تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) في عدم تماثل المعلومات المحاسبية وانعكاسه على جودة التقارير المالية في المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية) في تخصص المحاسبة للطالبة (زهراء طالب عبد الله) بأشراف أ.م.د. محمد عبد الله أبراهيم

يهدف البحث الى قياس تأثير تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) في عدم تماثل المعلومات المحاسبية في البيئة العراقية وانعكاسه على جودة التقارير المالية   .

ويكتسب البحث أهميته من خلال بيان التأثير الذي يُحدثه تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) في تخفيض عدم تماثل المعلومات المحاسبية من خلال توفير المعلومات المحاسبية بصورة عادلة من الناحية الكمية والنوعية الى الأطراف ذات العلاقة حيث تعمل على تحسين جودة التقارير المالية، ومن ثم تساعد مستخدمي المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الصائب. وبذلك فأن تطبيق هذه المعايير يجعل العراق يواكب دول العالم المتطورة ويساعد في انفتاح الاقتصاد العراقي على الاقتصاد العالمي ومن ثم جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الخارجية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان السبب الرئيس في توجه معظم دول العالم نحو تبني معايير الإبلاغ المالي الدولية ((IFRS قد نتج عن التطورات التي شهدتها أسواق المال في اخر عقدين، اذ قامت الوحدات الاقتصادية التي تبحث عن مصادر التمويل بالتوجه نحو أسواق راس المال الموجودة خارج حدود بلادهم بحثاً عن فرص استثمارية أفضل نتيجة كثافة المدخرات والاستثمارات في الأسواق العالمية.
  2. تعد معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) مقاييس عالمية حاكمة تبين مدى توافق التقارير المالية، التي يتم اعداداها من قبل الوحدات الاقتصادية ومتطلبات الإبلاغ المالي وحجم التنسيق في الممارسات المحاسبية.
  3. يعد الخطر الأخلاقي والاختيار العكسي من اهم العوامل التي يكون لها تأثير كبير في كفاءة الاستثمار، كونهما يؤديان الى ظهور مشكلة عدم تماثل المعلومات بين الإدارة وأصحاب المصلحة.
  4. تؤثر مشكلة عدم تماثل المعلومات المحاسبية على الوحدات الاقتصادية من جوانب عدة ومن أهمها زيادة تكلفة التمويل اذ ان ارتفاع مستوى عدم تماثل المعلومات سيؤدي الى ارتفاع مخاطر المعلومات التي يتحملها المستثمرون نتيجة عدم قدرتهم على التقدير الدقيق للعوائد المتوقعة على استثماراتهم وبالتالي زيادة العائد المطلوب على الاستثمار ومن ثم زيادة تكاليف التمويل.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة إلزام المصارف بالتطبيق الصحيح والفاعل لمعايير الإبلاغ المالي الدولي IFRS)) من اجل تحقيق المواءمة بين الممارسات المحاسبية على المستوى الدولي (عولمة التقارير المالية) وتدعيم خاصية القابلية للمقارنة بين الوحدات الاقتصادية المختلفة على المستوى المحلي والدولي في ظل تشابك الاقتصاديات المحلية بالاقتصاد الدولي (عولمة الاقتصاد) من خلال الأسواق العالمية.
  2. ضرورة المتابعة والتماشي مع المستجدات الحاصلة لمعايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS) والعمل على الاخذ بما يتم إصداره من معايير جديدة بهدف تحسين جودة المعلومات المحاسبية وزيادة ثقة مستخدميها، فضلاً عن ضرورة الاستفادة من الجهود والخبرات المهنية التي يقدمها مجلس معايير المحاسبة الدولية.
  3. ضرورة بيان تأثير عدم تماثل المعلومات المحاسبية لمعدي ومستخدمي التقارير المالية في الوحدات الاقتصادية على اختلاف قطاعاتها وانشطتها وذلك نتيجة تأثيرها في قرارات الاستثمار.

Comments are disabled.