توافر متطلبات 50001:2018  lSO

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسوم ‏ ( تقييم توافر متطلبات 50001:2018  lSO لتحسين نظام الطاقة – دراسة حالة )  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (منتصرة محمد نوري) بأشراف أ. م. د.  سهى جمال مولود

يهدف البحث على تقييم توافر متطلبات 50001:2018 ومدى تأثيرها في تحقيق استراتيجية استخدام أنظمة إدارة الطاقة ولما لها أهمية كبيرة في تحسين الأداء المرتبط بالطاقة وتوفير المنهج العلمي لانشاء وتشغيل العمليات والأنشطة الهادفة الى ترشيد الطاقة الواقع البيئي ومن خلال القيام باجراءات منظمة للتطبيق في الشركة . وتمثلت مشكلة الشركة المبحوثة بتحديد مامدى تطبيق متطلبات أنظمة إدارة الطاقة ، ومامـدى مراقبــة وقياس إستهلاك الطاقة ومامدى توافر المقومات المطلوبة  لاستراتيجيات خطط التطويــر والتنفيذ وترشيد سبل إستخدام نظام إدارة الطاقة والتأثيرات السلبية على البيئية الخارجية والداخلية الناتجة عن سوء استهلاك الطاقة وتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية وامدادات الطاقة والحفاظ عليها والذي له دور كبير في إدارة جيدة للطاقة  من خلال  اكتشاف واقتناص الفرص والحد من المخاطر لتوفير نهج صحيح والحفاظ على التحسينات .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • اتضح من خلال الدراسة ان الشركة لديها ضعف في تطبيق المواصفة وان السبب في ذلك يعود الى الزيادة العالية في استهلاك الطاقة الشبكة الكهربائية في العراق مدعومة بشكل كبير من الدولـة مما يقلل من إمكانات الاستثمار للقطاع الخاص .
  • لاتحدد الشركة القضايا الداخليــة والخارجية والتي تتعلق بنظام إدارة الطاقة  كونها لاتمتلك أي أداة من اجل تحليل بيئتها .
  • الإجراءات المتبعة لقياس ومتابعة خطة نظام إدارة الطاقة محددة حيث لايوجد نظام معتمد لمتابعــة التنفيذ .
  • لاتوجد أيـــة سجلات او بيانات نظاميــة موثقــة يمكن الرجوع اليها بسهولة ويجرى تحديثــاً وحسب مـــا تتطلب بنـــود المواصفـــة ، إضافــة الـــى ذلك عـــدم اعتمـــاد علــى النظام المحوســب فـــي جميـــع بيانــــات استهلاك و استعمال الطاقـــــة و الاعتماد بشكل اساس على الاساليب التقليدية وكذلك ارسال التقاريــر لجهات ادى الى عشوائية توثيقها وعدم دقتها في كثير من الأحيان .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • ضرورة القيام بتطبيق نظام إدارة الطاقة وحسب متطلبات المواصفة القياسية الدولية 50001:2018والعمل على جعلها ضمن الأهداف الرئيسية وتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص في الاستثمار ورفع ربحية الشركة.
  • ضرورة عمـــل الشركـــة في تحليل بيئتهـــا الداخليــة والخارجية لمعرفة اذا كان نظام إدارة الطاقـــة فاعل ومناسب وكافــي وتحديــد الفرص والتهديدات ونقاط القــوة والضعف فضلا عــن فرص التكامل مع ادارة الموارد لتحقيق أكبر فائدة لعمياتها في تطبيق المواصفة (ISO 50001:2018 ).
  • ينبغي وضع نظام معتمد لمتابعة التنفيذ عن طريق اجراء مناسب لقياس العمليات المتعلقة بالتطبيق للمواصفة ISO 50001:2018
  • يتوجب على الشركة الاحتفاظ بمعلومات موثقة عن أنشطة التصميم من اجل المراجعة الأدارية وكذلك انشاء سجلات والمتعلقــة بوحدات استخدام الطاقــة المستدامــة ، وتعتبر وسيلــــة لاختصــار الوقـــت والهـــدر والطاقة لتحقيق التحسين المستمر والحصول على نظام فعال في إدارة البيئة وتقليل استهلاك الطاقة .

Comments are disabled.