تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقدير نموذج Cox النسبي لبيانات المخاطرة التنافسية مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالب (ابراهيم خليل حسين ) بأشراف أ.د انتصار عريبي فدعم.

تهدف هذه الدراسة الى استعمال نموذج cox لتقدير تأثير المتغيرات المشتركة ووقت الفشل الحقيقي على دالة الخطر للنموذج بالنسبة للبيانات الكاملة وبيانات المراقبة من اليمين المتجانسة . وتقدير معلمات النموذج باستعمال طريقة الامكان الاعظم الجزئي وطريقة الامكان الاعظم الجزئي الموزون وكذلك استعمال الخوارزميات العددية وهما خوارزمية نيوتن رافسون وخوارزمية داون هيل الاعتيادية والموزونة , وتقدير تأثير الوقت باستعمال طريقة كابلان ماير .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. اظهرت نتائج المحاكاة البيانات الكاملة للتباينات القليلة والمتجانسة ان خوارزمية DH هي الافضل في التقدير اذ حقق اقل مقدار لمعيار المقارنة جذر متوسط مربع الخطأ من بين طرائق التقدير المستعملة .
  2. اثبتت نتائج محاكاة البيانات الكاملة ان خوارزمية DH اكثر كفاءة في تقدير نموذج كوكس للبيانات ذات التباينات العالية (الملوثة) , في حين نلاحظ تقارب المقدر الموزون WDH من المقدر الافضل اعتمادا على اقل مقدار لمعيار المقارنة (RMSE)
  3. من خلال نتائج المحاكاة للبيانات الكاملة نلاحظ كلما زاد حجم العينة كلما كان مقدر جذر متوسط مربع الخطأ لنموذج كوكس اقل وبالتالي كلما زاد الحجم كلما كان المقدر افضل .
  4. من خلال نتائج محاكاة بيانات المراقبة من اليمين ذات التباينات المتجانسة اظهرت خوارزمية WNR افضليتها في تقدير النموذج عن خوارزميات الاخرى اعتمادا على المعيار الاحصائي للمقارنة (RMSE)

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. استعمال نموذج cox شبه المعلمي لتقدير تأثير المتغيرات المشتركة مع الوقت على دالة الخطر للنموذج .
  2. استعمال خوارزمية داون هيل (DH) في تقدير دالة الخطر لنموذج كوكس بالنسبة لطريقة الامكان الاعظم الجزئي وطريقة الامكان الاعظم الجزئي الموزون.
  3. نوصي باستعمال دالة الخطر التراكمي لتقدير المخاطر التنافسية المتمثلة بتأثير المتغيرات المشتركة في زيادة المخاطر التنافسية عن دالة الخطر للنموذج والتي تمثل خطر اضافي لخطر النموذج .
  4. نوصي المستشفيات والمراكز الصحية الاهتمام في بيانات المرضى لغرض الاستفادة منها في البحوث والدراسات التي تقدر تأثير المخاطر على دالة الخطر للنموذج .

Comments are disabled.