تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث  الدبلوم العالي المعادل للماجستير  الموسوم ( التوجه الإستراتيجي الامني وتأثيره في مكافحة المخدرات بحث تحليلي وزارة الداخلية)  في تخصص  التخطيط الإستراتيجي الأمني للطالب ( محمد جاسم رسن ) بأشراف الاستاذ المتمرس الدكتور صلاح عبد القادر احمد

       الهدف من البحث ، قياس تأثير التوجه الإستراتيجي الامني في مكافحة المخدرات ،من وجهة نظر الأجهزة الأمنية المعنية في وزارة الداخلية العراقية، والتعرف على طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث، فضلاً عن تقديم بعض الحلول الملائمة لكل منها.  وقد اعتمد البحث المنهج التحليلي الوصفي وذلك عن طريق تحليل آراء مجموعة من القيادات والضباط المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، عن طريق توزيع (113) استمارة استبيان عليهم فضلاً عن استمارة المقابلات الشخصية والتي تم تحليل نتائجها بوساطة برنامج ( SPSS ).

       وتمثلت مشكلة البحث في انتشار المخدرات في العراق ، الذي استدعى فحص  مسارات التوجه الاستراتيجي الامني في مكافحة المخدرات والاستعدادات التي تتبناها وزارة الداخلية في هذا المجال .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • إِن للتوجه الاستراتيجي الامني دوراً محورياً في مكافحة المخدرات لأنه يساعد في بناء تصور شامل لدى الاجهزة الامنية في تحديد رؤية واضحة حول ما تريد الوصول اليه.
  • يساعد التوجه الاستراتيجي الامني على منح الاجهزة الامنية خاصية المبادرة والاسبقية في القضاء على المخدرات.
  • إِن التوجه الاستراتيجي يضمن للأجهزة الامنية عدم الاعتماد بشكل تام على الخطط التكتيكية في مكافحة المخدرات إنما استعمال إِستراتيجيات وخطط شاملة.
  • إِن التوجه الاستراتيجي الامني يعتمد على الاهداف الذكية والتي تمثل مفتاح النجاح بالنسبة للأجهزة الامنية للوصول الى غاياتها في القضاء على المخدرات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • نوصي بأهمية تعزيز التدريب وتطوير المهارات اللازمة في مجال فحص البيانات والمعلومات واستخدام التقنيات التحليلية المتقدمة. وتشجيع التعاون مع الاجهزة الامنية والوزارات الاخرى لتحسين المعلومات وعملية التنبؤ في مجال مكافحة المخدرات وتكثيف الجهود في مجال جمع وتحليل البيانات والمعلومات الاستراتيجية للتعامل مع التحديات المستقبلية.
  • ضرورة تكثيف الوزارة جهودها في التواصل مع المجتمع. بما يشمل إقامة فعاليات توعوية، وورش عمل، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتفعيل الحوار مع المواطنين. كما ينبغي على الأجهزة الأمنية أن تتسم بمزيد من الشفافية في إجراءاتها وقراراتها. و تحقيق ذلك من خلال نشر معلومات حول الإجراءات الأمنية في مجال مكافحة المخدرات وسبل تعاون المواطنين والاجهزة الحكومية المساندة.
  • تشجيع المشاركة الفعّالة للمواطنين في صنع القرار، والاهتمام بآرائهم وتعليقاتهم كجزء من عمليات التخطيط الاستراتيجي للأمان. كما ينبغي على الوزارة تقييم أداء الأجهزة الأمنية بشكل دوري لضمان أن تكون تحقيقاتها وأنشطتها تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية المحددة.
  • ينبغي على الاجهزة الامنية في وزارة الداخلية إعادة النظر في عملية صياغة الأهداف لضمان شموليتها. وان تعكس هذه الاهداف مجموعة متنوعة من الجوانب الأمنية بما في ذلك الأمان العام وحقوق الأفراد.

Comments are disabled.