تقدير معالم إنحدار الحرف

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقدير معالم إنحدار الحرف جاما المقيد في ظل وجود مشكلة التعدد الخطي مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة (ميفان شكور عبدالله) بأشراف أ.م.  سهيل نجم عبود

يهدف البحث إلى إيجاد أفضل مقدر لإنموذج إنحدار الحرف جاما المقيد عن طريق الدمج بين طريقة الإمكان الأعظم المقيدة  RMLE مع إنحدار جاما الحرف GRR للحصول على مقدر جديد للإنموذج  , لغرض معالجة مشكلة التعدد الخطي بين العوامل المؤثرة على عرض النقد في ظل وجود قيود مفروضة على معالم الإنموذج و بإستعمال معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ MSE تم إختبار فاعلية المقدر الجديد ، ويتناول البحث تقدير معالم إنموذج إنحدار الحرف جاما المقيد في ظل وجود مشكلة التعدد الخطي  والتي تعد من أهم وأكثرالمشاكل التي تواجه الباحثين فضلا عن وجود قيود مفروضة على معالم الإنموذج, عن طريق دراسة عرض النقد والعوامل المؤثرة عليه  ولكون بيانات عرض النقد منحرفة بشكل موجب وتتبع توزيع جاما , فقد تم بناء إنموذج إنحدارالحرف جاما المقيد لكونه الإنموذج الأنسب لهذه البيانات.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. تفوق المقدر المدمج RGRRE على باقي طرق التقدير في تقدير معالم إنموذج إنحدار الحرف جاما المقيد إذ أعطى أقل قيمة لــ MSE عند جميع حجوم العينة .
  2. تفوق الصيغة عندما عدد المتغيرات التفسيرية p=4 والصيغة  عندما عدد المتغيرات التفسيرية p=6,8 على باقي صيغ معامل الانكماش المستعملة في الدراسة .
  3. في إنموذج إنحدارالحرف جاما المقيد وبوجود مشكلة التعدد الخطي بين المتغيرات التفسيرية أثبت عدم فاعلية طريقة الإمكان الأعظم MLE, وذلك بسبب عدم إستقرار المعلمات المقدرة وإنها تمتلك قيمة متوسط مربعات خطأ عالية مقارنة بطرائق التقدير الأخرى .
  4. أثبت عدم فاعلية طريقتي الإمكان الأعظم المقيد RMLE وجاما الحرف GRR في تقدير إنموذج إنحدارالحرف جاما المقيد لانها أعطت قيمة كبيرة لمتوسط مربعات الخطأ MSE.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. نقترح على طلبة الدراسات العليا والباحثين المهتمين بدراسة إنموذج إنحدار جاما بإجراء العديد من الدراسات والبحوث في مجال إستعمال هذا الإنموذج من أجل نشره والإستفاده من إستعمالاته في جميع الإختصاصات .
  2. توسيع إستعمال إنموذج إنحدارالحرف جاما المقيد في الدراسات الإقتصادية المختلفة لإثبات فاعلية هذا الإنموذج في دراسة هذه الظواهر.
  3. اعتماد المقدر المدمج في تقدير معالم إنموذج إنحدار الحرف جاما المقيد بوجود مشكلة التعدد الخطي وقيود مفروضة على معالم الإنموذج .
  4. تطبيق إنموذج إنحدار الحرف جاما المقيد بإستعمال قيود متباينة على معالم الإنموذج .

Comments are disabled.