تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور القيادة الخادمة في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية في مديرية تربية كربلاء )  في تخصص الادارة المحلية  للطالب (رحيم علي خضير) بأشراف  م.د خالد مهدي صالح

هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على دور القيادة الخادمة كمتغير مستقل بأبعادها(التمكين،الإيثار، المحبة، التواضع) في زيادة مستوى الولاء التنظيمي كمتغير تابع بأبعاده (الولاء التنظيمي، الولاء المستمر او الفردي، تعزيز السلوك التنظيمي).

وتتضح اهمية الدارسة من خلال الاتي: –

  • تكتسب هـذه الدارسة اهميتها من خلال أهمية المتغيرات والموضوع الذي تتناوله والميدان المبحوث للدارسة، اذ تسهم هذه الدارسة من خلال عرض الأطر النظرية لمتغيرات الدارسة المتمثلة بـ(القيادة الخادمة، سلوكيات المواطنة التنظيمية).
  • تؤكد البحوث والدارسات النظرية للباحثين أن مديرية تربية كربلاء في الوقت الحاضر تحتاج إلى أساليب جديدة ومبتكرة لها القدرة على تعزيز الولاء التنظيمي للمرؤوسين، لأن الولاء يعتبر مهم وينعكس على أداء المديرية، وهو المحفز في ظل الظروف المتغيرة، ومن هذه الأساليب القيادة الخادمة التي تتميز بطريقة التعامل الأكثر وضوحاً وايجابياً مع المنتسبين من اجل تحقيق الأهداف المطلوبة.
  • تكمن الأهمية الميدانية في مساعدة مديرية تربية كربلاء عينة الدارسة على تبني مفهوم القيادة الخادمة من قبل القادة، مما يساهم في رفع مستوى الروح المعنوية للمنتسبين حول مديريتهم، مما يعزز مستوى ولائهم لمديرية تربية كربلاء التي يعملون بها، والذي سوف ينعكس إيجاباً على قدرة مديرية تربية كربلاء “عينة الدراسة” من التغلب على المشكلات التي تواجهها وبما يساعدها على تحقيق أهدافها.
  • تأشير امكانية توجيه انظار قيادات مديرية تربية محافظة كربلاء الى اهمية القيادة الخادمة ودورها في تحقيق جودة القرارات الاستراتيجية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • هناك اتفاق بين اراء المنتسبين على إن القيادة الخادمة في المديرية عينة الدراسة جاءت بدرجة تقييم مرتفعة جداً، ويرى الباحث أن سبب ذلك يرجع إلى وجود اهتمام واضح من قبل المديرية عينة الدراسة بتطبيق القيادة الخادمة، من خلال تهيئة بيئة عمل جيدة للمنتسبين والعمل على تطويرهم من خلال إقامة الدورات وورش العمل، ومشاركتهم في اتخاذ القرارات.
  • إن القيادة الحالية في المديرية عينة الدراسة تعطي للمنتسبين حق المشاركة في اتخاذ القرارات التي تخص عملهم، ويظهر ذلك من خلال الاتفاق بين اراء المنتسبين في المديرية عينة الدراسة حول بعد التمكين والذي جاء بمستوى مرتفع جداً.
  • إن القيادة الحالية في المديرية عينة الدراسة تضع مصالح المنتسبين قبل المصلحة الشخصية، وهذا ظهر من خلال الاتفاق بين اراء المنتسبين في المديرية عينة الدراسة حول بعد الإيثار والذي جاء بمستوى مرتفع جداً.
  • إن القيادة الحالية في المديرية عينة الدراسة تدافع عن المنتسبين التابعين لها، ويظهر ذلك من خلال الاتفاق بين اراء المنتسبين في المديرية عينة الدراسة حول بعد المحبة والذي جاء بمستوى مرتفع جداً.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • على المديرية عينة الدراسة إعطاء حرية اكبر للمنتسبين للتعامل مع المواقف العصيبة، بهدف زيادة ولائهم التنظيمي.
  • حث القيادة في المديرية عينة الدراسة من اجل زيادة التمكين لمنتسبيها للوصول إلى أعلى مستوى من الولاء التنظيمي من خلال اعطائهم مزيد من الصلاحيات والمسؤوليات لرفع حالة التفاعل مع المديرية التي يعملون فيها، وتمكينهم على اداء المهام التي يقومون بها من خلال تفويضهم المزيد من الصلاحيات، كإشراكهم في صناعة القرارات التي تتعلق بهم.
  • ضرورة حرص المديرية عينة الدراسة على زيادة الاهتمام بالمنتسبين من خلال إيجاد بيئة عمل صالحة لهم، وتلبية الاحتياجات التي تخص عملهم، ووضع مصالحهم قبل المصالح الشخصية، من اجل زيادة ولائهم التنظيمي لتحقيق اهداف المديرية.
  • على المديرية عينة الدراسة اظهار الحب والمودة والاحترام والرعاية للمنتسبين والاستماع لآرائهم وذلك لزيادة ثقتهم بأنفسهم، ورفع مستوى الرضا لديهم، للوصول الى أعلى مستوى من الولاء التنظيمي.

Comments are disabled.