تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التسويق الشمولي ودوره في الاداء البارع  / بحث تحليلي ) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (زهراء هاشم فاضل) بأشراف  م. د. ياسمين خضير عباس

يتمثل الهدف الرئيس للبحث في الكشف عن دور التسويق الشمولي في تحقيق الاداء البارع، وتشخصت المشكلة البحثية بظهور الحاجة الى تبني المنظمات الصناعية لمفاهيم حديثة لغرض البقاء في المنافسة اطول مدة ممكنة من خلال استخدام التسويق الشمولي والاداء البارع، اذ جرى صياغة مشكلة البحث الرئيسة بما دور وتأثير التسويق الشمولي وابعاده (التسويق الداخلي، التسويق المتكامل، تسويق العلاقة، تسويق الاداء) في الاداء البارع وابعاده (الاستثمار، الاستكشاف).

ويمكن تلخيص أهمية البحث بالنقاط الآتية :

  1. يعد البحث محاولة متواضعة لعرض وهيكلة الجانب المعرفي الخاص بمتغيرات البحث الرئيسة وطبيعة العلاقة بينها.
  2. يربط البحث بين حقلين مهمين وهما ادارة التسويق والسلوك التنظيمي.
  3. يسلط البحث الضوء على طبيعة واهمية العلاقة بين متغيرات البحث (التسويق الشمولي والاداء البارع).
  4. المساعدة على معرفة طبيعة التسويق الشمولي في الشركة المبحوثة ومستوى الاداء البارع واختبار علاقة الارتباط والتأثير بينهما.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. يتضح من خلال الخصائص الديموغرافية وجود فجوة بين الذكور والاناث في تولي الاعمال في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية، مما يعني ارتكاز الشركة على انجاز الاعمال والمسؤوليات للذكور بشكل أكبر مقارنة بالإناث.
  2. تعتمد الشركة العامة للمنتوجات الغذائية على ملاكات إدارية ذات شهادات جامعية (بكالوريوس)، وتتصف هذه الملاكات بالكفاءة والخبرة العالية، مما يحفزهم لتعزيز مستوى التسويق الشمولي، إلا ان الشركة تعاني من قلة الشهادات العليا (ماجستير ودكتوراه) والتي من شانها ان تساهم في تحسين الموقع التنافسي للشركة والتعرف على حاجات الزبائن بدقة اعلى.
  3. يكتسب العاملون خبرات اثناء أداء أعمالهم في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية، إذ يلاحظ من المعلومات الديموغرافية بان غالبية العاملين في الشركة يمتلكون سنوات خبرة (20سنة فاكثر) مما يمكنهم من نقل تجاربهم وخبراتهم الى باقي العاملين الاخرين والذين هم بحاجة لها.
  4. تستند الشركة العامة للمنتوجات الغذائية الى التكيف بين افرادها، اذ تتلاءم وظائفهم ومناصبهم مع المؤهلات العلمية وأدائهم العالي، مما يدفع الشركة الى الاحتفاظ بهم.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. تركيز الاهتمام في الشركة على تطوير الكفاءات العلمية من حملة الشهادات الأولية والعليا لزيادة الكفاءة والفاعلية لملاكاتها الوظيفية عند حصولهم على شهادات عليا كونها تساهم في تنمية وتطوير القدرات والمهارات الخاصة بهم.
  2. السعي نحو إعطاء فرصة لمشاركة العاملين في الشركة المبحوثة للنقاش والتعبير عن ارائهم بحرية وصراحة في الاجتماعات ومدى أهمية هذه المشاركة لتعزيز العمل بروح الفريق الواحد وهذا يؤدي الى زيادة خبراتهم بالعمل.
  3. السعي نحو تدريب وتحفيز العاملين في الشركة المبحوثة من اجل تحسين الخدمات المقدمة الى الزبائن واكتسابهم مهارات التسويق الشمولي ومن ثم تسويقهم لمنتجاتهم بطريقة واضحة وبسيطة، مع العمل على توضيح الشركة لأهدافها بصورة واضحة لجميع العاملين داخل الشركة.

Comments are disabled.