تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم اداء سلسلة التجهيز المستدامة بإستعمال منهجية الضبابية (AHP-DEMATEL)  ) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (شيماء عبد القادر منصور) بأشراف  ا.م.د.حارث يعرب معن

          يهدف البحث الى بناء نموذج قياس أداء (Performance measurement Model) خاص بالشركات الغذائية العراقية لغرض رفع اداءها المستدام والتعرف على المعوقات والمشاكل وتحديدها ومحاولة إيجاد حلول تساعد في تحسين أداء سلاسل التجهيز وتحقيق الاستدامة المصنع.

وتتمثل أهمية البحث من خلال النقاط التالية:

  • يساعد في تقييم أداء سلسة التجهيز المستدامة في الشركة العامة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن العراقية ومنها مصنع المأمون الذي يحوي على عدة خطوط إنتاجية.
  • يساعد البحث على تحديد المعايير ومستوى اداء الاستدامة في سلسة التجهيز لدى المصنع.
  • يساعد البحث في معرفة الأهمية النسبية لمعايير الاستدامة التي تم تحديدها وفقاً لما يمتلكه المصنع الذي يساعد في اتخاذ القرارات التي تحل المشاكل وتسهل من عملية تحقيق الأداء المستدام داخل المصنع.
  • استعراض الممارسات داخل المصنع التي تؤثر على الأداء المستدام لسلسة التجهيز في المصنع.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • لم تعتمد الشركة أي أداة قي قياس الأداء بشكل دقيق وانما كان هناك قياس الأداء عبر الإدارات الموجودة داخل الشركة والمصنع وبمستويات إدارية مختلفة.
  • من خلال استخدام عملية التحليل الهرمي الضبابيFuzzy Analytic Hierarchy Process (FAHP) ومن خلال الإجابات تبين ان مفهوم سلسة التجهيز غير واضح للإدارة والعاملين في المصنع.
  • من الممكن للشركة والمصنع تطبيق مفهوم الاستدامة في سلسة التجهيز من خلال الاهتمام بالجوانب الاقتصادية والاستدامة الاجتماعية والبيئية من خلال ادخال العاملين بدورات تدريبية ترفع المستوى العلمي للعاملين بالاستدامة وتجعلها من أولويات الإدارة والعاملين وغيرها من المؤهلات التي تساعد في تطبيق الاستدامة في سلسلة التجهيز الخاصة بالإضافة انها تمتلك الأراضي والمعدات والكوادر البشرية والتي تعتبر من الموارد المهمة التي تساعد على تطبيق الاستدامة.
  • عملية التحليل الهرمي الضبابيFuzzy Analytic Hierarchy Process (FAHP) أداة من أدوات اتخاذ القرار متعدد المعايير، ويمكنها التعامل مع معايير متعددة وصلت في هذه الدراسة إلى ثلاثة معايير رئيسية وثلاثة عشر معيار فرعي موزعة على المعايير الرئيسية الثلاث. منهجية ( (FAHPتمكن الشركة من تحديد المعيار الأهم من بين عدة معايير بالاعتماد على اراء خبراء من الشركة للاعتماد على بديل معين في اتخاذ قرار معين.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • تحتاج الشركة والمصنع الى تعريف معايير سلاسل التجهيز المستدامة على جميع المستويات والتخطيط الاستراتيجي للعمليات.
  • نوصي الشركة بتحسين وتنويع استخدامها للأدوات التي تساعدها في اتخاذ القرارات ومعرفة تأثيرات المعايير من خلال FAHP، FDEMATEL والاطلاع على البحوث واستعمالها في التقييم الاداء العام للشركة والمصنع وبشكل دوري.
  • ان النتائج البحث توصلت للأهمية الكلية التي توليها الشركة والمصنع للمعيار الاقتصادي تعتبر مهمة من ناحية يمكن من خلال الاهتمام بالمعايير الفرعية للمعيار الاقتصادي نعمل بحل المشاكل التي تقف بوجه تحقيق وإعطاء أهمية للمعايير الأخرى وتكون بذلك بنفس او بموازاة المعايير ذات الأهمية الكلية.
  • يفضل ان يكون أحد اهداف الشركة تحويل العمليات التصنيعية الى شعار (التصنيع الأخضر) حتى لو كان على أجزاء معينة مؤثرة بيئيا اكير من غيرها.

Comments are disabled.