تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم المعادل للماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي الموسوم (  دور هيكلية مجالس الادارة في ممارسات الحوكمة الالكترونية ) للطالبة  (لمياء جاسم حمود) بأشراف أ. م. د. ولاء اسماعيل عبد اللطيف

تنبثق أهمية البحث من اهمية مجالس الادارة في ادارة شؤون الشركات ووضع خططها وميزانياتها والاشراف والرقابة على كافة أعمالها ودورها في تحقيق النجاح بصورة مستدامة وهي موضع أهتمام الكثير من البلدان لما لهذه الشركات من تأثير على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام ، ولكون شركات وزارة النقل تقدم خدمات عامة وفي نفس الوقت تمول ميزانية الدولة بنسبة 45% من أيرادتها ، أصبح من الضروري الاهتمام بآلية الحوكمة الداخلية والمتمثلة بهيكلية مجالس الادارة وتعزيز الحوكمة من خلال مواكبة التطورات التكنولوجية والتطبيقات الالكترونية التي تساعد على سرعة الانجاز والشفافية ودقة في المعلومات والابتعاد عن أساليب الادارة التقليدية واللحاق بركب المنظمات الناجحة.

حيث يسعى البحث لتحقيق الاهداف الاتية :

  1. بيان العلاقة بين هيكلية مجلس الادارة والحوكمة الالكترونية.
  2. بيان نوع الارتباط بين متغيرات (هيكل مجلس الادارة والحوكمة الالكترونية).
  3. التعرف على هياكل مجالس أدارة الشركات التابعة لوزارة النقل كافة .
  4. معرفة اهم التطبيقات الالكترونية الموجودة حاليا والتي تستخدمها مجالس أدارة شركات وزارة النقل لتعزيز الحوكمة ومستوى الاستفادة منها وأمكانية التوسع والتطوير في ظل التقدم التكنلوجي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. أن اختلاف الخبرات والتخصصات في المجلس يسهم بشكل كبير في تحسين القرار ويشجع الابداع وتقديم وجهات نظر متنوعة، كما يساعد تنوع الخلفيات التعليمية في المجلس بتقديم معرفتهم وخبراتهم ومهاراتهم وقدراتهم للمجلس.
  2. ان مستوى اهتمام الشركات ببعد التنوع بصورة عامة كان جيداً، اذ يشير تنوع المجلس إلى الدرجة التي يكون فيها المجلس غير متجانس فيما يتعلق السمات الديموغرافية المعلوماتية على وجه الخصوص ويعكس تنوع مجلس الإدارة الاختلافات في المعرفة والخبرة والمهارات والخلفيات التعليمية.
  3. أشارت النتائج الى ان مستوى اهتمام الشركات بهيكلة القيادة بصورة عامة كانت جيدة اذ يسهم تكامل دور رئيس مجلس الادارة وفي نفس الوقت المدير التنفيذي في تحسين صنع القرار.
  4. أن تكامل دور كلاً من رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي يعد مورداَ متاحاً للاعضاء الاخرين، إذ يعزز تكامل رئيس مجلس الادارة في معرفته عن الشركة وتوجهها الاستراتيجي وفرصها الاستثمارية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  1.  ضرورة قيام الشركات المبحوثة بتعزيز التنوع في تكوين مجلس الإدارة بشكل أكبر، سواء من حيث الخبرات أو التخصصات أو السمات الديموغرافية، لأن ذلك يسهم في تحسين صنع القرار ويعزز الإبداع من خلال توفير وجهات نظر متنوعة.
  2. العمل على وضع استراتيجية مستدامة لتعزيز التنوع في المجلس، وذلك من خلال تحفيز التوظيف لأفراد ذوي خلفيات وتخصصات متنوعة، إذ أن هذه الاستراتيجية ممكن أن تعد من العناصر المحفزة للابتكار وتطوير الشركة.
  3. القيام بمتابعة تحسين هيكلة القيادة، مع التركيز على تكامل دور رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، ويمكن تعزيز هذا التكامل من خلال تعريف وتنظيم الأدوار والمسؤوليات بشكل أفضل.

Comments are disabled.