألوفة في العمل، ومن ثم تنمية روح الابداع والمنافسة فيما بينهم.
  3. ان الادارة العليا في البنك المركزي لاتمكن مواردها البشرية بالصلاحيات في عملية اتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة المشاكل التي تواجههم في العمل، وكذالك قدرة ادارة البنك المركزي على تحديد نقاط القوة والضعف لدى الموارد البشرية من اجل تطوير مهاراتهم وتعزيز قدرتهم على تسيير الاعمال والمهام الخاصة بهم، بالشكل الذي يتوافق مع توجهات منظمتهم.
  4. تبين من نتائج التحليل اهتمام الادارة في البنك المركزي بدعم وتعزيز العمل الجماعي بين مواردها البشرية، من اجل تعزيز التعاون والتنسيق فما بينهم ومن اجل تجنب حالات الصراع التي تمكن ان تحدث وتؤثر على مستوى ادائهم.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. يوصي الباحث المنظمة المبحوثة الاطلاع على تجارب المنظمات الناجحة في الدول المتقدمة ذات العلاقة بالمقدرات الجوهرية من اجل تعزيز قدرتها على استثمارها والاستفادة منها في تنفيذ الوظائف والنشاطات الخاصة بها.
  2. يقترح الباحث على المنظمة المبحوثة توجيه رسالة اعلامية الى مواردها البشرية عن اهم المزايا التي يمكن تحقيقها من خلال اعتماد اساليب العمل الجماعي لتحفيزهم وتشجيعهم.
  3. ضرورة قيام المنظمة المبحوثة بتوزيع المهام والمسؤوليات بين مواردهم البشرية، وتخويلهم الصلاحيات اللازمة لاتخاذ القرارات التي تمكن من معالجة المشكلات وتسيير اعمالهم، ومن ثم تمكينهم لتعزيز ثقتهم باهمية دورهم داخل المنظمة.
  4. توفير الأطر المتخصصة في مجال البرامج التدريبية والتأهيلية اللازمة لتنمية القدرات الابداعية لدى الموارد البشرية.

 

Comments are disabled.