تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص  التخطيط الإستراتيجي الأمني /  الإدارة العامة الموسوم  (تأثير الاستغراق الوظيفي في تحقيق الاستدامة التنظيمية )  للطالبة (لمى ستار جبوري) بأشراف أ.م. د محسن رشيد مصيحب

يهدف البحث الحالي إلى بيان العلاقة والأثر بين الاستغراق الوظيفي بأبعاده (الحماس، الإخلاص ، و الانغماس ) و الاستدامة التنظيمية بأبعادها (الابداع ، الالتزام ، الاتصال ، والتمكين ) . ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي  . و تتمثل مشكلة البحث في السؤال الرئيسي : ما دور الاستغراق الوظيفي في تحقيق الاستدامة التنظيمية في مستشارية الامن القومي .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تشير نتائج البحث إلى أن حوالي ( 65 %) من العاملين يجدون صعوبة في ترك وظائفهم ، وهذا يعني أن إحساسهم القوي بأهمية العمل الذي يقومون به واستيعابهم الكامل في ثقافة المنظمة قد يكون السبب في ذلك ، كما أنهم يجدون المعنى والهدف في مهنتهم بالإضافة إلى ذلك يعتقد الموظفون أنهم جزء من شيء أعظم منهم و يسعون لتحقيق أهداف تتجاوز النجاح المالي.
  • أظهرت النتائج أن ( 66 %) من المنظمة تقدر الإبداع لدى الموظفين ، و تهتم بالمبدعين من خلال تشجيعهم على التفكير الإبداعي و تقديم الأفكار المبتكرة فذلك يمنح الموظفين المزيد من الإيمان وتعزز ثقتهم في القدرة على المساهمة بأفكارهم الأصلية و الإبداعية في نمو وتطوير المنظمة .
  • يتبين بان المنظمة توفر الفرص التنموية والتدريب المستمر للموظفين المبدعين. وتشمل هذه الفرص ورش العمل والتدريبات المتقدمة والمشاريع الملهمة . مما ساهم في رفع مستوى الثقة لدى الموظف ويساعدهم على تحقيق المزيد من الإبداع والتفوق ويزداد ارتباطه وولاؤه للمنظمة .
  • أكدت النتائج أن حوالي ( 70 %) من المنظمة تهدف إلى توفير بيئة عمل مفتوحة ومحفزة يشعر فيها الموظفون بالتقدير و المشاركة في اتخاذ القرارات الرئيسية ، يكون الموظفين أكثر تكريساً للمنظمة لأنهم يشعرون أن لديهم صوتاً في عمل المنظمة ومستقبلها .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • وفقا للنتائج التي تشير الى إحساس الموظف بأهمية العمل و المؤدي الى صعوبة تركة ، يجب أن يكون هناك اهتمام شامل بصحة الموظفين و رفاهيتهم في مستشارية الامن القومي ، و يمكن تحقيق ذلك من خلال الاهتمام توفير بيئة عمل ملائمة وصحية ، وتشجيع الموظفين على ممارسة النشاط البدني والعناية بصحتهم العامة .
  • زيادة اهتمام المنظمة بتشجيع الابداع لدى الموظفين و تعزيزه ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير بيئة محفزة للأبداع و تشجيع الموظفين على طرح الأفكار الجديدة والتحدي القائم والتفكير خارج الصندوق .
  • ينبغي تشجيع الموظف على التفكير بعيدًا عن السياقات التنفيذية عن طريق تحديد أهداف فردية و توفير فرص تنمية مهاراته بصورة مستدامة ، وان يركز الموظف على تطوير نفسه و تحقيق أهدافه الشخصية، ويمكن أن يساهم ذلك في تحفيز ثقته للتفكير بشكل أكثر إبداعًا وخلاقا ً.
  • يجب على المنظمة أن تكون منفتحة وتشجع المشاركة الفعالة للموظفين، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير قنوات اتصال فعالة ومنتظمة للتواصل فيما بينهم ، مثل الاجتماعات وورش العمل والمناسبات الاجتماعية ، اذ يعمل ذلك على توليد شعور إيجابي لدى الموظف بأن صوته مسموع وأنه يشارك في صنع القرارات .

Comments are disabled.