تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير ممارسات المحاسبة الإبداعية في ثروة المساهمين بالتطبيق على الوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ) في تخصص المحاسبة للطالبة (رنا احمد خليل) بأشراف م.د. لبنى زيد ابراهيم

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على ممارسات المحاسبة الإبداعية وبيان الدوافع التي تسعى إدارة الوحدات الاقتصادية لتحقيقها, وتوضيح مفهوم وأهمية ثروة المساهمين في الوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية فضلاً عن بيان تأثير ممارسات المحاسبة الابداعية في ثروة المساهمين.

وتبرز أهمية البحث في جانبين، اذ يمثل الجانب الأول الجانب النظري الذي يوضح ممارسات المحاسبة الابداعية وثروة المساهمين، وبيان مدى تأثير هذه الممارسات في ثروة المساهمين، بينما يمثل الجانب الثاني الجانب التطبيقي من خلال الكشف عن ممارسات المحاسبة الإبداعية فضلا عن قياس ثروة المساهمين في الوحدات الاقتصادية عينة البحث المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان ممارسات المحاسبة الإبداعية تقوم الى التلاعب بالأرقام المالية من خلال الاستفادة من الثغرات والمرونة الموجودة في القوانين والمعايير المحاسبية المعتمدة في اختيار بدائل القياس.
  • ان لممارسات المحاسبة الإبداعية جانبين أولهما إيجابي يتوافق مع المبادئ المحاسبية والتي تعترف بالتغيرات في البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وثانيهما سلبي يتمثل بأنشطة تروج لممارسات غير أخلاقية يتم من خلالها تقديم معلومات مضللة عن الوحدة الاقتصادية.
  • بعض الوحدات الاقتصادية لا تلتزم بمتطلبات الإفصاح اما نتيجة لنقص الوعي او لتعمد إخفاء بعض الحقائق عن المستثمرين والدائنين.
  • ان هدف تعظيم ثروة المساهمين أكبر من هدف تعظيم الربح لكونه يعكس مقدار الوقت والمخاطر المرتبطة بالتدفقات النقدية المستقبلية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • خفض مجال اختيار البدائل والمعالجات المحاسبية عن طريق التقليل من عدد البدائل والمعالجات المتاحة او تحديد الظروف التي يمكن ان تستخدم فيها كل معالجة.
  • اتباع الوحدات الاقتصادية أسس ومعايير أخلاقية مهنية وذلك للحد من ظاهرة المحاسبة الإبداعية والاضرار التي تنشأ من وجودها بسبب عدم وجود الشفافية اللازمة.
  • التزام الوحدات الاقتصادية بمتطلبات الإفصاح في تقارير مجلس الإدارة يستعرض فيه الموقف المالي والتشغيلي للوحدة وسياساتها المستقبلية والمخاطر المحيطة بأنشطتها.
  • تركيز الوحدات الاقتصادية على هدف تعظيم الثروة بدلاً من هدف تعظيم الربح لكون هدف تعظيم الثروة هدفاً طويل الاجل.

Comments are disabled.