تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( مقدر الحرف الحصين في نماذج الانحدار شبه المعلمي مع تطبيق عملي)  في تخصص الاحصاء للطالب (وسـام خالـد سعيـد) بأشراف أ.م .د. ربـاب عبـد الرضـا صالـح

تهدف الرسالة الى دراسة وتقدير أنموذج الانحدار شبه المعلمي باستعمال طريقة الحرف الحصين المبني على الفروق بالاعتماد على الطرائق الحصينة وهي (M ، S ، المربعات الصغرى المشذبة LTS ، الانحرافات المطلقة الصغرى LAD) لتقدير الجزء المعلمي، واستعمال مقدرات (Nadarya Watson, Smoothing Spline) لتقدير الجزء اللامعلمي وتوظيف الطرائق لتقدير أنموذج الانحدار شبه المعلمي.

وتتمثل مشكلة البحث في معرفة أهم العوامل المؤثرة على قيمة الإنتاج في المنشآت الصناعية الكبيرة في العراق ولكون المتغيرات التي على الإنتاج تتضمن وجود تعدد خطي بالإضافة الى وجود القيم الشاذة في متغير قيمة الإنتاج. فضلاً عن عدم معرفة التوزيع الطبيعي لبعض المتغيرات وكذلك العوامل المؤثرة على بعض المتغيرات الغير مسيطر عليها، لذلك لا نستطيع تطبيق الطرائق التقليدية لذا تم اللجوء الى الأنموذج شبه المعلمي وهو أكثر مرونة من الأنموذج المعلمي واللامعلمي لأنه يجمع بين الاثنين. تم استعمال مقدر الحرف الحصين في الأنموذج شبه المعلمي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. أظهرت النتائج الخاصة بأنموذج الانحدار الخطي الجزئي شبه المعلمي الثالث وباستعمال الرتبة السابعة للفروق ولجميع نسب التلوث ولأغلب حجوم العينات، ولأغلب مستويات الارتباط، أن مقدر (DRS) هو أفضل مقدر لتقدير المركبة المعلمية وأن مقدر (SP) هو أفضل مقدر لتقدير المركبة اللامعلمية في وذلك بامتلاكه أقل متوسط مربعات خطأ (MSE).
  2. ومن هذا يتضح بأن أفضل أنموذج انحدار خطي شبه معلمي باستعمال الرتبة السابعة للفروق تم الحصول عليه عند استعمال مقدر (DRS) لتقدير المركبة المعلمية، ومقدر (SP) لتقدير المركبة اللامعلمية في أغلب نسب التلوث وأغلب أحجام العينات ولمختلف الارتباطات.
  3. أما بالنسبة الى أسوء أنموذج انحدار خطي شبه معلمي باستعمال الرتبة السابعة للفروق تم الحصول عليه عند استعمال مقدر (DRM) لتقدير المركبة المعلمية، ومقدر (SP) لتقدير المركبة اللامعلمية في أغلب نسب التلوث وأغلب أحجام العينات ولمختلف الارتباطات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. . يوصي الباحث باستعمال نماذج الانحدار شبه المعلمي عند تحليل البيانات وخصوصاً البيانات الصناعية والاقتصادية بسبب امتلاكها نسبة عالية من الكفاءة عند تمثل تلك البيانات.
  2. كما يوصي الباحث باستعمال طريقة الفروق لكونها من الطرائق الحديثة والتي تستخدم في إزالة المركبة اللامعلمية من أجل تقدير المركبة المعلمية في أنموذج الانحدار الخطي الجزئي شبه المعلمي.
  3. استعمال الطرائق الحصينة مع طريقة الفروق للبيانات التي تعاني من وجود القيم الشاذة.
  4. استعمال مقدر الحرف المبني على الفروق بالاعتماد على الطرائق الحصينة لتقدير المركبة المعلمية واستخدام مقدر الشرائح التمهيدية في تقدير المركبة اللامعلمية في تحليل الانحدار شبه المعلمي في أنموذج الانحدار الخطي الجزئي شبه المعلمي والذي يعاني من مشكلة التعدد الخطي ووجود القيم الشاذة، لما أبداه من كفاءة عالية مقارنة بالمقدرات الأخرى.

Comments are disabled.