تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (  مقارنة بعض طرائق تقدير انموذج الانحدار المقيد بأستعمال الاسقاطات المخروطية مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة (هدى سامي ابراهيم) بأشراف م .د فضاء مزهر هاشم

تهدف الرسالة الى المـقارنة ما بين الطرائق لمعرفة أفضل طريقة للتقدير حيث تم أستعمال بعض الطرائق الأحصائية لتقدير معلمات انموذج الانحدار المقيد والغير مقيد ومن هذه الطرائق التي تم استعمالها  للتقدير وهــي طــريـــقـــة الأمــكان الأعـــظـــم MEL)) وطـــريــقــة البرمجة التربيعية (QP) وطريقة الاسقاطات المخروطية  Cone projection)) وطريقة المربعات الصغرى الغير سالبة (NNLS) وطريقة المربعات الصغرى اللاخطية  (nlxb) .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • عند متوسط مربعات الخطأ للمعلمات MESpae1
    • من خلال تجارب المحاكاة للجانب التجريبي قد اتضح ان تقدير معلمات انموذج الانحدار المقيد بطريقة الاسقاطات المخروطية هي الافضل في معظم احجام العينة وفق معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ MSE.
    • اما بالنسبة الى طريقة الامكان الاعظم لتقدير معلمات انموذج الانحدار الغير مقيد وفق معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ MSE كانت النتائج هي الافضل من بين نماذج الانحدار المقيد عند الطرق الاحصائية المستعملة في الرسالة ماعدا طريقة الاسقاطات المخروطية هي الافضلى.
    • اتضح ان من تجارب المحاكاة ان طريقة nlxb كانت قد حققت اعلى القيم بالنسبة لمتوسط مربعات الخطأ MSE ولجميع احجام العينة فهي تعد من افشل الطرق المستعملة في الرسالة .
  • عند متوسط مربعات الخطأ للمعلمات MESpae2
    • اتضح من تجارب المحاكاة ان تقدير معلمات انموذج الانحدار المقيد بطريقة الاسقاطات المخروطية هي الافضل في معظم احجام العينة n=50,100,150 وفق معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ MSE.
    • لوحظ ان طريقة الامكان الاعظم لتقدير معلمات انموذج الانحدار الغير مقيد وفق معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ MSE كانت النتائج هل الافضل من بين نماذج الانحدار المقيد عند الطرق الاحصائية المستعملة في الرسالة ماعدا طريقة الاسقاطات المخروطية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • الاعتماد على طريقة الاسقاطات المخروطية في تقدير معلمات انموذج انحدار مقيد في ظل القيود المتباينة عندما تكون احجام العينة n=50,100,150 وذلك لكون ادائها المتفوق عن باقي طرائق التقدير الاخرى .
  • يوصى بدراسة الاسقاطات المخروطية لتقدير معلمات انموذج الانحدار المقيد في ظل قيود المساواة / المتطابقة .
  • يوصى بدراسة الاسقاطات المخروطية لتقدير معلمات انموذج الانحدار المقيد في ظل قيود عدم المساواة / المتباينات لنماذج الانحدار اللامعلمي والشبة المعلمي.
  • يوصي الباحث اجراء بحوث ودراسات طبية فيما يخص التنفس القسري في الثانية الواحدة FEV1 ومدى تاثير المتغيرات المستقلة على وضائف الرئة.

Comments are disabled.