تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي  المعادل للماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي الموسوم (امكانية تطبيق متطلبات مواصفةISO 10006:2017)) لإدارة الجودة في المشاريع _ دراسة حالة لعينة من دوائر محافظة ديالى)  للطالب ( خالد يونس فارس) بأشراف ا. م. د  سهى جمال مولود

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم واقع امكانية تطبيق نظام ادارة الجودة المتمثل بالمواصفة (ISO10006:2017) في عينة من دوائر محافظة ديالى (دائرة الاشغال والصيانة و دائر الاعمار الهندسي , دائرة المباني ) بعد ان تم تحديد مشكلة البحث في مدى امكانية تطبيق متطلبات هذه المواصفة ضمن العينة المختارة والتي جاء اختيارها نتيجة لتخصصها في ادارة المشاريع فضلا عن ان هذه الدوائر لم تستهدف كعينة بحث لهذه المواصفة سابقا . تم تشخيص الواقع الفعلي للعينة باستخدام منهج دراسة الحالة عبر قوائم الفحص التي تم اعدادها وفقا لإرشادات المواصفة و مقياس ليكرت السباعي لجمع البيانات اللازمة.

وتبرز أهمية الدراسة من خلال الآتي:

  1. مساعدة العينة المختارة من دوائر محافظة ديالى على معرفة مكامن القوة والضعف فيها والانطلاق نحو معالجة المشاكل التي تعيق امكانية تطبيق المواصفة القياسية (ISO 10006:2017) مما يحسن الاداء ويرفع من مستوى جودة المخرجات .
  2. تقديم اسس علمية تمكن الدوائر المتخصصة في إنشاء المشاريع من تشخيص واقعها الفعلي ومعرفة مدى امكانية تطبيق المواصفة القياسية (ISO 10006:2017) عبر الاستنتاجات والتوصيات التي تضمنتها هذه الدراسة والتي اعتمدت على التحليل الدقيق للمعلومات والبيانات لواقع العينة المختارة و بشكل ميداني .
  3. التأكيد على اهمية نظام ادارة الجودة وجعله من الاولويات الضرورية ضمن هيكل تلك الدوائر ونشاطاتها لما له من دور في تقديم المشاريع بشكل حضاري متقن.
  4. نشر الوعي الخاص بالجودة من خلال التعريف بأهمية المواصفة (ISO 10006:2017) وترسيخها ضمن ثقافة العاملين في هذه الدوائر من حيث تقليل الاخطاء والفاقد واعمال الصيانة مما ينعكس ايجابا على نوعية الخدمة المقدمة.

وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • الفهم السائد للجودة في الدوائر هو الالتزام بالمواصفات المنصوص عليها في جداول الكميات وارشادات واعمامات الادارات المركزية والجهات العليا.
  • اظهرت الاحصائيات بالنسبة لدائرة الاشغال والصيانة ان المعدل الحسابي المرجح للمواصفة (4.67) وهو ما يعني بحسب مقياس الدراسة ان المواصفة اجمالا متوفرة كليا موثقة جزئيا.
  • اظهرت الاحصائيات بالنسبة لدائرة الاعمار الهندسي ان المعدل الحسابي المرجح للمواصفة )075( وهو ما يعني بحسب مقياس الدراسة ان المواصفة اجمالا متوفرة كليا موثقة جزئيا.
  • اظهرت الاحصائيات بالنسبة لدائرة المباني ان المعدل الحسابي المرجح للمواصفة (1.3) وهو ما يعني بحسب مقياس الدراسة ان المواصفة اجمالا متوفرة جزئيا موثقة جزئيا.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • اضافة قسم خاص بالجودة تكون مسؤوليته ادارة الجودة في الدائرة والمشاريع عبر تخطيط وتنفيذ وصيانة نظام ادارة الجودة وبالتعاون مع بقية اقسام الدائرة وتدريب الموظفين العاملين فيه بشكل دقيق على معالجة قضايا الجودة اضافة الى نشر ثقافة الجودة بشكل عام بين موظفي الدائرة عبر الدورات التطويرية التي تعرف بالجودة والياتها.
  • استحداث قسم خاص بالتصاميم تكون وظيفته اعداد التصاميم المطلوبة للمشاريع التي تكلف الدائرة بالإشراف على تنفيذها وتهيئة الكوادر الفنية المطلوبة ومن جميع الاختصاصات.
  • رفد قسم الشؤون القانونية بموظفين لهم الخبرة في الامور القانونية الخاصة بالمشاريع كإجراءات التعاقد و متابعة القضايا القانونية التي تحدث بين الدائرة والجهات المنفذة وتدريب الموظفين واشراكهم في دورات قانونية ترفع من جاهزيتهم للعمل.
  • استحداث قسم خاص بالبحث والتطوير تكون مسؤوليته رفع المستوى الاداري والفني للدائرة عبر ايجاد احدث السبل المتبعة في تقنين الاجراءات الخاصة بإدارة المشاريع لغرض تطبيقها في الدائرة وتحليل المشاكل ومعرفة اسبابها ووضع المعالجات النهائية لها وكذلك معرفة التوجهات الحديثة لدى الزبون لغرض تغطيتها وترجتها ضمن اعمال وتصاميم الدائرة , وتهيئة الكوادر الفنية المطلوبة للعمل ضمن هذا القسم.

Comments are disabled.