تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التقديرات اللامعلمية الحصينة للسلاسل الزمنية غيرالمستقرة مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة (ميسون عبد حسين) بأشراف أ.د. مناف يوسف حمود

       تهدف الدراسة الى تقدير العلاقة بين عرض النقد وحجم الودائع المصرفية في العراق بأستعمال عدة طرائق معلمية ولامعلمية في ضل تطبيق منهجية انحدار التكامل المشترك Cointegration Regression وأنموذج تصحيح الخطأ  Error Correction Model(ECM) لعمل مقارنة  بين طرائق التقدير اللامعلمية الحصينه وغير الحصينة المتعلقة بتمهيد دوال الانحدار اللامعلمي للسلاسل الزمنية غير المستقرة و طريقة معلمية وفق أنموذجين احدهما انموذج تكامل مشترك لاخطي بأستعمال الطرائق اللامعلمية وطرائق معلمية متمثلة  أنموذج الانحدار الذاتي الخطي ذو الارتدادات الزمنية المبطاة وأنموذج الانحدار الذاتي اللاخطي ذو الارتدادات الزمنية المبطاة بأستعمال طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية .ومن ثم المقارنة بين هذه الطرائق للتوصل الى افضل طريقة تقدير لهذه النماذج.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • أظهر اختبار جذر الوحدة أن متغيرات الانموذج عرض النقود والودائع المصرفية غير مستقرة عند المستوى I(0)ولكنها مستقرةعند الفروق الأولىI(1)، أي أنها متكاملة من الدرجة الأولى ولايوجد تكامل من الدرجة الثانية. I(2 )
  • اظهر اختبار التكامل المشترك لــ انجل- جرانجر وجود علاقة تكامل مشترك بين عرض النقود والودائع المصرفية مما يجعل هذه المتغيرات تتخذ سلوكا مشابها في الاجل الطويل اي وجود علاقة توازنية طويلة الاجل بين هذه المتغيرات .
  • وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين كلا من عرض النقود والودائع المصرفية في جميع الطرائق
  • الأنموذج المقدر لدالة عرض النقود  خلال المدة بطريقة الشرائح التمهيدية  التكعيبية اظهر نتائج افضل من أنموذج طريقة مقدر متعدد الحدود الموضعيه لكونه  لا يعاني من المشاكل القياسية من حيث التوزيع الطبيعي وتجانس تباين الخطأ وتساوا بوجود مشكلة الارتباط الذاتي.اما الانموذج المقدر لدالة عرض النقود بطريقة مخطط الانتشار الموزون الموضعي  اظهر  نتائج متماثلة مع الانموذج المقدر بطريقة ممهد M بخصوص نتائج تشخيص الانموذج  بينما تساوى ARDL و      NARDL  من حيث الجودة وفق اختبارات التشخيص والاستقرار الهيكلي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • نوصي البنك المركزي بزيادة الودائع المصرفية والذي يؤدي الى زيادة الاحتياطات المصرفية وبزيادة الاحتياطيات المصرفية نشجع المصارف على زيادة منح الائتمان وبفعل عمل مضاعف الائتمان ومن ثم مضاعف عرض النقود فان عرض النقود سوف يزداد.
  • تطبيق طرائق اخرى قد تكون شبه معلميه وفق منهجية انجل – جرانجر للتكامل المشترك.
  • ضرورة التحقق فيما اذا كان بالامكان الحصول على النتيجة نفسها عندما نقوم بتحليل مجموعة كبيرة من المتغيرات.
  •  توجيه جهود بحثية مستقبلية نحو دراسة  تأثر عرض النقود بمتغيرات اقتصادية اخرى بوجود متغير الودائع المصرفية.
  •  اجراء المزيد من البحوث الاحصائية في مجال تقدير معادلة انحدار التكامل المشترك على المدى القصير والطويل ولكن بمتغيرات اخرى غير اقتصادية.

Comments are disabled.