تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور المدقق الخارجي في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية وانعكاسه على التهرب الضريبي في الوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالب (فاضل حسين جواد) بأشراف أ.م.د سلمان حسين عبدالله

    تمثلت مشكلة البحث في دور المدقق الخارجي في الحد من المحاسبة الابداعية وانعكاسه على التهرب الضريبي, أذ يهدف البحث الى اختبار هذا التأثير على الوحدات الاقتصادية العاملة في بيئة الاعمال العراقية ولقد اعتمد الباحث على تطبيق نموذجين, الاول تحليل بيانات القوائم المالية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية لعينة البحث من القطاعات الاقتصادية المختلفة لسنة (2021-2020) وفق نموذج (miller) , والثاني اعد الباحث استمارة استبانة على وفق مقياس ليكرت الخماسي (Likert-Scale).

و تأتي اهمية البحث بصورة عامة عن اهمية موضوع المحاسبة الابداعية كونها تمثل مشكلة هامة لا سيما في ظل قيام ادارة الوحدات الاقتصادية باستخدام اساليب لإظهار الموقف المالي الذي يحقق اهدافها ولو كان ذلك على حساب الفئات الاخرى. وهو ما ادى الى حصول الازمة المالية نتيجة انهيار وافلاس مجموعة من الشركات العالمية. ويمكن التعرف على اهم الاجراءات التي يستخدمها المدقق الخارجي في الحد من وكشف ممارسات الحاسبة الابداعية. والاساليب التي تستخدمها الشركات في تخفيف الدخول الخاضعة للضريبة من خلال التلاعب في القوائم المالية وتأثيرها على تلك القوائم رؤية واضحة للجهات الضريبية عن درجة التهرب الضريبي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان المحاسبة الابداعية تعتبر من التحديات الكبيرة لمهنة المحاسبة من خلال الممارسات التي يقوم بها المحاسبون في الوحدات الاقتصادية العاملة في القطاع الخاص مستغلين معرفتهم وخبرتهم لتحقيق اهداف البعض منها يخدم مصالح الادارة بالشكل الذي يؤدي الى زيادة التهرب الضريبي.
  2. ان المحاسبة الابداعية في الغالب هي عملية تلاعب بالأرقام المحاسبية من خلال استغلال الفرص للتخلص من الالتزام بالقواعد المحاسبية وبدائل القياس وتطبيقات الافصاح لنقل البيانات المالية مما يجب ان تكون عليه الى ما يفضله معد هذه البيانات.
  3. يعتبر مبدأ الحياد الاستغلال لمراقب الحسابات من اهم المبادئ العامة للتدقيق لأنه حجر الاساس للمبادئ الأخرى الذي يعزز ثقة الاطراف المستفيدة من البيانات المالية من خلال الراي الفني المحايد.
  4. تعتبر مهمة مراقب الحسابات هي اكشاف الاخطاء المحاسبية وايضا اكتشاف التلاعب المتعمد للبيانات المحاسبية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • العمل على توفير المستلزمات والمتطلبات التي يحتاجها المحاسبون بالوحدات الاقتصادية لكي يكون ابداعهم المحاسبي ضمن حدود القوانين والمعايير المحاسبية وبالشكل الذي لا يؤثر على عدالة وصدق القوائم المالية والتهرب الضريبي.
  • العمل على نشر الوعي الكافي حول المحاسبة الابداعية وذلك بغرض بيان أضرارها في تخفيض الدخول الخاضعة للضريبة وبالتالي الحد منها ومحاربتها بالوسائل الصحيحة.
  • العمل على تطوير وتدريب مراقبي الحسابات بشكل مستمر وخاصة تعريفهم بالمستجدات في بيئة الاعمال والعوامل التي قد تؤثر على المراكز المالية للزبائن أو موارد أعمالهم او في قدرتهم على الاستمرار.
  • تشديد الرقابة من قبل الجهات الرقابية والمختصة في الدولة على الوحدات الاقتصادية التي تتورط في القيام ببعض ممارسات المحاسبة الابداعية من تلاعبات أو تحريف في البيانات والمعلومات الخاصة بها.

Comments are disabled.