تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( قياس كلفة المنتج المستدام باستعمال محاسبة تكاليف تدفق المواد لزيادة الإنتاجية الخضراء دراسة تطبيقية في الوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالب (حسن نايب ضاحي) بأشراف أ.د حنان صحبت عبدالله

يسعى البحث إلى قياس كلفة المنتج المستدام باستعمال محاسبة تكاليف تدفق المواد لزيادة الإنتاجية الخضراء عن طريق تحديد المدخلات بصورة مادية ومالية ومالها من دور في فصل المنتج الايجابي عن المنتج السلبي (المخلفات) وتخفيض الأثار البيئية.

ويهدف البحث إلى التعرف على أمكانية استعمال محاسبة تكاليف تدفق المواد بوصفها أحد تقنيات الكلفة الأستراتيجية لغرض دعم المنتج المستدام وقياسه في الوحدات الاقتصادية وزيادة الإنتاجية الخضراء. إذ يتناول الباحث الأسس المعرفية والفلسفية للمنتج المستدام ومحاسبة تكاليف تدفق المواد والتعرف على أهميته وفوائده وأهم نقاط الأختلاف بين المنتج التقليدي والمنتج المستدام  وأبرز مراحله، وتقنية محاسبة تكاليف تدفق المواد وأهم خطوات تنفيذها وتقديم أنموذج مقترح لغرض مساعدة الشركة محل البحث في قياس كلفة المنتج المستدام وزيادة الإنتاجية الخضراء.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • نتيجة القصور في نظم المحاسبة الأدارية التقليدية فيما يتعلق بالأنشطة والقرارات البيئية ظهرت المحاسبة الأدارية البيئية والتي تعمل على تحديد عناصر التكاليف البيئية وقياسها وتحليلها وتقريرها والتي تهتم بالجانب البيئي.
  • يعد المنتج المستدام نقطة تحول جذري من أقتصاديات الحجوم إلى المرونة والأستدامة في المنتجات والعمليات للوحدات الاقتصادية.
  • يعد المنتج المستدام من أهم الاساليب التي تحافظ على البيئة والمجتمع لما يتضمنه من إنشطة التي من شأنها تعالج التأثيرات التي لحقت بالبيئة والذي يحافظ على الموارد الطبيعية من الاستنزاف.
  • إن استدامة المنتج يتطلب النظر بجميع مراحل المنتج المستدام بدأ بالتصميم ومايتطلبه من بناء كفوء وفاعل للأفكار وتطويرها، من خلال دمج أبعاد الأستدامة (البعد الاقتصادي، البيئي، الاجتماعي) في مراحله كافة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • على شركة ديالى العامة تطوير النظام المحاسبي الموحد من خلال الأستفادة من تبويبات محاسبة تكاليف تدفق المواد، لكي يتلائم مع المستجدات المحاسبية الحديثة والأستفادة من المعلومات البيئية ليتم الافصاح عنها في القوائم والكشوفات المالية.
  • تبني تقنيات أدارة الكلفة الأستراتيجية ومن ضمنها محاسبة تكاليف تدفق المواد وغيرها من التقنيات الحديثة، لغرض معالجة الأرتفاع الحاد بتكاليف التي تعاني أغلب الشركات العراقية منها ومن بينها شركة ديالى العامة عينة البحث من خلال زيادة الكفاءة في أستغلال المواد والطاقة.
  • ينبغي ضرورة اهتمام شركة ديالى العامة بعمل برامج تدريبية للعاملين لغرض أعداد كوادر محاسبية متفهمة للأدوار الجديدة التي تقع على عاتقها ، وذلك لمواكبة التطور العلمي في النظم التكاليفية والأدارية في بيئة الأعمال الحديثة.
  • ينبغي سن وتشريع القوإنين التي تلزم الوحدات الأقتصادية على مراعاة جوانب الأستدامة، وذلك من خلال فرض العقوبات والغرأمات المالية على المخالفات الحاصلة، بالمقابل يجب إن يكون هنالك حافز لمن يطبق هذه الجوانب وعلى سبيل المثال اعطاء أعفاء أو حافز ضريبي.

Comments are disabled.