تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( استعمال أسلوب البرمجة ثنائية المستوى لإيجاد الاستراتيجية المثلى للسيطرة على الخزين مع التطبيق ) في تخصص بحوث العمليات  للطالب  (عثمان عطية وردي) بأشراف  أ.م. سميرة خليل إبراهيم

تضمنت هذه الدراسة إدارة مخزون الأدوية الطبية  التي تعتبرمهمة أساسية لأي شركة أدوية من خلال  تحديد مستوى المخزون المناسب لكل دواء حيث يجب أن توازن الشركة بين تكاليف المخزون المرتفعة وخطر نفاد المخزون. لذا تهدف هذهِ الدراسة  إلى ايجاد الاستراتيجية المثلى لمشكلة مخزون الادوية الطبية  الموسمية (الحساسية) والتي تستند على تحديد الطلب الأمثل  من خلال حساب الحجم الاقتصادي للطلبية (Economic order quantity)(E.O.Q) الذي يعطي اقل كلفة ممكنة لكل دواء ومعرفة كميات الإنتاج الشهرية التي تم استحصال بياناتها من الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية سامراء .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. بعد استعمال طريقة البرمجة ثنائية المستوى الخطية التربيعية والطريقة الكلاسيكية (العادية) وجد ان طريقة البرمجة ثنائية المستوى تضع الكثير من المرونة الى اصحاب القرار في تحديد الكميات المثلى لطلبيات الادوية والتي يتم تحديدها من قبل الشركة (اقل التكاليف للأدوية) في إيجاد الاستراتيجية المثلى لمشكلة الخزين حسب بخلاف عن نتائج الطريقة الكلاسيكية (العادية ) حيث اعطت حلول ذات  كلفة مرتفعة في الوصول الى الامثلية في تحليل البيانات الخاصة في الادوية  الطبية.
  2. أفضل النتائج كانت عند تطبيق طريقة البرمجة ثنائية المستوى التربيعية (الخطية ) في إيجاد الكلفة الاقل التي بدورها تعطي الطلب الأمثل لنموذج مخزون الادوية الطبية الموسمية  اذ انها حققت اقل كلفة واقل كمية منتجة لكل دواء.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. في حال إذا كانت كلفة الاحتفاظ بالخزين لكل سلعة واحدة زمن ذا قيمة عالية فانه لا يرجح استخدام الطريقة الكلاسيكية لحل أنموذج الانتاج التدريجي من دون عجز وتحليل البيانات  والوصول الى الامثلية وانما يفضل اللجوء الى نهج البرمجة ثنائية المستوى وصياغة نموذج الثنائي المستوى ثم تحويل النموذج الى احادي المستوى مع شروط kkt  ثم من خلال الخوارزمية سمبلكس المطورة يتم  إيجاد الحل .
  2. يوصي البحث في أجراء بحوث مستقبلية واستعمال نهج البرمجة ثنائية المستوى التربيعية الخطية   لإيجاد الاستراتيجية المثلى لمشكلة الخزين لنموذج انتاج بدون عجز متعدد العناصر.
  3. من خلال التقصي وجمع المعلومات لإنجاز هذا البحث  وبعد ان اطلعنا على الواقع الانتاجي مع الطلب الشهري والكلف على الادوية الطبية في الشركة المصنعة توصي الدراسة بأن تقوم الدولة بمبادرات جادة في دعم المعمل بما يحتاجه من آلات خاصة وخبرات كافية وتمويل مالي لغرض تحسين البنية الإنتاجية وفتح منافذ جديدة للتسويق لتغطي حاجة السوق المحلية من منتجاتها مختلفة والسيطرة على منافذ الحدود لاستيراد جميع أنواع السلع الرديئة في ظل شبة غياب لدور الجهاز المركزي وكذلك المنافسة مع المصانع المحلية والتي تنتج بجودة وأسعار اقل وقد تؤثر على السوق والطلب على الادوية التي يتم انتاجها داخليا وتحديد ما هو مطلوب ومرغوب لدى المستهلك ليتسنى للمعمل ان ينتج النوعية والكمية التي تلبي مطالب السوق .

Comments are disabled.