تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( انعكاس الضغوط التنافسية على الاداء الاستراتيجي / بحث ميداني ) في تخصص ادارة الاعمال للطالب ( احمد ناجي هبسي) بأشراف م. د. عثمان ابراهيم احمد

يهدف هذا البحث الى دراسة وقياس علاقات الارتباط والتأثير بين الضغوط التنافسية بأبعادها (تنافسية المنتج, الحصة السوقية التنافسية, المنظمات ذات النشاط المماثل, التغير التكنولوجي, المنافسة السعرية, قنوات الترويج والتوزيع), والاداء الاستراتيجي بأبعاده المتمثلة بـ (الاداء التنافسي, الاداء التشغيلي, والاداء المالي)؛ وتمثلت مشكلة البحث الرئيسة ببحث مدى الارتباط والتأثير بين الضغوط التنافسية بأبعادها والاداء الاستراتيجي؛ وتم اجراء البحث في القطاع المصرفي العراقي (مجموعة من المصارف التجارية الخاصة وهي مصرف بغداد, التجاري العراقي, الاستثمار العراقي, الاهلي العراقي, الائتمان العراقي, الاقتصاد للاستثمار والتمويل, سومر التجاري, الخليج التجاري, الموصل للتنمية والاستثمار, والاتحاد العراقي).

ويكتسب البحث اهمية فائقة بالنسبة لبيئة العمل المصرفي العراقي, اذ يسلط الضوء على القطاع المصرفي التجاري الخاص المكون من مجموعة واسعة من المصارف, فضلا عن كونه يلامس حاجة المنظمات بصفة عامة والقطاع المصرفي على وجه الخصوص الى اعادة النظر اتجاه الضغوط التنافسية والابتعاد عن الرؤية الضيقة المحدودة اتجاه تلك الضغوط بعدّها عناصرًا محبطة ومدعاة للفشل, وتبني رؤية اكثر مرونة تتبنى استغلال الفرص والسعي الى تصيير المخاطر المترتبة على الضغوط الى فرص واجب استثمارها, كذلك يتيح البحث الحالي الفرصة لتحديد اهم الاسباب والعوامل التي تحدد الضغوط التنافسية المفروضة على المصارف التجارية الخاصة, وبيان وجهة نظر القيادات العليا والوسطى في تلك المصارف حول تلك الضغوط فضلا عن الاداء الاستراتيجي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين من النتائج أن جهود المصارف المنافسة في تنويع خدماتها تلعب دورًا حاسمًا في تحسين تجربة الزبائن وزيادة مستوى رضاهم, فضلا عن ذلك أظهرت هذه الجهود أيضًا أن التنافس في القطاع المصرفي التجاري الاهلي يشجع على التفكير المبتكر ورفع مستوى التقنيات المستخدمة في العمليات المصرفية, ويتضح أيضًا أن تنويع خدمات المصارف يمكن أن يسهم في إيجاد فرص جديدة للمصرف بما يعزز من الشراكة بين المصرف والزبائن.
  •  اتضح أن وجود مصارف منافسة ذات موقع متميز في العمل المصرفي يمكن أن يكون مصدر إلهام للمصارف التجارية الخاصة لتعزيز استراتيجياتها, وأن يعزز ذلك بدوره من تطوير الخدمات المقدمة للزبائن بصورة عامة, ويُظهر هذا تحدي اخر, اذ إن وجود هذه المصارف المتميزة يفتح أمامها فرصًا جديدة لتوسيع نطاق أعمالها واستكشاف أسواق وزبائن جدد، مما عزز من نموها.
  •  افصحت النتائج أن المصارف تجد صعوبة في الدخول والانغماس في قطاع المصارف التجارية الخاص العراقي, اذ أظهرت البيانات أن هذا القطاع يتميز بمستوى عال من التنافسية، وانه يحتوي على مصارف تجارية متمرسة وذات خبرة عميقة في هذا المجال, ومن ثم يصبح من الصعب على المصرف الجديد تحقيق التميز وكسب حصة من السوق في وجود هذه المنافسة الشديدة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • يتوجب على المصارف التجارية الخاصة أن تكون دقيقة في استخدام التكنولوجيا لتحسين سرعة تقديم الخدمة دون المساس بجودتها.
  • ينبغي للمصارف التي تسعى الى دخول القطاع المصرفي التجاري الخاص إجراء دراسة سوق شاملة لفحص فرص السوق وتحليل منافسيه بعناية لتحديد ما إذا كان مناسبًا دخول هذا القطاع.
  • يجب على المصرف تحسين تجربة الزبائن وتوسيع مجموعة الخدمات بشكل مستمر، واستثمار في التكنولوجيا لتقديم تجربة رقمية مبتكرة .

Comments are disabled.